منتدى صداقة سوفت

نورت منتديات صداقة سوفت ياآ ~ زائر ~ إن شاء الله تكون بألف خير وعاآفية ... نحن نناضل لبناء مجتمع تعمه معاني الصداقة والأخوة المعمقة بالحب والود
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

"ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا" ***
يُنصَبُ حول العرش يوم القيامة منابِر من نور عليها قوم لباسهم من نور ووجوههم نورليْسُوا بأنبياء ولا شهداء....يغبِطهم الانبياء والشهداء...هم المتحابون في الله على غير انساب بينهم ولا أموال يتعاطونها .



شاطر | 
 

 كل ما يخص مناهج الجيل الثاني للسنتين الأولى و الثانية ابتدائي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sara hajer
صديق ذهبي
صديق ذهبي
avatar

البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 7254
الجنس : انثى
نقاط : 14310
السمعة السمعة : 115
العمر : 46
الموقع الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: كل ما يخص مناهج الجيل الثاني للسنتين الأولى و الثانية ابتدائي    الأربعاء فبراير 10 2016, 19:45

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مؤخرا كان لنا نصف يوم دراسي حول مناهج الجيل الثاني نشطه مفتشون في القطاع
و قد نقلت لكم بعض الوثائق أتمنى أن تفيدكم
مع الشكر الجزيل للسيد المفتش ب/ عبد القادر الذي زودني بهذه الملفات الهامة
سأرفع لكم بعضها
أسس المدرسة الجزائرية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






عدل سابقا من قبل sara hajer في الأربعاء مارس 23 2016, 11:41 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara hajer
صديق ذهبي
صديق ذهبي
avatar

البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 7254
الجنس : انثى
نقاط : 14310
السمعة السمعة : 115
العمر : 46
الموقع الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يخص مناهج الجيل الثاني للسنتين الأولى و الثانية ابتدائي    الأربعاء فبراير 10 2016, 19:46

البرامج السنوية للغة العربية


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






عدل سابقا من قبل sara hajer في الأربعاء مارس 23 2016, 11:38 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara hajer
صديق ذهبي
صديق ذهبي
avatar

البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 7254
الجنس : انثى
نقاط : 14310
السمعة السمعة : 115
العمر : 46
الموقع الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يخص مناهج الجيل الثاني للسنتين الأولى و الثانية ابتدائي    الأربعاء فبراير 10 2016, 19:47

المادة 2 : القيم و المواقف
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






عدل سابقا من قبل sara hajer في الأربعاء مارس 23 2016, 11:47 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara hajer
صديق ذهبي
صديق ذهبي
avatar

البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 7254
الجنس : انثى
نقاط : 14310
السمعة السمعة : 115
العمر : 46
الموقع الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يخص مناهج الجيل الثاني للسنتين الأولى و الثانية ابتدائي    الأربعاء فبراير 10 2016, 19:48

المادة 4 المتعلقة بالكفاءات الختامية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






عدل سابقا من قبل sara hajer في الأربعاء مارس 23 2016, 11:49 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara hajer
صديق ذهبي
صديق ذهبي
avatar

البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 7254
الجنس : انثى
نقاط : 14310
السمعة السمعة : 115
العمر : 46
الموقع الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يخص مناهج الجيل الثاني للسنتين الأولى و الثانية ابتدائي    الأربعاء فبراير 10 2016, 19:48

المادة 6 : الكفاءات العرضية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






عدل سابقا من قبل sara hajer في الأربعاء مارس 23 2016, 11:49 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara hajer
صديق ذهبي
صديق ذهبي
avatar

البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 7254
الجنس : انثى
نقاط : 14310
السمعة السمعة : 115
العمر : 46
الموقع الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يخص مناهج الجيل الثاني للسنتين الأولى و الثانية ابتدائي    الأربعاء فبراير 10 2016, 19:49

المخطط السنوي لبناء التعلمات


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






عدل سابقا من قبل sara hajer في الأربعاء مارس 23 2016, 11:56 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara hajer
صديق ذهبي
صديق ذهبي
avatar

البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 7254
الجنس : انثى
نقاط : 14310
السمعة السمعة : 115
العمر : 46
الموقع الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يخص مناهج الجيل الثاني للسنتين الأولى و الثانية ابتدائي    الأربعاء فبراير 10 2016, 19:50

الموارد المنهجية و المعرفية بدلالة المقطع التعلمي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






عدل سابقا من قبل sara hajer في الأربعاء مارس 23 2016, 12:07 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara hajer
صديق ذهبي
صديق ذهبي
avatar

البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 7254
الجنس : انثى
نقاط : 14310
السمعة السمعة : 115
العمر : 46
الموقع الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يخص مناهج الجيل الثاني للسنتين الأولى و الثانية ابتدائي    الأربعاء فبراير 10 2016, 19:51

الوثيقة المرافقة لمنهاج اللغة العربية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






عدل سابقا من قبل sara hajer في الأربعاء مارس 23 2016, 13:26 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara hajer
صديق ذهبي
صديق ذهبي
avatar

البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 7254
الجنس : انثى
نقاط : 14310
السمعة السمعة : 115
العمر : 46
الموقع الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يخص مناهج الجيل الثاني للسنتين الأولى و الثانية ابتدائي    الأربعاء فبراير 10 2016, 19:52

الوضعيات الجزئية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






عدل سابقا من قبل sara hajer في الأربعاء مارس 23 2016, 12:09 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara hajer
صديق ذهبي
صديق ذهبي
avatar

البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 7254
الجنس : انثى
نقاط : 14310
السمعة السمعة : 115
العمر : 46
الموقع الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يخص مناهج الجيل الثاني للسنتين الأولى و الثانية ابتدائي    الأربعاء فبراير 10 2016, 19:56

الوضعية الادماجية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

نموذج مخطط لتناول ميادين اللغة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تعاريف

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

تعريف ملمح التخرج

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مخطط الموارد لبناء الكفاءة بدلالة المرحلة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






عدل سابقا من قبل sara hajer في الأربعاء مارس 23 2016, 13:30 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال بن أحمد
صديق وفي
صديق وفي
avatar

البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 483
الجنس : ذكر
نقاط : 753
السمعة السمعة : 1
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يخص مناهج الجيل الثاني للسنتين الأولى و الثانية ابتدائي    الأربعاء فبراير 10 2016, 22:08

باركَ الله فيكِ أخت سارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara hajer
صديق ذهبي
صديق ذهبي
avatar

البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 7254
الجنس : انثى
نقاط : 14310
السمعة السمعة : 115
العمر : 46
الموقع الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يخص مناهج الجيل الثاني للسنتين الأولى و الثانية ابتدائي    الخميس فبراير 11 2016, 21:06

مركبات و معايير و مؤشرات

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

مقترح استعمال الزمن
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ملامح التخرج من التعليم الابتدائي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

تدرج كفاءة الطور الأول من مرحلة التعليم الابتدائي



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
منهجية بناء وحدة تعلمية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






عدل سابقا من قبل sara hajer في الأربعاء مارس 23 2016, 13:33 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara hajer
صديق ذهبي
صديق ذهبي
avatar

البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 7254
الجنس : انثى
نقاط : 14310
السمعة السمعة : 115
العمر : 46
الموقع الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يخص مناهج الجيل الثاني للسنتين الأولى و الثانية ابتدائي    الجمعة فبراير 12 2016, 14:34

الوثيقة المرافقة للتربية الاسلامية جويلية 2015


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


اللجنة الوطنية للمناهج

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



عرض الوثيقة المرافقة للتربية الاسلامية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






عدل سابقا من قبل sara hajer في الأربعاء مارس 23 2016, 13:37 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
achrafkom
صديق وفي
صديق وفي
avatar

البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 216
الجنس : ذكر
نقاط : 417
السمعة السمعة : 4
العمر : 51

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يخص مناهج الجيل الثاني للسنتين الأولى و الثانية ابتدائي    الجمعة فبراير 12 2016, 17:34

السلام عليكم الاخت صارة 
شكرا جزيلا على هذا  العمل الجبار 
اتمنى لو عندك بعض المعلومات عهن المقاربة النسقية 
بوركت اختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nasser
صديق برونزي
صديق برونزي
avatar

البلد : الجزائر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1221
الجنس : ذكر
نقاط : 2804
السمعة السمعة : 19
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يخص مناهج الجيل الثاني للسنتين الأولى و الثانية ابتدائي    الجمعة فبراير 12 2016, 19:29


المقاربة النسقية .




مفهوم النسق.

1. كلية منظمة مكونة من عناصر متضافرة لا يمكن تعريفها إلا في ضوء علاقاتها ببغضها البعض حسب موقعها داخل الكلية D.Saussure.F
2. مجموع و حدات في علاقاتها متداخلة ومتعاضدة.
3. مجموع عناصر في تفاعل دينامكي منظمة حسب غرض معين
من خلال التعارف أعلاه يتبدى لنا أن المقاربة النسقية [ تنظر إلى الظواهر باعتبارها كلية من العناصر المتفاعلة فيما بينها تفاعلا دينامكيا ... يتجه نحو تحقيق أهداف معينة ]
فإذا كان الأمر كذلك ف [ الفعل التربوي [ باعتباره نسقا يستمد من محيطه و يدمج داخله التلميذ بأبعاده , النفسية و الثقافية و العضوية و يخضع هذا التلميذ لسيرورة من التحولات و التغيرات تقود إلى حالة ثانية مختلفة عن حالته الأولى ]
خلاصات .
الفعل التربوي يشمل :
المدخلات : التلميذ قبل فعل التعليم و التعلم( بحوافزه و استعداداته...
السيرورة : تفاعلات و علاقات بين المدرس والمادة و التلميذ .
المخرجات : منتوج السيرورة , أو مجموع آثار و التحولات التي حدثت لدى المتعلم .
هذه العناصر المتفاعلة تساعدنا على وضع إستراتيجية للدعم والتصحيح و التي يلعب فيها مبدأ الفيدباك دورا أساسيا . بمعنى آخر [ إذا كان الفعل التربوي خاضع لمنظور نسقي فانه أيضا خاضع لمبدأ الفيدباك ]
فما هو الفيدباك ؟
تغذية راجعة. تغذية مرتدة .
[ المعلومات المرجعة إلى فرد قام بعملية التقويم , والتي تفيد في تصحيح الفارق بين الهدف المتوخى و النتيجة التي حصل عليها ]
كيف يمكن تخطيط و بناء التقييم والدعم ؟
ثلاثة ركائز أساسية .
1. الا جرأة : [ كل العمليات التي نقوم بها لرسم استراتيجيات لبلوغ الأهداف المخططة من مستوياتها العامة إلى مستوياتها الخاصة] (12)
2. التقييم : [ عملية ضبط لفعل التعليم و التعلم من أجل تأمين النتائج المرجوة
إخبار عن وضعية التلميذ قبل وخلال و عند نهاية التعلم ]
3. التصحيح : [ تقليص الفارق بين النتائج و الأهداف ] .[ كل الإجراءات و العمليات التي نقوم بها لتغطية ثغرات التعليم , وسد نقص التعلم و تكييف السيرورة من أجل أن تلائم مستوى التلاميذ و قدراتهم , أو من اجل أن تقود إلى تحقيق النتائج المرجوة ]
خطوات منهجية لعملية الدعم .
1. تخطيط عملية الدعم :
1-1 تحديد الأهداف المتوخاة من عملية الدعم ( الجرأة.)
1-2 بناء إستراتيجية الدعم ( محتويات , أنشطة , و سائل , طرائق)
1-3 تصميم أسلوب التقييم ( أسلوبه , أداته , شكله , مكانه , الفئة المستهدفة .....
2 – تنفيذ عملية الدعم ( الانجاز.
3 - تقييم عملية الدعم .
3-1 – تنفيذ عملية التقييم ( للتأكد من مدى بلوغ ألأهداف المتوخاة من الدعم .
3-2 - تحليل نتائج التقييم .
3-3 المقارنة بين النتائج السابقة و النتائج الجديدة ( أي قياس درجة التحكم قبل الدعم و بعده , للحكم على مدى نجاعة الدعم .
3-4 اتخاذ قرارات جديدة .
القرارات الجديدة التي يمكن إن تأخذ و جهين :
1 إذا عبرت نتائج عملية الدعم عن مؤشرات سلبية أعود إلى طرح المسألة من جديد.
2 إذا عبرت النتائج عن مؤشرات ايجابية أنتقل إلى معطيات جديدة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nasser
صديق برونزي
صديق برونزي
avatar

البلد : الجزائر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1221
الجنس : ذكر
نقاط : 2804
السمعة السمعة : 19
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يخص مناهج الجيل الثاني للسنتين الأولى و الثانية ابتدائي    الجمعة فبراير 12 2016, 19:30

المقاربة النسقية للأستاذ البيداغوجي:

نقصد بالمقاربة النسقية التفاعلات الذاتية و الموضوعية التي يعيشها كل عناصر العملية التعليمية، أي مجموع الفاعلين المحيطين بالتلميذ ، و يعتبر الأستاذ أكثر إدراكا لحاجياته و لوضعياته المختلفة، فيتطلب منه الأمر أن يكون ملما بالجوانب النفسية و الاجتماعية و الاقتصادية و البيداغوجية، فكل أستاذ هو بيداغوجي بالقوة و بالفعل، فله القدرة للتعامل مع كل تلميذ على حدة، من هنا ضرورة التكوين المستمر و الشامل،أو معرفة " المعلوم من التعليم بالضرورة "، وقد تسعفنا المقاربة النسقية في ذلك.

إن "الأستاذ البيداغوجي" يهدف إلى تحسين طرق العمل، و نجاحه هو نجاح للمجتمع بأكمله، يتطلب أن يساير العصر و يحتاج إلى منهج متكامل يلبي الاحتياجات، فهو يؤمن برسالته و يحول المنهج إلى إنجاز فعلي، فيكون دوره أهم من الوسائل التكنولوجية، فهو يعلم بطريقته و أسلوبه و شخصيته و علاقاته و قدوته، يتمنهج و يتنمذج بتجربته لا ب"الجاهز".

إن البيداغوجية علم للتدريس كما يقول دوركهايم، و العلم و المعرفة بناء للذات و صنع لمستقبل الوطن و الإنسانية، فعلم البيداغوجية آلية تقويمية ننتقد من خلالها تاريخ علاقاتنا البيداغوجية ( الأهداف، الكفايات، الإدماج )، أي مطلوب أن يصبح لدينا تفكير بيداغوجي للتعامل مع البيداغوجيات، تفكير في التربية لا خطاب حولها، تفكير بيداغوجي لا "تفكير نماذجي"، فالنموذج لغويا هو مثال الشيء الذي يقلد و يستنسخ، و المقلد لا يهمه التفكير في النموذج و لا تفكيك بنيته، فيحتاج دائما إلى الوسيط صاحب النموذج، وهذا يؤدي إلى تفكير في" الوصفات البيداغوجية "، و الذات الفاعلة في التربية و البيداغوجية قادرة على إبداع ممارستها، معنية بمصير التربية لا مطبقة للوصفات النموذجية.

تستجيب المقاربة النسقية لأفق " الأستاذ البيداغوجي"، فهي تستحضر فلسفة بناء الذات و خصوصياتها المستمدة من الجوانب الاجتماعية و الاقتصادية، حيث تتسم بالشمولية المعرفية و تتقاطع مع مجموعة من البيداغوجيات كالبيداغوجية الفارقية و بيداغوجية الأهداف و النجاح و الخطأ و اللعب و المشروع و غيرها، و تنفتح على حقول معرفية كالسيكلوجيا الفارقية و المعرفية و الذكاءات المتعددة و السوسيولوجيات الثقافية مع بيير بورديو و فليب بيرنو و غيرهم.

إن البيداغوجيا الفارقية هي ضد الترتيب والتصنيف المسبق للمستويات، و تصنيف المتمدرسين إلى مجتهدين و غير مجتهدين و مواجهة لأوهام الفشل بل هي ثقافة لأمل النجاح المدرسي و بناء الذات.

و يمكن للبيداغوجيا الفارقية أن تكون حلا لتعدد المستويات و تعدد الأعمار و تعدد الاستراتيجيات، حيث تنصب على الكفايات الأساس، وهذا ما سينعكس على العدة الديداكتيكية و الكتاب المدرسي و الحرية البيداغوجية للمدرس(ة) و ما يرتبط من تكوين أساس و تكوين مستمر.

يمكن لهذا الأفق النسقي المزود بمعارف أساسية في السوسيولوجيا و السيكولوجيا واللسانيات، إضافة إلى المعارف المدرسية و البيداغوجية و التنشيطية، أن يفسح المجال للإبداع و البحث و الحوار بين جميع المربين عوض الارتهان للكتاب المدرسي، الذي يبقى جهدا للجنة تأليف من الأساتذة، و يمكن من الإحساس بالمسؤولية المهنية والحرية الاستقلالية للدفاع عن الرأي و الخروج من التنميط و الملل ثم تجديد الأمل و التأمل.

بهذا تصبح المكتبة المدرسية و قاعة الإعلاميات والاستطلاعات و مختلف الأنشطة عنصرا أساسيا في الدرس و بناء التعلمات.

إن الاشتغال على الفوارق اعتراف بتعدد استراتيجيات التعلم واعتراف بالتعدد الثقافي واللغوي للتلميذ، وبالتعدد المناطقي والجغرافي و بالتالي سنجعل المدرسة تعيش "أزمنة المغرب المتعدد".

و من آفاق هذه المقاربة التركيز على القيم الوطنية و المواطنة وأخلاقيات المهنة، بعيدا عن "المنطق الخبزي"، تجعل الأستاذ منخرطا في النقاش السياسي حول التربية على صعيد المؤسسات و الجماعات المحلية والنقابات.

إن"البيداغوجية النسقية الفارقية "، أي "التعدد داخل الوحدة "، تمكننا من التقويم و معرفة مواطن القصور و التعثرات، و الاستجابة لتنوع الحاجيات بنوع من المرونة و التكييف و التعديل، و خلق التوازنات القسمية للتخفيف من الفوارق، و رصد مواطن الضعف و القوة لكل فرد و تجميع الأفراد في مجموعات متقاربة القدرات و الذكاء لخلق روح التعاون و التكامل والانسجام و المساعدة على حل مشكلات الأفراد، و نقل الخبرة الفردية إلى الحياة المجتمعية.

المقاربة النسقية أفق للتكوين المستمر:

تبدو مهمة التكوين المستمر شائكة و غير مرغوب فيها، تتداخل فيها علاقات بين الإداري التسييري و التربوي البيداغوجي و المعرفي الوجداني، و نحن لم نعتبر التكوين المستمر المخرج الوحيد بل اعتبرناه من الرهانات ذات الأولوية و رافعة أساسية، و لا يقتصر على إجراءات إدارية آلية و مذكرات و توجيهات و محاضر و تقارير تبرئ الذمم..

حقيقة إن التكوين المستمر له عوائق و معيقات، منها الارتجال و غياب التحسيس، و سلطة العادات، و تحجر بعض العقليات، و افتقاد لسوسيلوجيا الإدارة و التسيير العصري الضروري بضبط الآليات التقنية التي تؤثر على المردودية، و تسهل عملية التواصل بين رجال التعليم و الإدارة و الأكاديمية و الوزارة.

إن التكوين المستمر لدى الدول الرائدة مسؤولية مؤسساتية و إدارية تتجلى في خلق الشروط و الآليات المساعدة على الانجاز و استثمار النتائج ثم التخطيط و التنسيق و المتابعة من أجل التقويم و التصحيح، هو مرآة تعكس دينامية النسق و سيرورته المتحولة، و السؤال الأساس هو كيف نستفيد من هذه التجارب؟ طبعا ليس بالنقل الميكانيكي بل باستيعاب جيد للنظريات و التصورات المستجدة، و تطويع للمناهج و تبيئتها.

لا مناص لنا من الاستفادة العقلانية من علوم الإدارة و الاقتصاد و سوسيولوجيا التنظيمات و مجالات معرفية أخرى، إننا بحاجة إلى مخطط استراتيجي للتكوين المستمر أساسه التأطيرات و التكوينات الضرورية، و ضبط قاعدة المعطيات و البيانات المعرفية التي نحتاجها في شكل مدخلات و مخرجات تكوينية، و مؤشرات للتغيرات و التتبع والمراقبة و التواصل و التوجيه الحكيم، و الشراكة التعاقدية الإنمائية، كل هذا وفق إرادة حقيقية للإصلاح لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nasser
صديق برونزي
صديق برونزي
avatar

البلد : الجزائر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1221
الجنس : ذكر
نقاط : 2804
السمعة السمعة : 19
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يخص مناهج الجيل الثاني للسنتين الأولى و الثانية ابتدائي    الجمعة فبراير 12 2016, 19:30

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كل ما يخص مناهج الجيل الثاني للسنتين الأولى و الثانية ابتدائي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صداقة سوفت :: ¯°·.¸¸.·°¯°·.¸¸.·°¯ التعليم والدراسة ¯°·.¸¸.·°¯°·.¸¸.·°¯ :: ۩ منتدى التعليم الإبتدائي ۩ :: ۩ منتدى ما يحتاجه معلم اللغة العربية ۩-
انتقل الى: