نورت منتديات صداقة سوفت ياآ ~ زائر ~ إن شاء الله تكون بألف خير وعاآفية ... نحن نناضل لبناء مجتمع تعمه معاني الصداقة والأخوة المعمقة بالحب والود
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

"ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا" ***
يُنصَبُ حول العرش يوم القيامة منابِر من نور عليها قوم لباسهم من نور ووجوههم نورليْسُوا بأنبياء ولا شهداء....يغبِطهم الانبياء والشهداء...هم المتحابون في الله على غير انساب بينهم ولا أموال يتعاطونها .



شاطر | 
 

 نماذج من أسئلة المساءلة الشفوية لامتحان تثبيت أساتذة المدرسة الابتدائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sara hajer
صديق ذهبي
صديق ذهبي


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 7053
الجنس : انثى
نقاط : 14073
السمعة السمعة : 115
العمر : 45
الموقع الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: نماذج من أسئلة المساءلة الشفوية لامتحان تثبيت أساتذة المدرسة الابتدائية   السبت مارس 09 2013, 10:06

نماذج من أسئلة المساءلة الشفوية لامتحان
تثبيت أساتذة المدرسة الابتدائية
المجموعة الأولى

ـ التربية :
السؤال الأول : وردت في الوثيقة المرافقة لمناهج السنة الرابعة ص 8 مبادئ المقاربة بالكفاءات .
المطلوب : التشطيب على الكلمات التي لا تدل على هذه المبادئ
البناء ، الانسجام ، التقييم ، الترابط ، المقارنة ، التطبيق ، التكرار ، الإدماج
السؤال الثاني : يكون المعلم في بيداغوجية الكفاءات :
منظما ………. للوضعيات
منشطا ……….. للتلاميذ
حاثا …………. على الملاحظة و المشاورة والتعاون
مسهلا ……….. لهم عملية البحث والتقصي

3السؤال الثالث : المطلوب تصنيف العبارات التالية حول موضوع الضعف في التعبير الكتابي بتكوين ثلاث مجموعات :
الأولى لمظاهر الضعف ، الثانية لأسباب الضعف ، الثالثة لأساليب العلاج
1 ـ استثمار الرصيد المعجمي والتراكيب واستخدامها في الموضع المناسب .
2 ـ الفكرة الواحدة موزعة على عدة جمل وفقرات .
3 ـ ضعف الثروة اللغوية وضيق الخيال ومحدوديته .
4 ـ تلخيص قصة سمعها .
5 ـ عدم قدرة المتعلم على وضع الكلمات في مكانها الصحيح لتأدية
معناها في الجملة .
6 ـ عدم إيجاد الصلة بين التعبير وباقي فروع اللغة الأخرى .
السؤال الرابع : المطلوب تحديد الفرق بين التقييم والتقويم
السؤال الخامس : المطلوب ذكر المصطلح المناسب :
يعرف بنيه (……… ا…ج ) هو بيان مفصل عن العلوم التي تلقى في المدرسة ، وهو الذي شغل الآراء بالدرجة الأولى تضعه السلطة العامة ولكن كلما كانت هناك أسباب سياسية واقتصادية أو غير ذلك اتجهت إليه
الأنظار وارتفعت الأصوات بتعديله
ب ـ علم النفس :
السؤال الأول : التأخر الدراسي هوحالة تخلف أو تأخر أو نقص في التحصيل لأسباب عقلية ، أو جسمية ، أو اجتماعية ، أو عقلية بحيث تنخفض نسبة التحصيل دون المستوى العادي المتوسط وأنواعه كالتالي
أ – التخلف الدراسي العام : وهو الذي يكون في جميع المواد الدراسية ويرتبط بالغباء حيث يتراوح نسبة الذكاء ما بين (71 – 85 )
ب – التخلف الدراسي ………
ويكون في مادة أو مواد بعينها فقط كالحساب مثلا ويرتب بنقص القدرة .

ج – التخلف الدراسي ……..

حيث يقل تحصيل التلميذ عن مستوى قدرته على مدى فترة زمنية .
د – التخلف الدراسي ………..
الذي يرتبط بمواقف معينة بحيث يقل تحصيل التلميذ عن مستوى قدرته بسبب خبرات سيئة مثل النقل من مدرسة لأخرى أو موت أحد أفراد الأسرة .
هـ – التخلف الدراسي …………
هو تخلف يرتبط بنقص مستوى الذكاء والقدرات .
السؤال الثاني : للطفولة المتأخرة :
1 ـ خصائص جسمية
2 ـ عقلية
3 ـ مزاجية اجتماعية
المطلوب وضع الأرقام المناسبة أمام الجمل التالية :
نمو سريع في الطول ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
زيادة القدرة على الانتباه ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الميل إلى التجوال والمخاطرة ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الميل إلى العمل الجماعي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فتور التعلق بوالديه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بداية سقوط الأسنان اللبنية ــــــــــــــــــــــــــــــ
التعرض بسهولة للأمراض ــــــــــــــــــــــــــــــ
الميل إلى التفكيك والتركيب ـــــــــــــــــــــــــــــــ
نمو سريع في المخ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بروز غريزة حب الاستطلاع ــــــــــــــــــــــــــــ
حريص على الجمع والاقتناء ــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث :
التفكير هو العمليات العقلية الراقية التي لا يستطيع الحيوان القيام بها كالحكم والتجريد والاستقراء والتعميم والاستنتاج .
الحكم:- إدراك أو إثبات علاقة بين صورتين أو فكرتين مثل: الحكم أن نور الشمس ضروري لنمو النبات .
التجريد:- استخلاص جوهر الشيء بعد إسقاط كل الصفات العرضية عنه والتجريد هو عملية تكوين المفاهيم , مثل إن الإنسان حيوان مفكر بعد إسقاط الصفات العرضية عنه مثل المشي والأكل ....
الاستقراء:- دراسة لمجموعة كبيرة من الحالات الفردية , والخروج بقانون عام مثل دراسة مجموعة كبيرة من قطع الحديد بعد تعرضه للحرارة , فإن كل حديدة سوف تتمدد وبالتالي سوف أخرج بقانون عام وشامل لكل الحديد وهو أن كل الحديد يتمدد بالحرارة .
التعميم: إدراك الصورة أو الإطار لمجموعة من الأمور المتشابهة في الخصائص, والتعميم يعتمد على قانونين عقليين هما قانون السببية: وهو أن لكل سبب مسبب .
قانون الحتمية: وهو أن الأشياء المتشابهة إذا تعرضت لظرف واحد حتما تجري على نسق واحد .
الاستنتاج: عملية تحليل لمفهوم القانون العام والانتقال منه إلى الحكم على الحالات الخاصة. (عكس الاستقراء). مثل قولنا كل طلاب الصف مجتهدون , إذن استنتج أن هذا الطالب في هذا الصف مجتهد .
فما هي أنواع التفكير
1 ـ التفكير…………… الناقد .
2 ـ التفكير……………… الإبداعي .
3 ـالتفكير …………..
4 ـ التفكير ………..
5 ـ التفكير ………….
6 ـ التفكير ……………..
7 ــ التفكير ……………
وهو التفكير الذي يتصف صاحبه بالمرونة وعدم الجمود والقدرة على استيعاب الطرق التي يفكر بها الأخرين فيظهر تقبلاً لأفكارهم ويغير من أفكاره ليجد طريقًا وسيطًا يجمع بين طريقته في المعالجة وأسلوب الآخرين فيها.
8- التفكير………
9- التفكير ………..
السؤال الرابع :
الفروقُ الفردية ظاهرة عامة في جميع الكائنات العضوية ، وهي سُـنـة من سُـنـن الله في خلقه ؛ فأفراد النوع الواحد يختلفون فيما بينهم ، فلا يوجد فردان متشابهان في استجابة كل منهما لموقف ما ، وهذا الاختلاف والتمايز بين الأفراد أعطى الحياة معنى ، وجعل ( للفروق الفردية ) أهمية في تحديد وظائف الأفراد ، وهذا يعني أنه لو تساوى جميع الأفراد في نسبة الذكاء فلن يصبح الذكاء حينذاك صفة تميز فردا عن آخر . وقد قال الأصمعي في هذا :
[ لن يزال الناسُ بخير ما تباينوا ، فإذا تساووا هلكوا ]
وتعد ظاهرة ( الفروق الفردية ) من أهم حقائق الوجود الإنساني التي أوجدها الله في خلقه حيث يختلف الأفراد في مستوياتهم العقلية ، فمنهم العبقري والذكي جدا والذكي ومتوسط الذكاء ومنخفض الذكاء هذا فضلا عن تمايز مواهبهم وسماتهم المختلفة وخصائصهم ... .
ما هي العوامل المؤثرة في ظهور الفروق الفردية
ج ـ التشريع المدرسي
السؤال الأول : للموظف حقوق متعددة وواجبات مختلفة
اذكري خمسة حقوق وثلاثة واجبات
السؤال الثاني : اذكري ثلاث حالات للانتداب وثلاث حالات للاستيداع
السؤال الثالث :
المطلوب ذكر مجموعة من العقوبات تقابلها الأخطاء المرتكبة بالنسبة للدرجات الأولى ، الثانية ، الثالثة ، الرابعة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة اكرام
صديق برونزي
صديق برونزي


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 2409
الجنس : انثى
نقاط : 5401
السمعة السمعة : 21
العمر : 60
الموقع الموقع : صداقة سوفت

مُساهمةموضوع: رد: نماذج من أسئلة المساءلة الشفوية لامتحان تثبيت أساتذة المدرسة الابتدائية   الأحد مارس 10 2013, 21:02

هذا النّموذج حتما سيساعد الكثيرين سارة شكرا على المجهود المبذول بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نماذج من أسئلة المساءلة الشفوية لامتحان تثبيت أساتذة المدرسة الابتدائية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صداقة سوفت :: ¯°·.¸¸.·°¯°·.¸¸.·°¯ التعليم والدراسة ¯°·.¸¸.·°¯°·.¸¸.·°¯ :: ۩ التعليم العالي والبحث العلمي ۩ :: امتحانات و مسابقات التوظيف-
انتقل الى: