نورت منتديات صداقة سوفت ياآ ~ زائر ~ إن شاء الله تكون بألف خير وعاآفية ... نحن نناضل لبناء مجتمع تعمه معاني الصداقة والأخوة المعمقة بالحب والود
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

"ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا" ***
يُنصَبُ حول العرش يوم القيامة منابِر من نور عليها قوم لباسهم من نور ووجوههم نورليْسُوا بأنبياء ولا شهداء....يغبِطهم الانبياء والشهداء...هم المتحابون في الله على غير انساب بينهم ولا أموال يتعاطونها .



شاطر | 
 

 منهجية تقديم درس التعبير الكتابي للسنة الرابعة و الخامسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زكرياء
مدير الموقع
مدير الموقع


البلد : غير معروف
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 8303
الجنس : ذكر
نقاط : 173831
السمعة السمعة : 186

مُساهمةموضوع: منهجية تقديم درس التعبير الكتابي للسنة الرابعة و الخامسة   الثلاثاء أغسطس 17 2010, 11:33











منهجية تقديم نشاط التعبير الكتابي للسنة الرابعة و الخامسة ابتدائي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أقدم لكم مراحل تدريس التعبير الكتابي والتي تكيف مع جميع المواضيع، واتمنى أن تكون الفائدة وان تبدوا بملاحظاتكم قصد التعديل والتصويب:

منهجية تقديم نشاط التعبير الكتابي:
التعبير الكتابي نوعان:
إبداعي :يهدف إلى نقل الأفكار والأحاسيس بأسلوب جميل، مثل كتابة قصة، مسرحية،وصف مشهد....
وظيفي:يهدف إلى تسهيل الاتصال لقضاء الحاجات المعيشية مثل كتابة الرسائل،تعليمات، لوحة اشهارية...

ويقدم على النحو التالي:
- عرض السند ( نص الموضوع )
- استخراج العناصر الأساسية و الجزئية.
- التحفيز على استعمال كلمات وعبارات جديدة من النص المقروء والتي لها صلة بالموضوع.
- وضع تصميم مناسب : (المقدمة التحليل الخاتمة )،على ان يطلب من المتعلم استعمال
ظواهر نحوية و تعيينها بالتسطير و التسمية.
- تحديد عدد أسطر الفقرة.
- تحديد الزمن اللازم للكتابة.
- تكليف التلاميذ بالكتابة في الموضوع.

التقييـــــــــــــــم:
يكون تقيم المواضيع خارج القسم وذلك بتعيين الأخطاء وترميزها وتسجيلها على دفتر خاص،
كما يكون التركيز أثناء التقييم على:
- المقدمة المناسبة.
- الكتابة في الموضوع.
- الإلمام بعناصر الموضوع.
- صحة المعلومات المقدمة.
- ترابط وتسلسل الأفكار.
- تماسك التراكيب النحوية والصرفية.
- توظيف العناصر المطلوبة وتعيينها وتسميتها.
- الكتابة بدون أخطاء.

منهجية تصحيح التعبير الكتابي
من طرائق تصحيح التعبير الكتابي:
- التصحيح الثنائي: تفويج المتعلمين مثنى مثنى مع مراعاة التفاوت في
المستوى( المعلم (ة ) يوجه).

- التصحيح الفوجي: تفويج المتعلمين 4،4 قصد التعاون في ضبط الأجوبة الصحيحة ( المعلم (ة ) يوجه).

- التصحيح الجماعي : الذي يكون على النحو التالي:
( تصحح الأخطاء بالتناوب: الإملائية، النحوية،...)
- كتابة الكلمة أو العبارة بخطئها:
- تعيين الخطأ وذكر السبب ثم محوه.
- استرجاع القاعدة ( إ- ن – ص)
- تسجيل الصواب على السبورة ثم على الدفاتر.
- تتبع نفس المراحل لتصحيح بقية الأخطاء.
- قراءة أحسن موضوع .

ولكي يكون التصحيح مثمرا ومفيدا يفضل أن يراعى فيه :
- وضع خطوط تحت الكلمات و العبارات التي بها خطأ على أن يوضع في الهامش رمز يشير إلى نوع الخطأ ويقوم التلميذ نفسه بإصلاحه .
- عدم اكتفاء المعلم أثناء التصحيح بتسجيل ما يراه من الأخطاء الشائعة و عرضه على التلاميذ في حصة التصحيح؛ ليغيروا من ذلك ويتجنبوا تلك الأخطاء في كتاباتهم بل يجب الرجوع دوما إلى القاعدة المدروسة لتطبيقها .
- عدم اكتفاء المعلم بتقدير موضوع التلميذ بدرجة معينة بل يجب أن يضيف إلى ذلك ملاحظات كتابية تشير إلى النقائص أو عبارات تشجيعية.








بسم الله الرحمن الرحيم(رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) [البقرة/286]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sadakasoft.ahlamountada.net
bird47
صديق جديد
صديق جديد


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1
الجنس : ذكر
نقاط : 1
السمعة السمعة : 1
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: منهجية تقديم درس التعبير الكتابي للسنة الرابعة و الخامسة   الإثنين فبراير 28 2011, 10:06

جاري التحميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقه الورد
صديق حميم
صديق حميم


البلد : غير معروف
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 543
الجنس : انثى
نقاط : 835
السمعة السمعة : 2
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: منهجية تقديم درس التعبير الكتابي للسنة الرابعة و الخامسة   الإثنين فبراير 28 2011, 10:16

مشكور عالمجهود الطيب :ab75:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Si kaddour
صديق جديد
صديق جديد


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1
الجنس : ذكر
نقاط : 1
السمعة السمعة : 1
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: منهجية تقديم درس التعبير الكتابي للسنة الرابعة و الخامسة   الأحد يناير 08 2012, 11:20

لكم كل الشكر و التقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
doudou1963
صديق جديد
صديق جديد


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 93
الجنس : ذكر
نقاط : 93
السمعة السمعة : 1
العمر : 53

مُساهمةموضوع: رد: منهجية تقديم درس التعبير الكتابي للسنة الرابعة و الخامسة   الثلاثاء سبتمبر 11 2012, 19:24

URL=http://www.zshare.net/download/79432081707a6a91/]____________ ______________ __________ __4.doc - 0.38MB[/URL
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
doudou1963
صديق جديد
صديق جديد


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 93
الجنس : ذكر
نقاط : 93
السمعة السمعة : 1
العمر : 53

مُساهمةموضوع: رد: منهجية تقديم درس التعبير الكتابي للسنة الرابعة و الخامسة   السبت سبتمبر 15 2012, 19:17

مشكوريييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
doudou1963
صديق جديد
صديق جديد


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 93
الجنس : ذكر
نقاط : 93
السمعة السمعة : 1
العمر : 53

مُساهمةموضوع: رد: منهجية تقديم درس التعبير الكتابي للسنة الرابعة و الخامسة   الأحد أكتوبر 14 2012, 19:17

مشكوريييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهجية تقديم درس التعبير الكتابي للسنة الرابعة و الخامسة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صداقة سوفت :: ¯°·.¸¸.·°¯°·.¸¸.·°¯ التعليم والدراسة ¯°·.¸¸.·°¯°·.¸¸.·°¯ :: ۩ منتدى التعليم الإبتدائي ۩ :: ۩ منتدى ما يحتاجه معلم اللغة العربية ۩ :: السنة الرابعة :: المذكرات-
انتقل الى: