نورت منتديات صداقة سوفت ياآ ~ زائر ~ إن شاء الله تكون بألف خير وعاآفية ... نحن نناضل لبناء مجتمع تعمه معاني الصداقة والأخوة المعمقة بالحب والود
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

"ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا" ***
يُنصَبُ حول العرش يوم القيامة منابِر من نور عليها قوم لباسهم من نور ووجوههم نورليْسُوا بأنبياء ولا شهداء....يغبِطهم الانبياء والشهداء...هم المتحابون في الله على غير انساب بينهم ولا أموال يتعاطونها .



شاطر | 
 

 أين الخلل ؟؟؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حكيمو
صديق برونزي
صديق برونزي


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 2881
الجنس : ذكر
نقاط : 7638
السمعة السمعة : 126
العمر : 48

مُساهمةموضوع: أين الخلل ؟؟؟؟؟   الإثنين أبريل 28 2014, 17:35

المنظومة التربوية  تعاني......!!!!


 ومظاهر معاناتها :


-ضعف المستوى الدراسي ( إنخفاظ مستوى التحصيل الدراسي عند المتمدرسين  )


-ضعف نسبة النجاح في الإمتحانات المصيرية للطلبة....


-كثرة المواد المدرسة التي أجهدت التلميذ عقلياً وجسمانياً


هـــــــل المشكل حسب رأيك في :


المنهــــــــــــــاج ؟؟؟؟؟؟؟؟
أو 
المعلم والأستاذ
أو 
التلميد والطالب 


أو


 الأولياء


؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهى
صديق برونزي
صديق برونزي


البلد : الجزائر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1498
الجنس : انثى
نقاط : 3006
السمعة السمعة : 18
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: أين الخلل ؟؟؟؟؟   الثلاثاء أبريل 29 2014, 13:22





"يجب أن تؤخذ أمور التعليم كلها بالجد والحزم وأن يكون تنظيمها دقيقا وأن تتولى الدولة وحدها شؤون التعليم كلها إلى أمد بعيد."
طه حسين "مستقبل الثقافة في مصر"



"إن شعوب العالم الثالث لم تعد تؤمن بالتنمية، وأن كل السياسات هي بحث عن أوهام..... لو كان كل أبناء وطني يعرفون القراءة فلن يبقى في الهند شجرة واحدة لتحولت إلى ورق."
عالم هندي، صاحب مؤلف "العدو والحميم"



"أريد أن أقول لكل الذين يريدون تطوير التعليم، أقول: لن تكون هناك نهضة بدون ثورة، واقصد هنا الثورة في المناهج التعليمية"
الرئيس الأمريكي ريكن

أظن أنه منذ أن سنت قوانين تعطي للتلميذ حقا أكثر من حقه و جعلته يتطاول على معلميه و اساتذته بدعزى ممنوع الضرب ، ممنوع الشتم ، ممنوع العقاب الجسدي و المعنوي و غيرها
لم يعد المعلم يجد الطريقة التي يتحكم بها في تلاميذه
و اصيب بالاحباط و بالكثير من الأمراض النفسية و الجسدية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زكرياء
مدير الموقع
مدير الموقع


البلد : غير معروف
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 8297
الجنس : ذكر
نقاط : 173821
السمعة السمعة : 186

مُساهمةموضوع: رد: أين الخلل ؟؟؟؟؟   الثلاثاء أبريل 29 2014, 13:38

فعلا أخت سهى
منظومتنا التربوية في ظل الكثير من الاصلاحات المزعومة
كانت تضع في حسبانها التلميذ فقط
أما المعلم أو الستاذ فهو آخر اهتماماتها
و لا يخفى علينا بان الاصلاح يجب أن يكون شاملا لكل الأطراف:
المعلمون/ الأولياء/ التلاميذ/ المناهج/ الوسائل و غير ذلك




بسم الله الرحمن الرحيم(رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) [البقرة/286]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sadakasoft.ahlamountada.net
sara hajer
صديق ذهبي
صديق ذهبي


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 7053
الجنس : انثى
نقاط : 14073
السمعة السمعة : 115
العمر : 45
الموقع الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: أين الخلل ؟؟؟؟؟   الثلاثاء أبريل 29 2014, 13:47

موضوع من الأهمية بمكان
موضوع المنظومة التربوية أو كما يقال "المظلومة التربوية"
قيل الكثير و كتب الكثير
لكننا لازلنا نعاني التردي و الانحطاط و التراجع في المستوى إلى الخلف
مستوى علمي ضعيف جدا و جيل لا يحسن التفكير أو حل المشكلات
جيل لا يفكر تفكيرا علميا
بسبب كثير من المعوقات كنقص التكوين و نقص الوسائل
مناهج معقدة لا تتماشى مع المستوى الذهني للتلميذ
لا تتطابق مع كتاب التلميذ
لا تساير التطورات الحاصلة في العالم
بعيدة كل البعد عن مبادئنا و ديننا
بالاضافة كما ذكر من سبقني إلى الأخلاق التي تغيرت لدى التلاميذ فلم نعد نرى ذلك التلميذ الذي يخاف من معلمه و يحترمه و يستمع إلى ارشاداته
بسبب القوانين الأخيرة التي جعلت التلميذ فوق الأستاذ
كثير جدا من الأمور لا يسعني حصرها هنا
شكرا لك حكيمو على هذا الطرح




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جيمي
صديق برونزي
صديق برونزي


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 2317
الجنس : انثى
نقاط : 4538
السمعة السمعة : 40
العمر : 36

مُساهمةموضوع: رد: أين الخلل ؟؟؟؟؟   الثلاثاء أبريل 29 2014, 17:14

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أنا لست من السرة التربوية لكن يمكنني أن اقول :
بالنسبة للمستوى الابتدائي كثرة المواد و تعقيدها و كثرة الكتب و الحجم الساعي الطويل لا يمنح للطفل الوقت الكافي للراحة الذهنية 
فالطفل الصغير بحاجة إلى اللعب و إلى الترفيه 
لكنه يجد نفسه مربوط إلى كرسي في قسم لفترة طويلة و مطالب بالانتباه طول الوقت 
و هذا غير ممكن
لا يمكن لطفل أن ينتبه أكثر من نصف ساعة 
فلا بد أن يتخلل الدروس حصص نشاط و ترويح يستعيد فيها التلميذ نشاطه و انتباهه
كما يجب تبسيط الدروس و حذف الكثير من المحاور الجافة التي لا يستطيع التلميذ ان يستوعبها في هذه السن الصغيرة و أخص هنا مادة التربية المدنية 
شكرا لتدخلاتكم البناءة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حكيمو
صديق برونزي
صديق برونزي


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 2881
الجنس : ذكر
نقاط : 7638
السمعة السمعة : 126
العمر : 48

مُساهمةموضوع: رد: أين الخلل ؟؟؟؟؟   الثلاثاء أبريل 29 2014, 17:55

شكراً لكل من ساهم في إثراء الموضوع خاصة الأخت سهى والأخت سارة والأخت جيمي والأخ الكريم زكرياء
مشكورين على وجهات النظر المتنوعة التي أضاءت الموضوع من زوايا مختلفة 
وحسب رأيئ 
يمكن القول أن المنظومة التربوية التي عرفت إصلاحات كثيرة لم تفلح لأنها جاءت مقتبسة من المنظومة الفرنسية دون مراعاة خصوصية بلدنا من الجانب الديني والثقافي ...
فكان التلميذ عبارة عن فأر تجارب وضاع المعلم بين هذا وذاك ...
إثقال كاهل التلميذ بمقررات لم يستوعبها ذهنه ولم تشفق عليه في ثقل المحفظة التي كسرت ظهره.
فلعلمنا أن الجميع له تأثير على مردود التلميذ في التحصيل العلمي من المعلم والأولياء والمجتمع والمنهاج
 لكن يمكن القول :
 أن المنهاج هو أساس المشكل 
ولو عملنا مقارنة بين المناهج والطرائق المنتهجة في التعليم بيننا وبين الدول المتطورة لوجدنا الهوّة كبيرة جداً 
المناهج عندهم :


تراعي النمو العقلي للتليذ 
       تمتاز بالبساطة والتسلسل الفكري
تقدّم في بشكل يرغب التلميذ
التركيز على الجانب التحفيزي 
     
والخلاصة يمكن القول :
أنه لا يوجد شيئ إسمه " جيـــل فاشل " "
بل يوجد شئ إسمه " منهجية تعليم فاشلة "

أنا على يقين بأن أصعب علوم الارض يمكن تبسيطها وتقسيمها

 لتصبح علم بسيط وجذاب وسهل الفهم والتعامل ..

صورة مجرد مثال:






*************
****
*





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fsamly
صديق جديد
صديق جديد


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 27
الجنس : انثى
نقاط : 29
السمعة السمعة : 1
العمر : 37

مُساهمةموضوع: رد: أين الخلل ؟؟؟؟؟   الإثنين مايو 12 2014, 21:20

الخلل مزيج من كل هؤلاء فلا المنهجية مستقرة على منهج معين و لا الاولياء واعين بمقدار مسؤلياتهم و لا اساتدة يبحثون و يكدون جاهدين بحثا عن تجديد طرقهم فى التدريس و لا طلبة الدين اصبحت لديهم اهتمامات كثيرة غير الدراسة .طبعا الكلام هنا لا يختص كل الاولياء و كل الاساتدة فهناك من يسعون جاهدين لتحقيق التغيير نحو الاحسن .لى بنت فى الثالثة ابتدائى لا تفهم الدروس فى القسم لكن حينما اشرحها لها فى البيت تقول انها سهلة و بسيطة لما احسست فى المدرسة انها غير دلك .المهم ربى يصلح التعليم عندنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أين الخلل ؟؟؟؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صداقة سوفت :: ¯°·.¸¸.·°¯°·.¸¸.·°¯ المنتديات العامة ¯°·.¸¸.·°¯°·.¸¸.·°¯ :: ۩ الحوار و النقاش الجاد ۩-
انتقل الى: