منتدى صداقة سوفت

نورت منتديات صداقة سوفت ياآ ~ زائر ~ إن شاء الله تكون بألف خير وعاآفية ... نحن نناضل لبناء مجتمع تعمه معاني الصداقة والأخوة المعمقة بالحب والود
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

"ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا" ***
يُنصَبُ حول العرش يوم القيامة منابِر من نور عليها قوم لباسهم من نور ووجوههم نورليْسُوا بأنبياء ولا شهداء....يغبِطهم الانبياء والشهداء...هم المتحابون في الله على غير انساب بينهم ولا أموال يتعاطونها .



شاطر | 
 

 نص الموسيقى للسنة الخامسة ابتدائي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sara hajer
صديق ذهبي
صديق ذهبي
avatar

البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 7254
الجنس : انثى
نقاط : 14310
السمعة السمعة : 115
العمر : 46
الموقع الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: نص الموسيقى للسنة الخامسة ابتدائي   الجمعة أبريل 08 2011, 16:02


إليكم نص الموسيقى الذي هو من تحضير المعلم ، للأمانة هو منقول ، بحثت عنه و أتيت به إليكم
أتمنى لكم الفائدة :
من قال أنَّ أجدادنا يَجهلون سرَّ الموسيقى وتأثيرها على النّفس ، فقد كانت أمّهاتنا يٌهدئننا بأصوات رتيبة وأنغام شجية تبعث على النعاس وتُشْعرنا بالعطف والسّكينة ، وكانت هذه الأصوات تتغير حسب الموقف فقد تُخفِّضُ الأم الصوت إذا لاحظت تثاقل جُفون الطفل وغلبة النعاس عليه وترفعه كلّما اشتد بكاؤه وعلا صياحه تُشعره بوجودها إلى جانبه وحرصها على راحته .
ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل كان أجدادنا قديما يستعملون الموسيقى للتأثير والتعامل مع بعض الحيوانات في صورة صفير أو مقاطع صوتية معينة .
وقد تطورت الموسيقى بتطور العلوم الأخرى وتغيّرت آلاتها وتعدّدت ألوانها وطبوعها وتجاوزت الاستعمالات الضيِّقة القديمة كوسيلة طرب وتسلية واستمتاع ، فصارت فنّا له لغته ورموزه وروّاده ومُحِبُّوه خلّد أسماء شخصيات كثيرة أمثال زرياب ، الفاربي ، بتهوفن ، موزارت ، عبد الوهاب ، أم كلثوم و غيرهم ، كما أنها دخلت مجال التعبير عن الذات والعلاج وتجاوزت ذلك حتى أصبحت وسيلة تعبئة وإعداد للقتال كما هو الشأن في القوات المسلحة حيث تستعمل الموسيقى الصاخبة لإثارة حماس الجنود ، وأنغام أخرى رتيبة شجية هادئة تُبَثُّ إلى قوات العدوِّ فتُشْعِرُ جنود العدوّ بالهدوء والحاجة إلى الراحة والرغبة في الحياة وهذا من شَأنه أنْ يُضْعِف القُدرة القِتالية للعدو فيُمسوا طُعْما سهلا للقوات المُعادية .
ويُسْتَعمَل الإيقاع كطريقة علاجية ناجحة في كثيرا من ميادين علم النفس كتربية الانتباه والإدراك وتقوية الذاكرة ، كما يُستعمل النّغم لعلاج اضطرابات الكلام ، وتستعمل الموسيقى أيضا في جلسات الاسترخاء لعلاج القلق والتوتر وتهدئة المجانين وذوي النفوس المضطربة .
وتعتبر الموسيقى عنصرا أساسيا في الأعمال السينمائية والمسرحية للتعبير عن المواقف المختلفة فقد توحي بالفرح أو الحزن أو القلق أو الخوف ، وقد تكون وحدها كافية للتعبير عن مشهد كامل فتُوفِّرُ على الفنّان الكلمة والحركة ، هذا بالإضافة إلى استعمالها في مجال الأوبيرا والملاحم حيث تُعبّرُ الموسيقى عمّا قد يعجزُ عنه الكلام والشِّعْر .
هي إذا فنّ وتعبير وعلاج وسلاح ، يستعملها الإنسان حسب حاجته وتوجد حوله في الطبيعة في كل مكان فليس منا مَنْ لم تُطْربه زقزقة الطيور أو خرير المياه أو دقات قطرات المطر المتراقصة على الأسطح .
عثماني مسعود – المفيد في المطا
لعة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نص الموسيقى للسنة الخامسة ابتدائي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صداقة سوفت :: ¯°·.¸¸.·°¯°·.¸¸.·°¯ التعليم والدراسة ¯°·.¸¸.·°¯°·.¸¸.·°¯ :: ۩ منتدى التعليم الإبتدائي ۩ :: ۩ منتدى ما يحتاجه معلم اللغة العربية ۩ :: السنة الخامسة :: المذكرات-
انتقل الى: