نورت منتديات صداقة سوفت ياآ ~ زائر ~ إن شاء الله تكون بألف خير وعاآفية ... نحن نناضل لبناء مجتمع تعمه معاني الصداقة والأخوة المعمقة بالحب والود
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

"ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا" ***
يُنصَبُ حول العرش يوم القيامة منابِر من نور عليها قوم لباسهم من نور ووجوههم نورليْسُوا بأنبياء ولا شهداء....يغبِطهم الانبياء والشهداء...هم المتحابون في الله على غير انساب بينهم ولا أموال يتعاطونها .



شاطر | 
 

 الآلاف في أوروبا يحيون عيد العمال بمسيرات ضد التقشف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
inass
صديق برونزي
صديق برونزي


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1291
الجنس : انثى
نقاط : 2410
السمعة السمعة : 15
العمر : 23

مُساهمةموضوع: الآلاف في أوروبا يحيون عيد العمال بمسيرات ضد التقشف   الأربعاء مايو 01 2013, 21:22









دريد (رويترز) - شارك آلاف العمال الذين يعانون من تدني مستوى المعيشة وارتفاع البطالة الى معدلات قياسية في احتجاجات بأنحاء أوروبا يوم الأربعاء بمناسبة عيد العمال آملين اقناع حكومات منطقة اليورو بتخفيف اجراءات التقشف وتعزيز النمو.

وفي اسبانيا واليونان وايطاليا وفرنسا المثقلة بالديون بمنطقة اليورو خرج عشرات الالاف الى الشوارع للمطالبة بتوفير وظائف وانهاء أعوام من ترشيد الانفاق.

وفي اسبانيا حيث انكمش الاقتصاد للربع السابع على التوالي ووصلت البطالة الى نسبة قياسية بلغت 27 بالمئة احتشد الاف المحتجين في العاصمة الاسبانية مدريد عبر شارع جران فيا التجاري الرئيسي ملوحين بالأعلام ورافعين لافتات تقول "التقشف يدمر ويقتل" و"الاصلاحات سرقة ونهب".

وقالت اليثيا كانديلاس (54 عاما) الموظفة السابقة بالحكومة والتي فقدت عملها منذ عامين "مستقبل اسبانيا يبدو مرعبا .. هذه الحكومة تعود بنا الى الوراء."

وقالت اتحادات عمالية ان 50 الفا خرجوا في مدريد وشارك أكثر من مليون شخص في مسيرات سلمية بانحاء البلاد. ولم يتسن التحقق من هذه التقديرات من مصدر مستقل. ولم تحدد الشرطة عدد المشاركين.

وتوقفت حركة القطارات والعبارات وأضرب العاملون في البنوك والمستشفيات في اليونان يوم الاربعاء بعد ان دعت أكبر نقابتين للعمال في القطاع العام والخاص هناك الى اضراب لمدة 24 ساعة وهو الأحدث ضمن سلسلة احتجاجات في بلد يعاني ركودا منذ ست سنوات.

وانتشر نحو ألف من رجال الشرطة في أثينا لكن المظاهرة التي شارك بها نحو خمسة الاف من العمال والمتقاعدين والطلاب المضربين مرت بسلام بعد أن اتجه المحتجون نحو البرلمان رافعين لافتات تقول "نحن لن نصبح عبيدا .. اخرجوا الى الشوارع".

وكان فرض اجراءات قاسية لخفض عجز موازنة اليونان شرطا لحصولها على حزمة مساعدات دولية لانقاذها من الافلاس والخروج من منطقة اليورو.

لكن عدد المحتجين الذين خرجوا الى الشوارع كان أقل من العام الماضي حين شارك 100 ألف في مسيرة باتجاه ميدان سينتاجما. وتحل اجازة يوم الأول من مايو قبل ايام من عيد الفصح عند المسيحيين الارثوذوكس لذلك كانت المدارس الحكومية مغلقة وسافر الكثير من العمال لقضاء العطلة.

وتلقت اربعة من دول منطقة اليورو المثقلة بالديون وهي اليونان وايرلندا والبرتغال وقبرص مساعدات انقاذ. وفي ظل مؤشرات شبه معدومة على تحقيق نمو في منطقة اليورو يتوقع البنك المركزي الاوروبي خفض معدلات الفائدة الى مستوى قياسي يبلغ 0.5 بالمئة خلال اجتماعه المقرر غدا الخميس.

لكن محللين يقولون ان هذا وحده لن يجدي كثيرا لانتشال منطقة اليورو من الركود وتناقش حاليا عدة حكومات صراحة سياسات لمحاولة دعم النمو.

وأبلغ رئيس الوزراء الايطالي الجديد انريكو ليتا يوم الثلاثاء ألمانيا ان حكومته ستفي بالتزامات ميزانيتها لكنه يتوقع ان تتخلى اوروبا عن شعار التقشف وتفعل المزيد لزيادة النمو.

واتبعت المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل -التي يعتبرها كثيرون في جنوب اوروبا بطلة نهج ترشيد الانفاق- نبرة تصالحية قائلة "تعزيز الميزانية والنمو يحتاجان الى عدم وجود تناقض."

ونظم أكبر اتحادين للعمال في فرنسا -والمختلفان بشأن اصلاحات قانون العمل التي قدمها أولوند- مسيرتان منفصلتان بمناسبة عيد العمال. وتراجعت شعبية أولوند الى 25 بالمئة مع تخفيض الانفاق وارتفاع البطالة.

وقالت الاتحادات الألمانية ان نحو 425 ألفا شاركوا في أكثر من 400 حدث بانحاء البلاد.

وخرج عشرات الالاف في المدن الرئيسية بايطاليا للمطالبة بتحرك حكومي لمكافحة البطالة التي بلغت 11.5 بالمئة في البلاد بوجه عام و40 بالمئة بين الشبان.

وناشد البابا فرنسيس بابا الفاتيكان الحكومات في عيد العمال مكافحة البطالة قائلا ان "العمل شيىء أساسي من أجل كرامة الإنسان."

وقال أمام عشرات الالاف الذين احتشدوا في ساحة القديس بطرس للاستماع الى عظته الاسبوعية "افكر في كم العاطلين ليس فقط من الشبان .. في كثير من الاحيان بسبب تصورات اقتصادية بحتة للمجتمع تسعى للربح بشكل اناني خلافا لقيم العدالة الاجتماعية."

وخرج الالاف في لشبونة للمطالبة بانهاء التقشف الذي فرضه اتفاق المساعدة بين البرتغال والاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي وذلك بعد يوم واحد من إعلان الحكومة عزمها اجراء مزيد من الخفض في الانفاق.

وخرجت مسيرات تقليدية لاحياء عيد العمال بعيدا عن منطقة اليورو. وفي روسيا ينتظر ان يشارك نحو 1.5 مليون شخص في مسيرات وهو عدد قليل جدا بالمقارنة مع الملايين التي اعتادت الخروج في عهد الاتحاد السوفيتي.

وفي تركيا استخدمت الشرطة مدافع المياه والقنابل المسيلة للدموع لتفريق جماهير تجمعت في وسط اسطنبول للمشاركة في مسيرة. وذكر مصور رويترز ان ستة اشخاص على الاقل اصيبوا.

وعادة ما تستخدم السلطات التركية القوة لمنع تنظيم مسيرات في وسط المدينة وامتنعت هذا العام عن منح النقابات العمالية الكبرى تصاريح لتنظيم مسيرة في ميدان تقسيم بدعوى ان عمليات الانشاء الجارية فيه قد تشكل خطورة.

من كلير كاني

(إعداد سامح الخطيب للنشرة العربية - تحرير أحمد حسن





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
inass
صديق برونزي
صديق برونزي


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1291
الجنس : انثى
نقاط : 2410
السمعة السمعة : 15
العمر : 23

مُساهمةموضوع: رد: الآلاف في أوروبا يحيون عيد العمال بمسيرات ضد التقشف   الأربعاء مايو 01 2013, 21:25

بين مظاهر الاحتجاج والابتهاج

العالم يحتفل بعيد العمال


مظاهرات ميدان تقسيم بإسطنبول في عيد العمال (الجزيرة)


احتفل عمال العالم اليوم بعيدهم الذي يوافق الأول من مايو/أيار من كل عام بمشاعر تباينت بين الاحتجاجات على غلاء المعيشة وسوء الأوضاع الاقتصادية، وابتهاج بأجواء حرية بدؤوا يتنسمون عبقها بعد عقود طويلة من الحكم الشمولي.

وفي تونس -مهد ثورات ما عُرف بالربيع العربي- يحضر الرئيس منصف المرزوقي ورئيس الحكومة علي العريض ورئيس المجلس الوطني التأسيسي مصطفى بن جعفر الاحتفالات بهذا اليوم في قصر المؤتمرات حيث سيتم توزيع جائزة العامل المثالي للوظيفة العمومية والقطاع العام والقطاع الخاص.

وفي مصر، خاطب الرئيس محمد مرسي مواطنيه أمس الثلاثاء في احتفال أُقيم بقصر القبة بالقاهرة للمرة الأولى.

وقال في كلمته إن "الحركة النقابية والعمالية تشهد وستشهد حرية لم تعهدها مصر من قبل وستعمل الحكومة على تقديم مشروعات القوانين التي تنظم العمل النقابي بشكل يتناسب مع اهداف ثورة 25 يناير ومع الدستور المصري الجديد والذي كفل للعمال حرياتهم وحقوقهم الكاملة".

وفي اليمن أكد نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال اليمن جمال السنباني أن الاحتفالات ستستمر بالمحافظات طوال شهر مايو/أيار الجاري، وأنه سيتم تكريم 120 عاملا وعاملة من مختلف المحافظات وقطاعات الإنتاج.

من جانبه، قرر المجلس الوطني في ليبيا اعتبار الأول من مايو/أيار عطلة رسمية في كل أنحاء البلاد، بعد أن ظل العمال فيها محرومين من الاحتفال بعيدهم طوال فترة حكم العقيد الراحل معمر القذافي التي امتدت زهاء 42 عاماً.

واكتفت وكالة الأنباء الرسمية في سوريا (سانا) بإيراد خبر وجيز أشارت فيه إلى أن الرئيس بشار الأسد زار اليوم الأربعاء محطة كهرباء الأمويين في حديقة تشرين بدمشق حيث هنأ عمالها وعمال سوريا بعيدهم.
البابا فرانشيسكو يدعو لإيجاد فرص عمل للشباب (رويترز)


ولم يشأ بابا الفاتيكان فرانشيسكو أن تمضي هذه المناسبة دون إسداء نصائح وتوجيه دعوات لإرساء العدالة الاجتماعية ضد البطالة.



ففي كلمة ألقاها أمام ألوف من أتباع كنيسته الكاثوليكية في ميدان سانت بيتر اليوم الأربعاء، حث البابا الزعماء السياسيين على بذل قصارى جهودهم لخلق وظائف، قائلا إن البطالة سببها التفكير الاقتصادي "خارج نطاق العدالة الاجتماعية".

وشابت الاحتفالات في تركيا وبنغلاديش مظاهرات احتجاجية لم تخل من أعمال عنف. فقد اشتبكت الشرطة التركية في مدينة إسطنبول مع عشرات الأشخاص المشاركين في مظاهرات عيد العمال العالمي.

واندلعت الاشتباكات بعد محاولة مجموعة من المتظاهرين كسر حاجز يمنع الوصول إلى ميدان تقسيم, حيث قامت الشرطة باستعمال خراطيم المياه لتفريق المحتجين.

وفي بنغلاديش خرج الآلاف في مظاهرات جابت شوارع العاصمة داكا بمناسبة عيد العمال العالمي. وقال بعض المنظمين للمظاهرات إن احتفالهم هذا العام بالمناسبة جاء مختلطا مع حزن شديد, كونه يأتي بعد أيام قليلة من انهيار بعض المصانع في البلاد والتي راح ضحيتها حوالي أربعمائة شخص. وطالب المتظاهرون بسرعة إلقاء القبض على الأشخاص المسؤولين عن تلك الحوادث وإحالتهم للقضاء كي ينالوا العقوبة المناسبة.

ونظم آلاف من العمال في إندونيسيا مسيرات اليوم الأربعاء بمناسبة عيد العمال مطالبين الحكومة بالتخلي عن خطط لزيادة أسعار الوقود.

ونظم المحتجون في جاكرتا مسيرات ملوحين بلافتات النقابات العمالية وهم يهتفون بشعارات مما تسبب في ازدحام مروري واسع.

وفي كمبوديا سار عمال غاضبون إلى مبنى البرلمان مطالبين بزيادة الأجور.

ونظم آلاف العمال الفلبينيين مسيرات سلمية الطابع في معظمها في أنحاء العاصمة مانيلا طالبوا خلالها بزيادة الأجور وتحسين ظروف العمل.

واحتشد سنغاليون في ملعب (إيبا مار ديوب) في العاصمة داكار للاحتفال بعيد العمال، حيث يعد هذا الاحتفال الأول من نوعه في البلاد عقب فقدان الحركة العمالية بريقها خلال السنوات القليلة الماضية لكونها تعاني من انقسامات وضعف التمثيل.

وفي ألمانيا، تأمل الشرطة بأجواء سلمية أثناء الاحتفال بعيد العمال. وكان نحو ثلاثة آلاف شخص تظاهروا مساء أمس الثلاثاء ضد التطرف اليميني في حي شونفايده ببرلين، الذي يعتبر معقلا للنازيين الجدد. وسارت المظاهرات في أجواء هادئة إلى حد كبير باستثناء إلقاء بعض الزجاجات.

وبعد الاحتفال بالمناسبة أوقف إضراب لنقابة البحارة في اليونان خدمات العبَّارات البحرية، وأربكوا حركة النقل العام في العاصمة أثينا احتجاجاً على سياسات التقشف الاقتصادي الطويلة الأجل.
المصدر:الجزيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة اكرام
صديق برونزي
صديق برونزي


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 2409
الجنس : انثى
نقاط : 5401
السمعة السمعة : 21
العمر : 60
الموقع الموقع : صداقة سوفت

مُساهمةموضوع: رد: الآلاف في أوروبا يحيون عيد العمال بمسيرات ضد التقشف   الأربعاء مايو 01 2013, 22:07

بالمعلومات التي أنزلتها في موضوعك كانت دورة حول العالم بارك الله فيك ســــــهى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الآلاف في أوروبا يحيون عيد العمال بمسيرات ضد التقشف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صداقة سوفت :: ¯°·.¸¸.·°¯°·.¸¸.·°¯ الثقافة والإعلام و التاريخ ¯°·.¸¸.·°¯°·.¸¸.·°¯ :: ۩ حدث في مثل هذا اليوم ۩-
انتقل الى: