نورت منتديات صداقة سوفت ياآ ~ زائر ~ إن شاء الله تكون بألف خير وعاآفية ... نحن نناضل لبناء مجتمع تعمه معاني الصداقة والأخوة المعمقة بالحب والود
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

"ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا" ***
يُنصَبُ حول العرش يوم القيامة منابِر من نور عليها قوم لباسهم من نور ووجوههم نورليْسُوا بأنبياء ولا شهداء....يغبِطهم الانبياء والشهداء...هم المتحابون في الله على غير انساب بينهم ولا أموال يتعاطونها .



شاطر | 
 

 ماهو الأنترنت بالنسبة لك ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هداية بسملة
صديق ذهبي
صديق ذهبي


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 5084
الجنس : انثى
نقاط : 9538
السمعة السمعة : 110
العمر : 45
الموقع الموقع : صداقة سوفت

مُساهمةموضوع: ماهو الأنترنت بالنسبة لك ؟   الثلاثاء يوليو 19 2011, 09:21

[center]
اعزائى الاخوة جميعا نجلس إلى الانترنت

وجميعا نتصفح المواقع

فهناك من يدخل المواقع العلمية

ومن يدخل المواقع الدينية

ومن يدخل المواقع التكنولوجية

ومن يدخل المواقع الاخبارية

ومن يدخل المواقع العامة

وهناك من يستخدم الانترنت ف عمله

كما لاننسى ان هناك ايجابيات للانترنت وسلبيات

فبالنسبة لك

ما هو الانترنت وما هي ايجابايته وسلبياته في نظرتك الخاصة ؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara hajer
صديق ذهبي
صديق ذهبي


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 7059
الجنس : انثى
نقاط : 14081
السمعة السمعة : 115
العمر : 45
الموقع الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: ماهو الأنترنت بالنسبة لك ؟   الثلاثاء يوليو 19 2011, 09:28


شكرا لك هداية على طرح هذا الموضوع المتشعب و الهام
أجابياته

1-يساعد الطلاب في حل الواجبات المدرسية وز انجاز البحوث و مذكرات التخرج
2- التعرف على أصدقاء جدد
3- التعرف على بلدان مختلفة
4 ـ ساعدني كثيرا أنا شخصيا في عملي كمعلمة في تبادل المواضيع و المذكرات و التوازيع
5 ـ التحادث مع الأصدقاء و الأقارب عبر الماسنجر و الياهو و غيرها
6 ـ تبادل الملفات و الصور و الوثائق عبر الإيميل
7 ـ تحميل مختلف الألعاب و الفيديوهات و الموسيقى و غيرها
8 ـ الاستماع إلى القرآن و تحميله بمختلف قرائه و قراءاته
9 ـ الاشهار للمنتوجات بالنسبة لمختلف التجار و أصحاب المؤسسات
و غيرها الكثير الكثير من المنافع التي لا تحصى

سلبياته:
1. المواقع اللاأخلاقية التي تكثر وتتكاثر في الإنترنت والتي يتم نشرها ودسها بأساليب عديدة في محاولة لإجتذاب الأطفال والمراهقين إلى سلوكيات منحرفة ومنافية للأخلاق .

2. التعرض لعمليات احتيال ونصب وتهديد وابتزاز.

3. غواية الأطفال والمراهقين حيث يتم التحرّش بهم وإغواءهم من خلال غرف الدردشة والبريد الإلكتروني .

4. نشر مفاهيم العنصرية .

5. الدعوة لأفكار غريبة مناقضة لديننا و لقيمنا ومفاهيمنا والتي تعرض بأساليب تبهر المراهقين مثل عبادة الشيطان والعلاقات الغريبة الشاذة .
6. الدعوة للإنتحار والتشجيع له من خلال بعض المواقع وغرف الدردشة.

7. جرائم القتل التي ترتكب من خلا ل غرف المحادثة الغريبة من قبل جماعات تدعو لممارسة طقوس معينة لفنون السحر تؤدي بالنهاية إلى قتل النفس .


8. الإنغماس في استخدام برامج الاختراق الهاكرز والتسلل لإزعاج الآخرين وإرسال الفيروسات التخريبية والمزعجة .

9. مشكلة إدمان الإنترنت. والأمراض النفسية التي تنجم عن سوء استخدام الإنترنت مثل الإكتئاب.

10. الحياة في الخيال وقصص الحب الوهمية والصداقة الخيالية مع شخصيات مجهولة وهمية أغلبها تتخفى بأقنعة واسماء مستعارة .وما يترتب على مثل هذه القصص من عواقب خطيرة .

11. استخدام الاسماء المستعارة وتقمص شخصيات غير شخصياتهم في غرف الدردشة وما يتبعه ذلك من اعتياد ارتكاب الأخطاء والحماقات واستخدام الألفاظ النابية .

12. ممارسة الشراء الإلكتروني دون رقابة من خلال استخدام البطاقات الإئتمانية الخاصة بأحد الوالدين .

13. ممارسة القمار والتي تنتشر مواقعها ويتم الترويج لها بكل الوسائل عبر الإنترنت .

14. التشهير بالأفراد والشركات ونشر الإشاعات المغرضة عبر نشرها بالمواقع او من خلال غرف الدردشة او البريد الإلكتروني.

15. الافراط في استخدام اللهجات المحكية العامة والابتعاد عن استخدام اللغة العربية الفصحى. في غرف الدردشة والمنتديات والرسائل الإلكترونية.

16. ممارسة انتهاك حقوق الملكية .بوضع نسخ للكتب والأغاني والافلام على سبيل المثال في مواقعهم او تداولها فيما بينهم من خلا ل اجهزتهم مباشرة .

17.تعرض أجهزة الكمبيوتر للتلف والخراب بتأثير الفيروسات التي تصل علبر الأيميل والمواقع وملفات التحميل.

18. تعرض خصوصية المعلومات التي في الأجهزة للاختراق من قبل المخترقين المحترفين وهواة الإختراق وبرامج التجسس .

19.التعب الجسدي والإرهاق والأضرار الصحية و التي يسببها الإستخدام الطويل للكمبيوتر والإنترنت . من ضرر للعيون والعمود الفقري والمفاصل والأعصاب وزيادة الوزن أو نقصان الوزن وغيرها من المخاطر الصحية الجسدية .
مع محبتي




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BLACK MAN
صديق برونزي
صديق برونزي


البلد : الجزائر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1481
الجنس : ذكر
نقاط : 2968
السمعة السمعة : 20

مُساهمةموضوع: رد: ماهو الأنترنت بالنسبة لك ؟   الجمعة أكتوبر 14 2011, 14:09





ألاحظ ويلاحظ غيري أن كثيراً من الكتاب يتحدثون عن الإنترنت باعتبارها شراً محضاً، لذا يهملون عن قصد أو جهل ذكر محاسن أو فوائد الإنترنت، وهي بلا شك لا تخلو من أضرار شأنها شأن غيرها من المكتشفات، لكن التركيز فقط على ذكر الأضرار دون التعرض ولو بشيء يسير للإيجابيات لا يخدم في نظري مستخدمي الإنترنت ولا يوجههم نحو الاستخدام الأمثل.

إن الإنترنت تعد من مكتشفات القرن العشرين وهي كغيرها من المكتشفات سلاح ذو حدين، فالسيارة والبندقية والفيديو والسكين والكأس وغيرها أدوات يمكن أن تستخدم في الخير ويمكن أن تستخدم في الشر، وأنا هنا لا أقلل من شأن الأضرار ولست في معرض الدفاع عن الإنترنت ولكن من باب إيراد محاسن الشيء ومن باب الخير للناس رأيت أنه من الواجب علي أن أورد بعضا من فوائد الإنترنت خاصة أن كثيراً من المقالات التي تتناول الحديث عن الإنترنت تغفل ذكر هذا الجانب.

- من فوائد الإنترنت:
للإنترنت فوائد كبيرة للمؤسسات والأفراد، نذكر منها ما يخص الأفراد للدلالة لا الحصر:

1) خدمة البريد الإلكتروني:
حيث يمكن مراسلة أي شخص في العالم، ويتميز بخاصيتين مهمتين: السرعة وانعدام التكلفة (لأن قيمة الاشتراك في الإنترنت مدفوعة، وربما هناك خاصية ثالثة وهي ضمان وصول الرسالة حيث أن الرسالة ترجع لمرسلها إذا كان العنوان خاطئاً، لذا تستفيد منه الشركات والمؤسسات في مراسلاتهم الذين يستخدمونها مثلاً للاتصال بعوائلهم حول العالم وأصدقائهم وأبنائهم المبتعثين، وأيضا لمراسلة الجامعات في الخارج والانضمام إلى القوائم البريدية للحصول على المعلومات والمنتجات والأخبار وغيرها.

2) للباحثين والطلاب:
حيث تمكنهم الإنترنت من الإطلاع على المستجدات في الأبحاث والمعلومات التي تهم الباحث في تخصصه من المواقع والنشرات والدوريات، أيضا يمكن البحث عن المراجع من الكتب والأبحاث عن طريق المكتبات الإلكترونية مثل مكتبة الكونجرس ومركز الملك فيصل للدراسات والبحوث، ولذا نرى أن المكتبات تحرص على إدخال خدمة الإنترنت للاستفادة منها في هذه الناحية مثل مكتبة جامعة الملك سعود وغيرها.

3) الأخبار:
يمكن الإطلاع على الأخبار بأنواعها حول العالم عن طريق مواقع وكالات الأنباء والمواقع الإخبارية التي تقوم بنشر الأخبار أولاً بأول.

4) الاستثمار والتجارة الإلكترونية:
حيث يمكن متابعة الأسواق المالية المختلفة والبنوك والتأمين والضرائب والاستثمار والتمويل وإدارة المنشآت الصغيرة والاستشارات المالية والمحاسبية والتحليلات الاقتصادية عن طريق المواقع المخصصة لذلك، فمثلاً يمكن الإطلاع على أسعار الأسهم (السعودية والأمريكية على سبيل المثال) وأسعار العملات يومياً، كما يمكن الاستثمار فيهما وفي غيرهما عن طريق مواقع الاستثمار المباشر (On line).
وقد ذكرت إحدى الجرائد يوم الاثنين 21/5/1421هـ في تقرير اقتصادي أن عائد استخدام الإنترنت لأغراض التجارة الإلكترونية بلغ عام 1999م (350) مليار دولار وينتظر أن يصل إلى (1,3) تريليون دولار عام 2003م ثم إلى (7,2) تريليون دولار عام 2004م.

5) التسوق:
وهذا باب كبير من أبواب الإنترنت، حيث يمكن التسوق عن طريق الشبكة العالمية (بواسطة بطاقة الائتمان) بدءاً من شراء الملابس والأثاث والأجهزة الكهربائية ومروراً بالكتب وليس انتهاء بأجهزة الحاسوب الآلي المكتبية والمحمولة، وتُذكر أرقام كبيرة لحجم التعاملات في هذا المجال.

6) الدعوة إلى الله:
حيث انتشرت بحمد الله المواقع الدعوية الصافية من الشوائب والبدع والخرافات، وأصبحت هناك مواقع تدعو إلى الله على بصيرة، فهناك موقع للإمام عبد العزيز بن باز وموقع الشيخ محمد العثيمين وموقع الشيخ الألباني رحمهم الله، وموقع للشيخ ابن جبرين وموقع الشيخ المنجد حفظهم الله وموقع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد وموقع مؤسسة الحرمين وغيرها كثير.

كما أن هناك مواقع تعنى بمواقيت الصلاة واتجاه القبلة حول العالم، ومواقع للفتاوى المسموعة والمقروءة، وفتاوى اللجنة الدائمة وفتاوى نور على الدرب ومواقع لسماع تلاوات من القرآن الكريم لعدد من القراء وسماع الخطب والأذان وتعليم التجويد عبر الإنترنت، ومواقع للمنظمات الإسلامية والجمعيات الخيرية، كل هذا استفاد ويستفيد منه آلاف المسلمين حول العالم.

7) الإعلان عبر الإنترنت:
قد تعلن الشركات أو الأفراد عبر الإنترنت، وبالنسبة للأفراد يتم الإعلان مجاناً أو بأسعار رمزية عن الطلبات أو العروض مثل السيارات المستعملة والأثاث والأجهزة المختلفة، وهذا ما يميزها عن الإعلان في وسائل الإعلام التقليدية والتي ترتفع فيها تكلفة الإعلانات الشخصية، كما أن توقيت عرض الإعلان يميزها أيضاً حيث أن عرض الإعلان 24 ساعة في الإنترنت بينما وقته محدود في وسائل الإعلام التقليدية.

8) البحث عن وظائف:
حيث يمكن عرض الوظائف أو البحث عنها وذلك لدى المواقع التي تعنى بالتوظيف ليتم تسجيل اسم ومؤهلات طالب الوظيفة.
وقد نقلت إحدى الجرائد يوم 18/4/1421هـ إحصائية عن التوظيف عبر الإنترنت نقلاً عن أحد تلك المواقع فذكرت أن 25% من الباحثين عن الوظيفة حول العالم يتم توظيفهم عن طريق شبكة الإنترنت.

9) الاتصال الهاتفي:
يمكن الاتصال بواسطة الإنترنت من جهاز إلى جهاز آخر، ويكن الاتصال من جهاز إلى هاتف عادي بأسعار زهيدة وهذا ما يميزه عن أسعار شركات الاتصال المحلية، فمثلاً أحد المواقع يوفر لك الاتصال بهاتف عادي في أمريكا فقط مجاناً، وموقع آخر وهو موقع نت توفون يمكنك من الاتصال مثلاً ببريطانيا ب 19 هللة فقط . وبالنسبة لخدمات الاتصالات الأخرى، فبالإمكان إرسال واستقبال الفاكس مجاناً، إرسال رسائل نصية للجوال مجاناً،خدمات البريد الصوتي.

10) فوائد متنوعة:

مثل البحث عن أفضل الأسعار للفنادق وتذاكر الطيران، حجوزات الفنادق والرحلات حول العالم، عرض وطلب العقارات، استئجار السيارات، التعلم عبر الحاسوب، الإطلاع على المعلومات الإحصائية والتاريخية والجغرافية والسياحية والعلمية، الاستشارات الطبية وغير الطبية، القواميس والموسوعات، معرفة الطقس حول العالم، متابعة الاهتمامات والهوايات المختلفة، المزادات الإلكترونية، الترجمة الآلية، وغيرها كثير.

أضرار الإنترنت:
1) الأضرار العقدية:
وجود مواقع البدع والخرافات والفرق الضالة مثل البهائية والقاديانية وغيرها، ومواقع التشكيك في العقيدة الإسلامية وإثارة الشبهات والإساءة إلى الإسلام، ومواقع التنصير.

2) الأضرار الأخلاقية:
مثل المواقع الإباحية، ومواقع القمار والخمور.

3) الأضرار الاجتماعية:
مثل مواقع المخدرات ومواقع تعليم الانتحار.

4) الأضرار الاقتصادية:
مثل غسيل الأموال عبر الشبكة، وسرقة الحسابات وبطاقات الائتمان.

5) الأضرار الأمنية:
مثل التزوير وسرقة المعلومات، والتجسس والاحتيال والنصب.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
King
صديق برونزي
صديق برونزي


البلد : الجزائر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1671
الجنس : ذكر
نقاط : 3657
السمعة السمعة : 29
العمر : 48

مُساهمةموضوع: رد: ماهو الأنترنت بالنسبة لك ؟   الجمعة أكتوبر 14 2011, 14:15







ان للانترنيت ايجابيات كثيرة، منها :البحث السريع عن موضوع ما ،غزارة المعلومات،التراسل الفوري ، الاتصال باصدقائك وعائلتك عن طريق برامج هاتف الانترنيت الزهيد الثمن ،تبادل الرسائل القصيرة الى الهواتف المحمولة ، ارسال الصور والملفات النصية او الصوتية ،وبالاضافة الى ذلك يمكنك ان ترى اصدقاءك او شخصا على الطرف الآخر -اذا كا ن حا سوباكما -يتوفران على كاميرتين متصلتين بالحاسوبين ، وعلى اتصال بالانترنيت ، والبرنامج الخاص بالاتصال وهذه البرامج متنوعة ، ولا حاجة بنا هنا لذكرها ، حتى لانتهم باننا نروج لبرنامج معين ،وهذا من باب الاحتياط .
اما سلبيات الانترنيت فهي كثيرة ومتنوعة ،ولكن هذا يرجع الى المستعمل ، لاالى الانترنيت .فالمستعمل هو الذي يستخدم الاداة التي هي الانترنيت في الخير او الشر ، والخير والشر -حسب المفاهيم -يختلف كذلك تبعا للمعتقد ، وللمجتمع ، وللفرد كذلك -فما اعتقده شرا قد يعتقده انسان آخر خيرا ، والعكس كذلك
فمستعمل الانترنيت للصور البرونوغرافية ، لتمضية الوقت قد يحسبه استمتاعا،ومن يجري وراء الشات ويمضي فيه وقتا طويلا اظنه مضيعة للوقت ، بينما يعتقده ألآخر غير ذلك .
وهذا يصدق فيه قول القائل : وللناس فيما يعشقون مذاهب ، ومن
السلبيات- وهذه اعتبرها جريمة في حق الانسانية -هم اولائك الذبن يدعون بالهاكر ز الذين يبدعون سموما تسمى فيروسات ينشرونها عبر الانترنيت لتخريب اجهزة النا س عبر العالم .
ويحق ان نسمي هذا ارهابا عالميا ، وان كان الدافع لذلك
اشياء قد تبدو في نظرهم معقولة ، وكم من غافل غير محمي وجد قرص جهازه الصلب قد خرب.
ماذنب الناس الطيبين ، الابرياء عندما يجدون اجهزتهم وقد خربت ، هم كمثل الناس الابرياء الذين يخرجون الى الاسواق والشوارع لقضاء اغراضهم ، فيتعرضون للقتل والاصابات والجروح الخطيرة .وهذا من يتحمل مسؤوليته آجلا او عاجلا ؟

فليعلم من يقوم بالاعمال التخريبية انه مسؤول عن افعاله امام الله ، وامام الناس .وانه ساهم في نشر الشر ،ولو الى حين. هل لهم ان يبينوا مامقصودهم بنشر الدمار والذعـر
في قلوب الناس الآمنين ،وتهويلهم ؟ اليس لكم اصدقاء ؟ الستم تحبون وتكرهون ؟
ان الذي يطلع على السرائر لاتخفى عليه الآ عيب البعض وحيلهم ,وما يخفونه من خير او شر فيجازيهم على قدر نياتهم .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماهو الأنترنت بالنسبة لك ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صداقة سوفت :: ¯°·.¸¸.·°¯°·.¸¸.·°¯ المنتديات العامة ¯°·.¸¸.·°¯°·.¸¸.·°¯ :: ۩ الحوار و النقاش الجاد ۩-
انتقل الى: