نورت منتديات صداقة سوفت ياآ ~ زائر ~ إن شاء الله تكون بألف خير وعاآفية ... نحن نناضل لبناء مجتمع تعمه معاني الصداقة والأخوة المعمقة بالحب والود
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

"ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا" ***
يُنصَبُ حول العرش يوم القيامة منابِر من نور عليها قوم لباسهم من نور ووجوههم نورليْسُوا بأنبياء ولا شهداء....يغبِطهم الانبياء والشهداء...هم المتحابون في الله على غير انساب بينهم ولا أموال يتعاطونها .



شاطر | 
 

 ذكرى مجازر 8 ماي 45 بالجزائر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زكرياء
مدير الموقع
مدير الموقع


البلد : غير معروف
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 8299
الجنس : ذكر
نقاط : 173823
السمعة السمعة : 186

مُساهمةموضوع: ذكرى مجازر 8 ماي 45 بالجزائر    الخميس مايو 09 2013, 11:18







مظاهرات ومجازر 8 ماي 1945 شملت معظم أرجاء الجزائر ومن أهم المناطق هي سطيف (عين الفوارة) والمسيلة (المعاضيد وأولاد دراج) كانت هذه المجازر القطرة التي أفاضت الكأس وتيقن الجزائريون أن المستعمر الفرنسي لا يفهم لغة الحوار وكل وعوده وشعاراته بالمساواة والديمقراطية هي شعارات كاذبة وما أخذ بالقوة لايسترجع سوى بالقوة. فكانت الشرارة التي مهدت للثورة الجزائرية.وكانت أكثرالمدن تضررا سطيف, قالمة, وخراطة.
الوضع في الجزائر قبل مجازر 8 ماي 1945


كانت الجهود مبذولة بين أعضاء أحباب البيان والحرية لتنسيق العمل وتكوين جبهة موحدة، وكانت هناك موجة من الدعاية انطلقت منذ جانفي 1945 تدعو الناس إلى التحمس لمطالب البيان. وقد انعقد مؤتمر لأحباب البيان أسفرت عنه المطالبة بإلغاء نظام البلديات المختلطة والحكم العسكري في الجنوب وجعل اللغة العربية لغة رسمية، ثم المطالبة بإطلاق سراح مصالي الحاج.وقد أدى هذا النشاط الوطني إلى تخوف الفرنسيين وحاولوا توقيفه عن طريق اللجان التي تنظر إلى الإصلاح، وكان انشغالهم بتحرير بلدهم قد أدى إلى كتمان غضبهم وظلوا يتحينون الفرص ب الجزائريين وكانوا يؤمنون بضرورة القضاء على الحركة الوطنية. وقد وعدوا الجزائريين أيضا إن شاركو معهم في الحرب العالمية الثانية أن يحرروا بلادهم وكان الجنود الجزائريون في الصف الأول في الحرب يعني مجموعة دروع بشرية للجنود الفرنسيين، فخرج الشعب الجزائري في مظاهرات سلمية للتعبير عن فرحه إذ وعد من طرف المستعمر الفرنسي باستقلال بلاده لكن قوبلت هذه المظاهرات بالعنف واول ضحية لإطلاق الرصاص الحي الشهيد بوزيد سعال....
مظاهر الاحتفال بنهاية الحرب الثانية
مختلف أنحاء البلاد كالجزائر العاصمة، وهران، بجاية، تلمسان، قسنطينة، مستغانم، قالمة، غليزان، سطيف، باتنة، بسكرة، عين البيضاء، خنشلة، سيدي بلعباس، سوق أهراس، شرشال، مليانة، سكيكدة، واد زناتي، سعيدة، عنابة، تبسة، سور الغزلان. عن طريق تنظيم تجمعات و مسيرات ليتم إستغلالها كوسيلة ضغط على الفرنسيين بإظهار قوة الحركة الوطنية و وعي الشعب الجزائري بمطالبه، و نجحتالمظاهرات كل القطر الجزائري في أول ماي 1945، ونادى الجزائريون بإطلاق سراح مصالي الحاج، واستقلال الجزائر واستنكروا الاضطهاد ورفعوا العلم الوطني الذي أُنتج خصيصا لهذه المناسبة في محل خياطة تابع لتاجر يدعى البشير عمرون. وكانت المظاهرات سلمية.وادعى الفرنسيون انهم اكتشفوا (مشروع ثورة) في بجاية خاصة لما قتل شرطيان في الجزائر العاصمة، وبدأت الاعتقالات والضرب وجرح الكثير من الجزائريين. ولما أعلن عن الاحتفال الرسمي يوم 7 ماي، شرع المعمرون في تنظيم مهرجان الأفراح، ونظم الجزائريون مهرجانا خاصا بهم ونادوا بالحرية والاستقلال بعد أن تلقوا إذنا من الإدارة الفرنسية للمشاركة في احتفال انتصار الحلفاء وهم ميخازني زوبير قباط

نتائج المجازر
ان الرد بقمع على المظاهرات التي نظمها الجزائريون هو ارتكاب مجازر في حق السكان الأصليين، وذلك بأسلوب القمع والتقتيل الجماعي واستعملوا فيه القوات البرية والجوية والبحرية، و دمرت قرى ومداشر ودواوير بأكملها. نتج عن هذه المجازر قتل أكثر من 45000 جزائري اولهم الشاب بوزيد شعال 22 سنة، دمرت قراهم وأملاكهم عن آخرها. ووصلت الإحصاءات الأجنبية إلى تقديرات أفظع بين 50000 و70000 قتيل من المدنيين العزل فكانت مجزرة بشعة على يد الفرنسيين الذي كثيرا ما تباهوا بالتحضر والحرية والإنسانية. و يعود التضارب في عدد القتلى إلى تحاشي السلطات الإستعمارية في 1945 تسجيل القتلى في سجلات الوفيات هذا إذا كانو فعلا متوفين لهذا السبب لازالت بعد الإستقلال طلبات تسجيل الوفيات تبت في محاكم الجزائر المستقلة لسنة 2013












بسم الله الرحمن الرحيم(رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) [البقرة/286]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sadakasoft.ahlamountada.net
nabila
صديق وفي
صديق وفي


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 296
الجنس : انثى
نقاط : 551
السمعة السمعة : 7
العمر : 19
الموقع الموقع : sadakasoft.ahlamountada.net

مُساهمةموضوع: رد: ذكرى مجازر 8 ماي 45 بالجزائر    الخميس مايو 09 2013, 16:48

التاريخ ينحني عند مجازر 8 ماي وتجريم مقترفيها يبقى المطلب الملح للسكان

يستعد التاريخ مرة أخرى للانحناء عند أبشع الجرائم التي عرفتها المعمورة ضد الإنسانية والتي لا تزال تنتظر الاعتراف من طرف مقترفيها ورغم كونها ذكرى مأساة إلا أنها حملت بذور ثورة كانت غلتها الاستقلال والحرية إذ تحل علينا اليوم ذكرى الثامن ماي 45 لتعيد إلى الأذهان شريط المجازر الإنسانية التي ارتكبها المستعمر في حق شعبنا وشهدائنا.


الذين ساهمت تضحياتهم في تحرير الوطن، لتكون بذلك تلك المجازر بمثابة الفترة الحاسمة بين مرحلة النضال السياسي ومرحلة الإعداد للكفاح المسلح، ليساهم ذلك الوجه الوحشي والهمجي للمستعمر الفرنسي في توحيد الحركة الوطنية حول مشروع وحيد أعاد الجزائر استقلالها وحريتها وكرامتها.

اليوم وبعد مرور 68 عاما يقف الشعب الجزائري مرة أخرى عند إحدى أبرز محطاته التاريخية، ليسترجع الأحداث الدامية التي صدمت العالم بأسره وأرعبته بصورة التقتيل الوحشي والجماعي التي تناقلتها وسائل الإعلام من مدن عديدة منها سطيف، قالمة وخراطة وغيرها، هذه الأخيرة التي استيقظ سكانها معلنين المظاهرات بمجرد سماعهم لخبر استشهاد رمز مجازر الثامن ماي 45 الشهيد "بوزيد سعال" والعلم الوطني بين يديه.

لتكون ردة فعل المعمر الفرنسي عبر آلته التدميرية جد قاسية ويسقط بذلك أول شهيد هذه المجازر بخراطة المدعو "شيباني الخير" بعد تلقيه طلقة نارية من يد قابض بريد المنطقة أردته قتيلا.

لتكون ردة فعل المتظاهرين سريعة وأحرقوا مقر البريد هذا، لتبدأ بذلك الآلة التدميرية عملها معلنة بذلك بداية المجازر والإبادة الجماعية بحشر آلاف المواطنين بملعب خراطة مكبلين بسلاسل حديدية لينقلوا فيما بعد إلى "شعبة الآخرة" قصد رميهم في وادي "أفريون" الذي بقي على مدار أيام عديدة ملونا بدماء الآلاف من الشهداء الذين لا يزال يتذكرهم التاريخ، إذ لم يجد المدمر المستعمر من وسيلة للتخلص من الروائح المتصاعدة من ذلك المكان سوى بردمهم بالخرسانة والاسمنت لتستمر عملية الإبادة على مدار أيام، وفي ظل انعدام إحصاءات رسمية عن عدد القتلى في هذه المجازر، يظل المكان الذي كان مسرحا للجريمة التي ارتكبها الاستعمار ضد الإنسانية دون ذاكرة ملموسة، ما عدا ما نحته المعمر تمجيدا لجرائمها، حيث لا تزال صخور "شعبة الآخرة" تحتفظ بما نقشته قوات اللفيف الأجنبي عليها.

لذا فمن الواجب إعطاء الذاكرة حقها في استعادة عمق معاناة الشعب الجزائري من الاحتلال الفرنسي، وجسامة التضحيات التي قدمها ثمنا للحرية والاستقلال من خلال ثورته المظفرة، التي يبقى التاريخ يشهد عليها لتبقى من أعظم الثورات التي قامت في العالم المعاصر، لتبقى بذلك مجازر الثامن ماي 45 ذات أهمية مضاعفة، كونها شكلت شهادة قوية وواقعية على طبيعة الإستدمار ووحشيته لتجرده بذلك من كل القيم الإنسانية، إضافة لكونها نقطة انطلاق مرحلة حاسمة في مسار تجذير الحركة الوطنية وتوحيدها.

لتكون بذلك بداية التحضير للثورة المسلحة، بعد اقتناع الجميع بأن الحرية لن تمنح وإنما تنتزع بالإرادة والكفاح المسلح الذي انطلقت شرارته ذات فاتح من نوفمبر من عام 1954، جاءت لتنصف شهداء الثامن ماي الذين لم تذهب تضحياتهم هباء، بل أنهم ساهموا في إبلاغ الرسالة للعالم أسره وأن الشعب الجزائري ككل يصر على استعادة حريته واستقلاله وكرامته المسلوبة قبل أن تعترض الآلة العسكرية الفرنسية مظاهراتهم السلمية بالتقتيل الوحشي والاعتقال الهمجي مستهدفة كل من يرفع شعار الحرية، مخلفة بذلك أكثر من 45 ألف شهيد واعتقال نحو 10 آلاف جزائري حكم بالإعدام على الكثير منهم، وبممارستها لهذه الطريقة وقعت السلطات الاستعمارية من خلال ذلك أهم صفحات سجلها الأسود بالجزائر متجاهلة عواقب تلك المجازر التي شكلت بالفعل منعرجا حاسما في مسار الكفاح التحريري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزف الدموع
صديق برونزي
صديق برونزي


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1429
الجنس : انثى
نقاط : 2548
السمعة السمعة : 19
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: ذكرى مجازر 8 ماي 45 بالجزائر    الخميس مايو 09 2013, 17:43

الله يرحم شهادءنا الابرار
مشكورة نبيلة على الموضوع
ok
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة اكرام
صديق برونزي
صديق برونزي


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 2409
الجنس : انثى
نقاط : 5401
السمعة السمعة : 21
العمر : 60
الموقع الموقع : صداقة سوفت

مُساهمةموضوع: رد: ذكرى مجازر 8 ماي 45 بالجزائر    الخميس مايو 09 2013, 18:07




ذكرى اليمة لكنها كما ذكرت نبيلة شكلت منعرجا حاسما في مسار الكفاح التحريري .الله يرحم الشهداء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هداية بسملة
صديق ذهبي
صديق ذهبي


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 5084
الجنس : انثى
نقاط : 9538
السمعة السمعة : 110
العمر : 45
الموقع الموقع : صداقة سوفت

مُساهمةموضوع: رد: ذكرى مجازر 8 ماي 45 بالجزائر    الخميس مايو 09 2013, 20:21

ذكرى مجازر 8 ماي 1945 الجزائر سطيف قالمه خراطة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ذكرى مجازر 8 ماي 45 بالجزائر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صداقة سوفت :: ¯°·.¸¸.·°¯°·.¸¸.·°¯ الثقافة والإعلام و التاريخ ¯°·.¸¸.·°¯°·.¸¸.·°¯ :: ۩ حدث في مثل هذا اليوم ۩-
انتقل الى: