نورت منتديات صداقة سوفت ياآ ~ زائر ~ إن شاء الله تكون بألف خير وعاآفية ... نحن نناضل لبناء مجتمع تعمه معاني الصداقة والأخوة المعمقة بالحب والود
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

"ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا" ***
يُنصَبُ حول العرش يوم القيامة منابِر من نور عليها قوم لباسهم من نور ووجوههم نورليْسُوا بأنبياء ولا شهداء....يغبِطهم الانبياء والشهداء...هم المتحابون في الله على غير انساب بينهم ولا أموال يتعاطونها .



شاطر | 
 

 حدث في مثل هذا اليوم من شهر ذي الحجة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sara hajer
صديق ذهبي
صديق ذهبي


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 7059
الجنس : انثى
نقاط : 14081
السمعة السمعة : 115
العمر : 45
الموقع الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: حدث في مثل هذا اليوم من شهر ذي الحجة   الجمعة أكتوبر 28 2011, 15:31





الدولة الاسلامية تعلن الحرب على البندقية






1من ذي الحجة 1126هـ = 8 من ديسمبر 1714م: الدولة العثمانية تعلن الحرب على البندقية. واستمرت هذه الحرب حتى عام 1718م
كانت جمهورية البنادقة تهيمن علي جزيرة كريت وعلي الحركة التجارية في بحر ايجة مستغلين الصلح مع الدولة العثمانية فعزم العثمانيون علي تدمير نفوذ البنادقة في الشرق فجهزت الجيوش والأسطول واعلنت الحرب علي البنادقه واعتقل البنادقه في طول البلاد وعرضها وأمر بمصادرة أموالهم وممتلكاتهم ثم سير حمله إلي جزيرة كريت وانتصر العثمانيين علي البنادقة واستولوا علي كريت وبعض الجزر الأخرى فاستنجد ألبنادقه بالنمسا من الدولة العثمانية لإعادة ما اخذ من البنادقه فرفضت الدولة وقامت الحرب بين الطرفين وانتصرت النمسا وسقطت بلغراد عام1129ه/1717م ثم جري الصلح بعد ذلك في عام 1130ه/1718م



الملك فاروق يحل محل مجلس النواب



1من ذي الحجة 1356 هـ = 2 من فبراير 1938م قيام الملك فاروق ملك مصر بحل مجلس النواب الذي كان يتمتع فيه حزب الوفد بأغلبية كبيرة، وكان الوفديون قد أحرزوا هذه الأغلبية في الانتخابات التي أجريت في مايو 1936م.

كانت الحياة السياسية في مصر في تلك الفترة تعتمد على ثلاث قوى رئيسية فاعلة هم الإنجليز والقصر وحزب الوفد قبل أن يدخل الجيش إلى المعادلة ويقلب توازنات القوى فيها، جلس فاروق على العرش مع اهتزاز وتراجع شعبية حزب الوفد بعد توقيعه على اتفاقية 1936 والتي كانت مكروهة ومرفوضة شعبيا.
وعلى رغم من حداثة سنه في تلك الفترة أدرك فاروق ضرورة اكتساب تلك الشعبية المفقودة من الوفد عن طريق الظهور بمظهر القريب من العامل والفلاح والمدافع عن القضايا الإسلامية، تمهيدا للدخول في صراعه الأول مع رئيس حزب الوفد والحكومة وقتها النحاس باشا، والذي ينتهي بإقالة حكومة النحاس الوفدية في 30 ديسمبر 1937، أي نفس عام تسلمه سلطاته الدستورية كملك على البلاد، وتكليفه محمد محمود الذي كان رئيسا لحزب الأحرار الدستوريين الموالي للقصر بتشكيل الوزارة.
وكان أول ما استصدرته الوزارة الجديدة مرسوما بتأجيل انعقاد البرلمان شهرا، ثم حل مجلس النواب بعدها ذي الأغلبية الوفدية إلى أن تمت الانتخابات في 1938 ولم يحصل الوفد سوى على 12 مقعدا فقط، والملاحظ في تلك الفترة هو التعددية الحزبية السياسية القائمة حتى ولو بشكل صوري، حيث سُمِح في انتخابات 1938 مثلا بأن يتم ترشيح المستقلين والذين حصلوا على 55 مقعدا بجانب أحزاب الأحرار الدستوريين والهيئة السعدية برئاسة أحمد ماهر المنشق عن حزب الوفد، بالإضافة إلى الحزب الوطني وحزب الوفد.




استقلال اريتيريا


1 من ذي الحجة 1413هـ= 23 من مايو 1993م استقلال إريتريا بعد ثلاثين عاما من الكفاح ضد الاستعمار الأثيوبي. بدأت المشكلة الإريترية مع موافقة الأمم المتحدة على ضم إريتريا إلى التاج الإثيوبي في اتحاد فيدرالي، وهو ما استغله الإمبراطور هيلاسلاسي لتحقيق أطماعه التوسعية التي رعتها بريطانيا
استطاعت إريتريا أن تنفصل عن إثيوبيا وتستقل سياسيًا بعد ثلاثين عاما من الكفاح السياسي والعسكري، حظيت خلاله بدعم عربي وإسلامي كبير، على أمل أن يصبح ذلك البلد -الذي تمتد سواحله على البحر الأحمر حوالي ألف كيلومتر– جزءًا من الأمة العربية وعضوا بجامعتها العربية، اتساقا مع مقتضيات الأمن القومي العربي الهادفة إلى المحافظة على هذا البحر كبحيرة عربية إسلامية.
إلا أن هذا الأمل لم يتحقق رغم أن نسبة المسلمين في إريتريا تقارب 78%؛ فقد أخذ الرئيس "أسياس أفورقي" بلاده بتوجهات بعيدة عن العروبة والإسلام لاعتبارات تتعلق بتوجهاته الماركسية التي تعززت بفرضه اللغة التيجرينية لغة رسمية للبلاد بدلا من اللغة العربية، وتجاهله لقوانين الأحوال الشخصية للمسلمين، وعلاقاته الوثيقة مع إسرائيل.
إريتريا.. المعنى والتاريخ
تقع إريتريا عل الشاطئ الغربي للبحر الأحمر في نقطة حاكمة عند مدخله الجنوبي وعلى مقربة من مضيق باب المندب ذي الأهمية الإستراتيجية البالغة؛ فهي تشبه مثلثا محصورا بين إثيوبيا والسودان وجيبوتي، وتبلغ مساحتها حوالي (120) كم2 تتنوع فيها التضاريس والمناخ، وتمتلك شاطئًا يمتد ألف كيلومتر على البحر الأحمر، يمتد من "رأس قصار" على الحدود السودانية شمالا إلى باب المندب في "رأس أرجيتا" في جيبوتي جنوبًا، ويقع في هذا الساحل أهم موانئ البحر الأحمر وهما: "عصب" و"مصوع".
وتتبع إريتريا (126) جزيرة، أهمها أرخبيل (مجموعة جزر) دُهلك وبه نحو (25) جزيرة، أهمها من الناحية الإستراتيجية جزيرتا "فاطمة" و"حالب". ويزيد عدد السكان عن أربعة ملايين نسمة. 78% منهم مسلمون، والباقي ينتمون إلى تسع مجموعات دينية وعرقية ولغوية أخرى.
وترجع تسمية إريتريا إلى الرومان الذين أطلقوا تسمية "سينوس أريتريوم" على البحر الأحمر وشواطئه التي سيطروا عليها عندما خضعت "عدوليس" على الشاطئ الإريتري لسلطانهم، وعندما احتل الإيطاليون هذه الشواطئ في نهاية القرن التاسع عشر الميلادي أطلقوا اسم "إريتريا" عليها إحياء للتسمية الرومانية، وذلك بمرسوم أصدره الملك الإيطالي "همبرت الأول" في (جمادي الأولى 1307هـ= يناير 1890م).
إريتريا.. والإسلام

ترجع معرفة منطقة إريتريا بالإسلام إلى البدايات الأولى لظهور الإسلام؛ حيث كانت هذه المنطقة تتبع في تلك الفترة النجاشي ملك الحبشة. فعندما اشتد إيذاء الكفار للمسلمين في مكة أمرهم النبي (صلى الله عليه وسلم) بالخروج إلى أرض الحبشة، وقال لهم: "فإن لها ملكًا لا يُظلَمُ عنده أحد، وهي أرض صدق"؛ فهاجر المسلمون إلى الحبشة وهبطت سفنهم على ساحل مصوع، وتحديدًا في المكان الذي يطلق عليه "رأس مدر"، وبنوا فيه مسجدًا – ما تزال بقاياه موجودة إلى الآن– ومنذ ذلك التاريخ انتشرت الدعوة الإسلامية في إريتريا والحبشة، حيث مكث الصحابة المهاجرون بها ستة عشر عامًا متتابعة يقيمون فيها شعائر الإسلام.
وفي عهد الدولة الأموية والعباسية هاجرت بعض القبائل العربية إلى إريتريا، وأقامت بها مراكز للدعوة والتجارة فتحولت غالبية القبائل الوثنية إلى الإسلام، ونشأت بعض الممالك العربية والإسلامية في جزر دهلك، بالإضافة إلى نشأة سبع ممالك داخلية عرفت باسم "بلاد الطراز الإسلامي".
وعندما سيطر البرتغاليون على بعض سواحل البحر الأحمر ومن بينها شواطئ إريتريا في بداية القرن السادس عشر الميلادي، تدخل العثمانيون لمواجهة الخطر البرتغالي وحماية الأماكن المقدسة في مكة والمدينة من مهاجمة السفن الصليبية، وتمكنوا من الاستيلاء على "سواكن" و"مصوع" وجعلوا البحر الأحمر بحيرة عثمانية مغلقة. وخضعت سواحل إريتريا للحكم المصري بناء على فرمان أصدره السلطان العثماني سنة (1281هـ = 1865م)؛ فتحسنت أحوالها بعدما أصبح الساحل الإفريقي للبحر الأحمر في حوزة مصر.
الاستعمار الإيطالي
بدأت الأطماع الإيطالية في إريتريا مع ضعف الحكم المصري في عهد إسماعيل نهاية القرن التاسع عشر الميلادي، ودخل الإيطاليون إلى تلك المنطقة عبر بوابة الشركات والمؤسسات الاقتصادية التي يتحكم فيها المنصّرون ورجالات الكنائس؛ فاستطاع المنصر "سابيتو" أن يشتري قطعة أرض في ميناء عصب سنة (1286هـ= 1869م)، ثم أصدر مجلس النواب الإيطالي في (1299هـ= 1882م) قانونا بتحويل عصب إلى مستعمرة إيطالية، وكانت سياسته فيها تقوم على العنصرية، ومحاربة اللغة العربية. واعترف الإمبراطور الحبشي "منليك الثاني" بحق إيطاليا في إريتريا حتى يستطيع مقاومة النفوذ الفرنسي والبريطاني.
واستمر الاحتلال الإيطالي (60) عاما حتى تمكنت بريطانيا وحلفاؤها من هزيمة إيطاليا ودول المحور في الحرب العالمية الثانية، وأقامت بريطانيا بها إدارة عسكرية.
هيلاسلاسي.. أطماع وأحقاد

عاد الإمبراطور الحبشي هيلاسلاسي إلى الحكم في بلاده بمساعدة الإنجليز بعدما طرده الإيطاليون، ورأى أن يستغل الظروف الدولية لجمع أسلاب إيطاليا في إفريقيا؛ فيضم الصومال وإريتريا إلى مملكته التوسعية. وساعدته على ذلك بريطانيا والولايات المتحدة، حيث اتصل ببعض رجال الكنيسة لاستمالتهم إليه، وقامت المخابرات البريطانية بإثارة العدوان والنعرات الدينية والقبلية.
ونجحت إثيوبيا في خلق حزب موال لها في إريتريا سنة (1366هـ= 1946م) عُرف باسم حزب الاتحاد مع إثيوبيا كانت قاعدته من المسيحيين. ناهض المسلمون هذا الحزب وأسسوا حزب الرابطة الإسلامية الإريترية وحددوا أهدافه بالاستقلال التام. وشهدت تلك الفترة صراعات سياسية حادة، نشأت خلالها عدة أحزاب لها ارتباطات خارجية، تبنى بعضها سياسة الاغتيالات مثل حزب الاتحاد مع إثيوبيا الذي أنشأ ميليشيا إرهابية عرفت باسم "الشفتا" اغتالت عددا من القيادات الوطنية. كما عمل هيلاسلاسي على إثارة الخلافات بين الأحزاب الإريترية فكثرت الانشقاقات بها.
الأمم المتحدة صراعات الأروقة والمصالح
عُرضت القضية الإريترية على الأمم المتحدة التي أرسلت لجنة لاستطلاع آراء الأهالي حول تقرير المصير فخرجت اللجنة بآراء مختلفة، منها ضم إريتريا إلى إثيوبيا، وهو اتجاه دعمته الولايات المتحدة، وأمام هذا الضغط الأمريكي وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة في (صفر 1370هـ= ديسمبر 1950م) على أن تكون إريتريا تحت سيادة التاج الإثيوبي في اتحاد فيدرالي مع تمتعها بالحكم الذاتي، وقررت الأمم المتحدة تعيين مندوب لها يكفل تنفيذ قرارها لأول مرة في تاريخ المنظمة الدولية، وبذلك حصلت إثيوبيا على منفذ لها على البحر الأحمر.
الاستعمار الإثيوبي
وتم تشكيل جمعية تشريعية منتخبة في إريتريا أقرت الدستور الجديد للبلاد، وعلما خاصا بها، وسلطات قضائية وتشريعية خاصة بها، واعتمدت اللغتين العربية والتجيرينية لغتين رسميتين لإريتريا، وفي (ذي القعدة 1371 هـ= أغسطس 1952م) صادق الإمبراطور هيلاسلاسي على الدستور الإريتري الجديد، ثم صادق على القانون الفيدرالي، وكانت تلك الخطوة الأولى في طريق الاستعمار الإثيوبي لإريتريا، شاركت في تعبيده القوى الاستعمارية الكبرى، وفي مقدمتها بريطانيا التي انسحبت من إريتريا في (25 من ذي الحجة 1371هـ= 15 من سبتمبر 1952) بعدما سلمت كل الممتلكات الإريترية من موانئ ومطارات ووسائل مواصلات إلى الجيش الإثيوبي، ولم تترك للحكومة الإريترية ما يمكن أن تؤسس عليه دولتها الوليدة.
وتشكلت أول حكومة إريترية برئاسة "تدلا بايرو" السكرتير العام لحزب الاتحاد مع إثيوبيا، ولم يستطع هيلاسلاسي أن ينتظر طويلا ليرى تصرف الإريتريين في إطار الفيدرالية، فتعجل في تطبيق مخططه الاستعماري، وأصدر في نفس العام قرارًا يقضي بتطبيق القوانين والنظم الإثيوبية على إريتريا، كما نفذ خطة أخرى لتغيير التركيبة السكانية في إريتريا؛ فسلم الأراضي الخصبة في منطقة "وادي زولا" الإسلامية إلى نصارى الحبشة، وبنى لهم كنيسة وتكرر ذلك في المناطق الأخرى، ثم وقّع معاهدة مع الولايات المتحدة في (شعبان 1372هـ= مايو 1953م) مُنحت بموجبها واشنطن الحق في إقامة قواعد ومنشآت عسكرية على أراضي إريتريا.
واتخذت إثيوبيا مجموعة من الإجراءات التعسفية ضد المسلمين الإريتريين، ولجأت إلى سلاح الدين لخلق الفرقة في إريتريا، فألفت حزبًا سياسيًا من رجال الدين المسيحي تحت رئاسة القس ديمطروس الذي فرضته نائبا لرئيس البرلمان؛ فأثار ذلك غضب البرلمان الإريتري، ووجه إنذارا لإثيوبيا بوجوب إعطاء الضمانات لسيادة الدستور الإريتري، وإلا طالب البرلمان بتدخل الأمم المتحدة.

استبد الغضب بهيلاسلاسي فعزل حكومة تدلا بايرو، وعين مكانه إسفهاولد ميكائيل الذي استخدم أساليب إرهابية ضد الوطنيين، ومنع جميع الأحزاب من العمل، وصاغ نظاما اقتصاديا قائمًا على الإقطاع. وفي عام (1375هـ= 1956م) تم تعديل الدستور بناء على اقتراح حكومي، وألغيت اللغتان الرسميتان العربية والتجيرينية، وحلت مكانهما اللغة الأمهرية، وألغي العلم الإريتري، ونص التعديل الجديد أن يعين رئيس الوزراء الإريتري من قِبل الإمبراطور مباشرة، فقوبلت هذه الإجراءات بغضب شديد، وتبين للإريتريين أن الأمم المتحدة لا تريد أن تتدخل في حل المشكلة الإريترية الذي كان قرار الفيدرالية السبب المباشر في قيامها.
حركة التحرير الإريترية
لم يستسلم الإريتريون لحركة القمع الإثيوبية، وتمكن العمال المهاجرون (1378هـ=1958م) من تأسيس حركة تحرير إريتريا، التي كانت تنظيما سريا يتكون من خلايا تتكون من سبعة أفراد، وكان أبرز قادتها محمد سعيد نادو، وكان شعارها العنف الثوري هو الطريق الوحيد للاستقلال. وبدأت الحركة بتنظيم الخارج من المهاجرين ثم انتقلت إلى الداخل. ونشأت – أيضا – جبهة التحرير الإريترية، وحدث صراع وتنافس قوي بين التنظيمين.
ونشأت جبهة التحرير في عام (1380هـ = 1960م)، وقادها الشهيد حامد إدريس عواتي الذي أعلن الثورة المسلحة للحصول على الاستقلال التام في (ربيع أول 1382هـ= سبتمبر 1961م)، واتسع نطاق الثورة وغطت معظم مساحات إريتريا، وأصبحت حربا قومية في كافة الأقاليم؛ فأصدر الإمبراطور هيلاسلاسي قرارًا في (15 من جمادي الأولى 1382 هـ= 14 من نوفمبر 1962م) ألغى بموجبه الاتحاد الفيدرالي، وأعلن ضم إريتريا إلى إثيوبيا نهائيا، وجعلها الولاية الرابعة عشرة لإثيوبيا.
فشلت إثيوبيا في القضاء على الثورة الإريترية المسلحة، فاتجهت إلى الشعب ومارست معه العنف حتى يبتعد عن مساندة الثوار، فازداد الشعب التصاقا بالثورة التي أصبحت تتمتع بالتأييد الشعبي المطلق، وساعدها على الاستمرار ضعف الوجود العسكري الإثيوبي في إريتريا، وطبيعة التضاريس التي تساعد على حرب العصابات وتعوق




تقدم الجيوش النظامية، وانضم إلى الثورة كثير من رجال الجيش والشرطة من الإريتريين.
انشقاقات وانشقاقات
كانت المشكلة التي تواجه الثورة الإريترية تكمن في تناحر قياداتها، والتوجهات اليسارية التي تسللت إلى الثورة بعد سنوات قليلة من تأسيس جبهة التحرير، فكان اليساريون والماركسيون وراء كل انشقاق وكل شرخ يحدث في صف الوطنيين؛ فالجبهة الشعبية لتحرير إريتريا تشكلت عام (1389هـ= 1969م) بعد انشقاقها على الجبهة الأم، وكان من زعمائها أسياس أفورقي وكانت توجهاته ماركسية.
وتوسعت هذه الجبهة الشعبية لتصبح أهم منظمة تحريرية في البلاد، ثم انشق أفورقي عن القيادة العامة، وشارك في تأسيس "قوات التحرير الشعبية"، وحدثت حرب أهلية بين هؤلاء الثوار انتهت عام (1394هـ= 1974م) وبعد عام عقد مؤتمر الخرطوم بين هذه الفصائل المتناحرة، لكن هذه الاتفاقية لم تصمد طويلا، بل كانت سببا في انشقاقات أخرى، وأعلن أفورقي وأنصاره من المقاتلين رفضه للوحدة الفوقية التي تمت في اتفاق الخرطوم.
وفي (صفر 1397هـ= يناير 1977م) انشق أفورقي عن قوات التحرير الشعبية، وأعلن تشكيل "الجبهة الشعبية لتحرير إريتريا"، وعكس هذا الانشقاق الجديد انقساما ثقافيا؛ فأفورقي ذو توجهات يسارية مع كونه من أبناء الطائفة النصرانية، واستطاعت هذه الجبهة تصفية الانشقاقات الأخرى، وانفردت بالساحة في إريتريا.
انقلاب إثيوبيا.. مراهنات خاسرة
وفي عام (1394 هـ= 1974م) تغير نظام الحكم في إثيوبيا بعد المجاعة، وتولى عسكريون ماركسيون بزعامة "مانجستو هيلاماريام" مقاليد السلطة، وراهنت الجبهة الشعبية على تحقيق تفاهم ما مع النظام الجديد نظرا للتقارب الفكري بينهما، وتمت لقاءات بين الجانبين تحت رعاية الاتحاد السوفيتي وألمانيا الشرقية، لكنها لم تتوصل إلى شيء واستمرت مقاومة الاستعمار الإثيوبي.
وسجلت تقارير حقوق الإنسان في تلك الفترة من نظام مانجستو أنه يمارس حرب إبادة ضد مسلمي إريتريا، ويعمل على تغيير هويتهم نحو الشيوعية باتباعه سياسة الأرض المحروقة وتسميم الآبار ومصادرة المواشي والقضاء على أية إمكانات للبقاء على الأرض؛ فقام الإريتريون بتوحيد جهودهم وصفوفهم عام (1399هـ= 1979م)، وخاضوا حرب تحرير مريرة لتحقيق الاستقلال حققت خلالها انتصارات كبيرة وأرهقت نُظُم مانجستو.
التحرير بعد 30 عامًا
وتحالفت الجبهة الشعبية بزعامة أفروقي مع المعارضين الإثيوبيين بزعامة ميلس زيناوي تحت رعاية الإدارة الأمريكية في مؤتمر عقد بلندن نسق له وليام كوهين مساعد وزير الخارجية الأمريكية للشؤون الإفريقية، وذلك لإسقاط نظام مانجستو، وانتهى المؤتمر باتفاق رعته واشنطن يقضي باعتراف إثيوبيا بحق تقرير المصير للشعب الإريتري على أن يختار بين الوحدة والانفصال، مقابل أن يلتزم أفورقي بدعم زيناوي في سعيه للتغلب على مناوئيه السياسيين وتولي السلطة، وأن تسمح إريتريا عندئذ باستخدام إثيوبيا ميناء عصب وكذا مصوع للأغراض التجارية.
ونجح الطرفان في إسقاط مانجستو، وتولى زيناوي حكم إثيوبيا، وأعلن استقلال إريتريا في (1 من ذي القعدة 1411هـ= 25 من مايو 1991م)، وتشكلت حكومة مؤقتة أجرت استفتاء عاما على الاستقلال تحت إشراف الجامعة العربية والأمم المتحدة ومنظمة الوحدة الإفريقية، وجاءت نتيجته 99% للاستقلال؛ فأصبحت إريتريا دولة مستقلة ذات سيادة في (1 من ذي الحجة 1413هـ= 23 من مايو 1993م)، ثم انتخب أسياس أفورقي رئيسا للبلاد.



اقالة حزب البعث لعبد الحليم خدام



1 من ذي الحجة 1426هـ = 1 من يناير 2006م: إقالة حزب البعث للنائب السابق للرئيس السوري عبد الحليم خدام، واتهامه بالخيانة، وذلك إثر الانتقادات العلنية اللاذعة التي وجهها خدام للرئيس بشار الأسد، وذكر فيها أنه هدد رفيق الحريري رئيس الوزراء اللبناني الأسبق الذي اغتيل في فبراير 2005م.

















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك هبة الرحمان
صديق برونزي
صديق برونزي


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1538
الجنس : انثى
نقاط : 2094
السمعة السمعة : 8
العمر : 22
الموقع الموقع : rahmach36@yahoo.fr

مُساهمةموضوع: رد: حدث في مثل هذا اليوم من شهر ذي الحجة   الجمعة أكتوبر 28 2011, 15:37




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara hajer
صديق ذهبي
صديق ذهبي


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 7059
الجنس : انثى
نقاط : 14081
السمعة السمعة : 115
العمر : 45
الموقع الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: حدث في مثل هذا اليوم من شهر ذي الحجة   السبت أكتوبر 29 2011, 10:25









وفاة عبد الرحيم منيف


2 من ذي الحجة 1424هـ = 24 من يناير 2004م: وفاة الكاتب الروائي السعودي عبد الرحمن منيف عن عمر يناهز 70 عامًا بالعاصمة السورية دمشق. من أشهر أعماله "خماسية مدن الملح" التي صدرت عام 1984م، ويتحدث فيها عن تاريخ الجزيرة العربية. وكانت السلطات السعودية قد سحبت الجنسية السعودية من منيف؛ نظرًا لمواقفه المعارضة للنظام الذي اعتبرها "معادية" له.



الببلاوي شيخا للأزهر


2 من ذي الحجة 1320هـ الموافق 2 من مارس 1903م: تولى فضيلة الشيخ علي بن محمد بن أحمد الببلاوي مشيخة الجامع الأزهر. وقد تعلم فضيلة الشيخ في الأزهر ودرس فيه، وتولى نظارة دار الكتب، فقام على إصلاحها وتنظيمها، وعُيِّن نقيبًا للأشراف خلفًا لمحمد توفيق البكري، ولم يمكث في مشيخة الأزهر طويلاً؛ بسبب معارضة الخديوي عباس حلمي لجهود الشيخ الإصلاحية في الأزهر


جيش الاتفاق يهزم الروس


2 من ذي الحجة 1271هـ = 16 من أغسطس 1855م: جيش الاتفاق العثماني الفرنسي الإنجليزي يلحق هزيمة كبيرة بالجيش الروسي في معركة "تيركاتر"، خسر فيها الروس 7 آلاف قتيل أثناء "حرب القرم" بين الدولة العثمانية وروسيا.



ولادة البيروني

2 من ذي الحجة 362هـ= 4 سبتمبر 973م
مولد العالم العربي أبي الريحان محمد بن أحمد البيروني، أحد أساطين علماء العرب في الفلك والرياضيات والجغرافيا والجيولوجيا، له مؤلفات كثيرة تزيد عن 120 مؤلفًا، من أشهرها: القانون المسعودي، والآثار الباقية، والصيدنة في الطب
شهد له الناس في الشرق والغرب بعلمه وفضله، وأشاد الناس في كل مكان باكتشافاته ومؤلفاته، وحفر اسمه بحروف من نور على صفحات التاريخ !!
ولد (أبو الريحان محمد بن أحمد البيروني) في شهر ذي الحجة سنة 362هـ/ 3 من سبتمبر 973م، في إحدى ضواحي خوارزم، وهي مدينة (كاث) التي توجد مكانها حاليا بلدة صغيرة تابعة لجمهورية أوزبكستان، وكانت مدينة (خوارزم) مركزًا عظيمًا من مراكز الثقافة الإسلامية، ازدادت شهرتها بعد انهيار الخلافة الإسلامية في بغداد.
ونشأ (البيروني) في هذا الجو الذي يحث على طلب العلم ويدفع إلى التعلم، فحفظ القرآن الكريم ودرس الفقه والحديث النبوي الشريف، وفي (بيرون) خالط أبو الريحان التجار الهنود واليونانيين وغيرهم، فتعرف على طباعهم، وتعلم لغتهم، فاتسع إدراكه وازدادت خبرته وتعمقت تجارته، التقى أبو الريحان بمعلم أعشاب استطاع أن يتعلم منه شيئًا عن تحضير النباتات الطبية، وأن يعرف أسماء النباتات، الأمر الذي دفعه إلى الاهتمام بالعلوم الطبيعية.
وتمكن (أبو الريحان) من أن يتصل بأبي نصر منصور بن علي، ذلك العالم الذي يمت بصلة قرابة إلى العائلة المالكة بخوارزم، وكان عالمًا كبيرًا في الرياضيات
والفلك، فأطلعه على هندسة إقليدس، وفلك بطليموس، فأصبح العالم الشاب
أبو الريحان مؤهلاً لدراسة الفلك، كما اكتسب دراية كبيرة بالعلوم الهندسية والفلك والمثلثات من أبي الوفاء العالم الفلكي الشهير وصاحب مرصد بغداد.
اشتهر (البيروني) وذاع صيته حتى وصلت أخباره إلى أمير (خوارزم) فأعجب
به، وضمه إلى علماء قصره، وضمن له ما يكفيه للعيش عيشة كريمة ليتفرغ للعلم والاستنباط والاستكشاف، وفكر (أبو الريحان) في بناء مرصد فلكي، فعرض الأمر على الأمير، فرصد له ما يشاء من مال، وأحضر له جميع المستلزمات التي طلبها، ثم شرع (البيروني) مع أساتذته في بناء المرصد.
كان البيروني يجلس كل ليلة في مرصده، يتابع حركات الشمس والقمر والنجوم ويرسم على أوراقه خريطة لقبة السماء الزرقاء، يضع عليها مواقع المجرات والنجوم وأخذ كل يوم يكتشف الجديد في علم الفلك، وتغيرت الأحوال عندما رحلت العائلة المالكة في خوارزم والتي كانت عونًا له وسندًا، بعد أن جاءت العائلة المالكة الجديدة عائلة (مأمون بن محمد) فكان عليه أن يرحل هو الآخر من (خوارزم) فرحل عنها وظل يتنقل من بلد إلى بلد، وإذا سمع بعالم رحل إليه وأخذ العلم عنه.
وأخذ يكتب في أوراقه كل ملاحظاته عن المد والجزر في البحار، وعن حركات النجوم والأفلاك وغيرها مما يتعلق بعلم الطبيعة، وكان الملوك والأمراء يتنافسون في إكرام العلماء، ومن بينهم أمير (جرجان وطبرستان) (شمس المعالي قابوس) ذلك الأمير الذي شغله العلم، وامتلأ قصره بالعلماء، ولما علم ذلك الأمير بقصة أبي الريحان وكثرة ترحاله، شمله بعطفه ورعايته وأعطاه الأموال الكثيرة، حتى تفرغ للعلم واستطاع أن يكتب كتابه الشهير (الآثار الباقية عن القرون الخالية) وقدم هذا الكتاب هدية إلى الأمير (قابوس) سنة 390هـ.
وكان أبو الريحان البيروني على اتصال بابن سينا الذي كان من أشهر علماء عصره وكثرت الرسائل بينهما في خدمة العلم، فأعجب به ابن سينا إعجابًا شديدًا واستمرت رسائلهما حوالي خمس سنوات يتبادلان الرأي حول قضايا
علمية كثيرة، ولـمَّا عُزِلَ قابوس عن الإمارة سنة 400هـ/1009م لم يجد
أبو الريحان البيروني إلا أن يعود إلى بلده (خوارزم) مرة أخرى.
وفي جرجان عاصمة الدولة الخوارزمية، لقى أبو الريحان كل التقدير من أمير البلاد أبو العباس مأمون بن مأمون، وأتيحت له الفرصة لأن يجتمع بكبار العلماء مثل
ابن سينا وغيره، وبدأ العالم الكبير (أبو الريحان البيروني) في إجراء بحوثه ودراساته الفلكية والجغرافية، وشرع هو وتلاميذه في إنشاء مرصد في القصر الملكي لرصد حركة الشمس والقمر والنجوم.
وفي حديقة القصر بنى نصف كرة من الحجارة والطين قطرها أربعة أمتار تقريبًا ووضع عليها صور البلدان كما تخيلها، ورسم على تلك البلدان خطوط الطول والعرض، كما اشتغل مع علماء المجمع في حساب مساحة الكرة الأرضية، لكن الحياة لا تستقر على حال، فقد قتل الأمير عاشق العلم، واستولي السلطان محمود الغزنوي على البلاد سنة 407هـ/1016م، فأخذ كل الذخائر العلمية التي تضمها مكتبة القصر، كما اصطحب معه العلماء، وكان من بينهم أبو الريحان البيروني، حيث استقر في القصر الملكي بغزنة (أفغانستان حاليًّا).
وفي قصر السلطان (محمود الغزنوي) التقى البيروني بعدد من الفلاسفة والأدباء المشهورين، وأتيحت له الفرصة أن يشهد غزوات السلطان التي قادها، وصحبه في أكثر من ثلاث عشرة غزوة، وكانت إقامة البيروني بغزنة من العوامل التي ساعدته على القيام بعدة رحلات علمية إلى الهند، وكان قصده من ذلك القيام بدراسة علمية دقيقة على الطبيعة لأحوال هذه البلاد، من حيث تاريخها وثقافتها وأديانها، ورأى البيروني أن الفرصة لن تتهيأ له إلا إذا درس اللغة السنسيكريتية (لغة الهند)؛ ففتحت له هذه الدراسة أبواب الثقافة الهندية من جميع نواحيها العلمية والدينية، ووضع كتابًا مهمًّا عن حضارة الهند وتاريخها، أسماه (تحقيق ما للهند من مقولة مقبولة في العقل
أو مرذولة) ذكر فيه الجغرافيا الخاصة بالهند، كما ذكر لنا العقائد الدينية والمعارف العلمية عند الهنود، من رياضة وفلك وتاريخ وغيرها من علوم مختلفة.
وقد كتب البيروني أكثر من (146) كتابًا في علوم مختلفة، فقد كتب في الحساب وشرح الأرقام الهندسية شرحًا وافيًا، وهي الأرقام التي اتخذت أساسًا للأرقام العربية كما يعد الواضع الحقيقي للقواعد الأساسية لعلم الميكانيكا، وكانت له نظريات في استخراج الأوتار من الدائرة، واستطاع أن يبتكر معادلة لمعرفة محيط الأرض.
ويعد البيروني أبا الصيدلة العربية في العالم الإسلامي، فقد كتب عن الصيدلة كتبًا عديدة جعلته يحتل هذه المكانة المهمة في تاريخ الطب الإسلامي، وقد سجل البيروني في كتبه كثيرًا من فوائد النباتات الطبية والعقاقير والأدوية، كما كتب كتابًا أسماه (الصيدلة في الطب) وتجمعت لدي البيروني معلومات جغرافية كثيرة وضعها في كتاب سماه (نهاية الأماكن) وأثبت فيه أشياء لم تكن معروفة من قبل مثل:
أن وادي السند كان في العصور القديمة حوض بحر قديم كونته الرواسب التي حملها النهر.
وقال البيروني بدوران الأرض، وأنكر أن تكون الأرض مسطحة، وأنشأ مرصدًا خاصًّا به، وافترض أن الأرض ربما هي التي تدور حول الشمس، كما قال إن
الأزمان الجيولوجية تتعاقب في صورة دورات زمانية، كما اهتم البيروني أيضًا بدراسة التكوين الطبقي للصخور والأنهار والمحيطات، وابتكر نظامًا خاصًّا لرسم الخرائط
رسمًا مجسمًا، وللبيروني جهود علمية طيبة في الترجمة عن لغات أخري مثل: اللغة الهندية والفارسية .. وغيرها، وقد قام بترجمة اثنين وعشرين كتابًا إلى اللغة العربية أهمها: ترجمة كتاب (أصول إقليدس) وكتاب (المجسطي) لبطليموس
الفلكي.. وغيرهما.
وكان البيروني مفكرًا وفيلسوفًا إسلاميًّا؛ فهو يرى أن طلب العلم هو أسمى هدف للحياة البشرية، وأن مطالب الحياة تستلزم مراعاة أداء الفرائض الدينية والتمسك القوي بالدين الإسلامي، لكي تساعد الإنسان المسلم في تصريف الأمور، وتمييز الخير من الشر والصديق من العدو، وكان البيروني يقدر آراء العلماء الذين سبقوه ويسجلها في كتبه بأمانة وموضوعية، ويرُجع الفضل إلى أهله، كما كان يحترم تقاليد الشعوب الأخرى وعاداتها، وطرائقها في التفكير والمعيشة، ويظهر تسامح البيروني ومرونة عقله ونزاهته وموضوعيته في تقديره لعلوم اليونان والهنود
والفرس.. وغيرهم.
ولم يلق البيروني تقديرًا من المسلمين فحسب، بل إن الأوربيين كانوا يرون أن البيروني أكبر عقلية علمية في التاريخ، وأنه من أعظم العلماء الذين ظهروا على مر العصور، وأن اسمه يجب أن يوضع في لوحة الشرف التي تضم أكابر العلماء، وأنه من المستحيل أن يكتمل أي بحث في الرياضيات أو الفلك أو الجغرافيا أو المعادن أو العلوم الإنسانية، دون الإقرار بإسهاماته العظيمة في كل علم من تلك العلوم، ومرت الأيام وأصبح البيروني شيخًا كبيرًا؛ فأراد أن يجمع تجاربه ومشاهداته العلمية في كتاب فكتب كتابًا أسماه (القانون المسعودي) وهو موسوعة ضخمة في العلوم نسبة إلى السلطان (مسعود) وفاءً وإخلاصًا له، فكافأه السلطان بأن أرسل له ثلاثة جمال محملة بالنقود والفضة، فرد أبو الريحان الهدية قائلاً: إنه يخدم العلم للعلم لا للمال.
وظل أبو الريحان يكتب البحوث المفيدة والقيمة، وينتقل من اكتشاف إلى اختراع إلى كتابة مؤلفات جديدة، وظل وفيًّا للعلم؛ فيذكر أنه وهو على فراش الموت زاره أحد أصدقائه فسأله البيروني عن مسألة سبق أن ناقشه فيها، فقال له صديقه: أفي مثل
هذه الحال تسأل ؟!! قال البيروني: يا هذا، الأفضل أن أودع الدنيا وأنا عالم بهذا
المسألة !!
وقد أشاد بمكانة البيروني العلمية كبار مؤرخي العلم، وأنشئت باسمه جامعة في (طشقند) عاصمة جمهورية أوزبكستان الإسلامية تقديرًا لمآثره العلمية، كما اختير من بين (18) عالمًا إسلاميًّا أطلقت أسماؤهم على بعض معالم القمر، ومات البيروني وشيعه كبار رجال العلم ومحبوه ممن تتلمذوا على يديه، وكان ذلك
سنة 440هـ.. رحم الله ذلك العالم المسلم الكبير بقدر ما قدم للإنسانية من علم ومعرفة.









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هداية بسملة
صديق ذهبي
صديق ذهبي


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 5084
الجنس : انثى
نقاط : 9538
السمعة السمعة : 110
العمر : 45
الموقع الموقع : صداقة سوفت

مُساهمةموضوع: رد: حدث في مثل هذا اليوم من شهر ذي الحجة   الأحد أكتوبر 30 2011, 15:44










حدث فى 3 من ذى الحجة

3 من ذي الحجة 932هـ=
[فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ]

3 من ذي الحجة 1301هـ =
مولد الزعيم التركي عصمت أينونو، كان من رجال مصطفى كمال أتاتورك، ولعب دورًا كبيرًا في انتصار أتاتورك على اليونانيين وإقامة الجمهورية التركية. تولى رئاسة الجمهورية سنة 1938م بعد وفاة أتاتورك، وظل في منصبه 12 عامًا.

3 من ذي الحجة 1314هـ =
الجيش العثماني ينتصر على الجيش اليوناني الذي يقوده الأمير "قسطنطين" ولي عهد اليونان في معركة "جتالجة". ومكّنت انتصارات الأتراك على اليونان في اقتراب الجيش العثماني إلى مسافة 150 كم من العاصمة أثينا.

3 من ذي الحجة 1322هـ =
بدء الحرب الروسية - اليابانية التي استمرت حتى عام 1905م، وانتهت بانتصار اليابان، وتسببت خسارة روسيا لهذه الحرب في قيام ثورة 1905م.

3 من ذي الحجة 1371هـ =
قيام ثلاثمائة من زعماء مراكش بخلع السلطان المغربي سيدي محمد الثالث، ونصبوا على العرش مولاي محمد بن عرفة، على الرغم من اعتراض الفرنسيين، غير أن ثوّار البربر خلعوه، وتلا ذلك اضطرابات دموية.

3 من ذي الحجة 1396هـ=
وفاة العالم الكبير خير الدين الزركلي. ولد في دمشق وتعلم بها، وتنقل في عدة بلدان عربية، وانتهى به المطاف في العمل بالسلك الدبلوماسي للمملكة العربية السعودية، ألف كتبا كثيرة، أشهرها كتاب الأعلام، وهو قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب

3 من ذي الحجة 1424هـ =
إلغاء العقوبات المفروضة على ليبيا من قبل أمريكا، واستئناف العلاقات الدبلوماسية المباشرة بعد انقطاع دام 24 عامًا، وذلك بعد أن تخلت ليبيا طواعيةً عن برنامجها النووي، وأبدت تعاونها الأمني مع أمريكا.

3 من ذي الحجة 1425هـ =
وزراء الخارجية العرب يقرون اجتماعًا استثنائيًّا بالقاهرة لإنشاء برلمان عربي موحَّد، وأقروا أيضًا بشكل مبدئي إنشاء هيئة لمتابعة تطبيق قرارات الجامعة.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحليم
صديق برونزي
صديق برونزي


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1125
الجنس : ذكر
نقاط : 1880
السمعة السمعة : 37
العمر : 47

مُساهمةموضوع: رد: حدث في مثل هذا اليوم من شهر ذي الحجة   الإثنين أكتوبر 31 2011, 20:29







الرابع من ذي الحجة
4 من ذي الحجة 616هـ= 10 من فبراير 1220م
سقوط مدينة بخارى أمام قوات المغول تحت قيادة جنكيز خان بعد حصار دام ثلاثة أيام، وقام المغول بطرد أهل بخارى، وأعملوا السيف في من بقي بداخل المدينة، وأنهوا عملهم الوحشي بإحراق المدينة.
4 من ذي الحجة 855هـ = 28 من ديسمبر 1451م.
وفاة أبي الثناء محمود بن أحمد بن موسى، المعروف ببدر الدين العيني، واحد من كبار أئمة الفقه والحديث، ومن أشهر المؤرخين في القرن التاسع الهجري. اشتهر بكتابيه: عمدة القاري في شرح صحيح البخاري، وعقد الجمان في تاريخ أهل الزمان...
4 من ذي الحجة 932 هـ = 11 من سبتمبر 1526م
السلطان العثماني سليمان القانوني يدخل مدينة بودابست عاصمة المجر، بعد انتصاره الباهر على المجريين في معركة موهاج الرهيبة التي أبيد فيها الجيش المجري خلال ساعة ونصف فقط من القتال. ويذكر المؤرخون أن معركة موهاج هي كبرى حروب الإبادة النموذجية للجيوش في التاريخ.

4 من ذي الحجة 1075 هـ = 18 من يونيو 1665م
حكام أوروبا ينظمون فرق موسيقاهم العسكرية على غرار المهترخانة (مؤسسة الموسيقى العسكرية التركية)، بعد دخول المهترخانة لفيينا مع السفير العثماني محمد باشا.
4 من ذي الحجة 1205 هـ = 4 من أغسطس 1791م
الدولة العثمانية توقع معاهدة "زيشتوفي" مع ألمانيا، لإنهاء الحرب بينهما، وتكونت من 14 مادة، وكانت مدتها 3 سنوات، وانسحب الألمان من بلغراد ورومانيا بناء على هذه المعاهدة بعد احتلال دام سنة و10 أشهر، وكانت تلك آخر حرب ألمانية – عثمانية في التاريخ.
4 من ذي الحجة 1212 هـ = 19 مايو 1798م
بدء تحرك الحملة الفرنسية على مصر من ميناء "طولون" الفرنسي تحت قيادة "نابليون بونابرت"، وتألفت الحملة من 35 ألف جندي، حملتهم 300 سفينة، منها 55 سفينة حربية.
4 من ذي الحجة 1283 هـ = 10 من إبريل 1867م
الدولة العثمانية تخلي 4 قلاع عثمانية كانت موجودة داخل إمارة صربيا، ومنها قلعة بلغراد التي فتحها السلطان سليمان القانوني قبل 345 عاما.
4 من ذي الحجة 1307 هـ= 22 من يوليو 1890م
مولد الدكتور محمد شرف عضو مجمع اللغة العربية بمصر، ووكيل كلية طب قصر العيني، ألف معجما طبيا لا يزال مرجعا للمصطلحات الطبية حتى الآن...

4 من ذي الحجة 1349 هـ = 22 من إبريل 1931م
توقيع معاهدة صداقة بين مصر والعراق وهي أول حلقة في سلسلة ربط مصر بالبلاد العربية الأخرى بقصد توحيد موقفها من المسائل التي تمس العالم العربي.
4 من ذي الحجة 1403 هـ = 1 من أكتوبر 1983م
الشيخ محمد شمس الدين -نائب رئيس المجلس الأعلى الإسلامي الشيعي- يعلن المقاومة المدنية الشاملة ضد الاحتلال الإسرائيلي في جنوب لبنان، ويحرم التعامل مع "إسرائيل" شرعا، ويعتبر التعامل معها خيانة وطنية.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحليم
صديق برونزي
صديق برونزي


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1125
الجنس : ذكر
نقاط : 1880
السمعة السمعة : 37
العمر : 47

مُساهمةموضوع: رد: حدث في مثل هذا اليوم من شهر ذي الحجة   الثلاثاء نوفمبر 01 2011, 12:52






5 ذو الحجة


5 من ذي الحجة 338هـ = 26 من مايو 950م

وفاة أحمد بن محمد بن إسماعيل، المعروف بأبي جعفر النحاس، أحد أئمة اللغة والتفسير في القرن الرابع الهجري، ولد بمصر ونشأ بها وتعلم، وله مؤلفات كثيرة أشهرها إعراب القرآن وشرح المعلقات.




5 من ذي الحجة 1101 هـ = 9 من سبتمبر 1690م

العثمانيون يستولون على قلعة نيش من الألمان بعد حصار استمر 23 يوما.




5 من ذي الحجة 1335هـ = 22 من سبتمبر 1917م

مولد الفقيه المجدد والداعية المصلح الشيخ "محمد الغزالي"، ولد بمصر، وتعلم بالأزهر، واشتغل بالدعوة الإسلامية، وركز في دعوته على تجديد الإيمان بالله، ومحاربة الاستبداد والظلم والدعوة إلى العدل الاجتماعي وتحرير الأمة والنهوض بها ...




5 من ذي الحجة 1418هـ = 13 من إبريل 1997م
وفاة مصطفى أمين أسس هو وأخوه (توأمه) علي أمين جريدة أخبار اليوم المصرية، ويعدان من رواد الصحافة في مصر، وكانا ممن تركا بصمة في وجدان القراء لدفاعهما عن الديمقراطية والحريات




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara hajer
صديق ذهبي
صديق ذهبي


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 7059
الجنس : انثى
نقاط : 14081
السمعة السمعة : 115
العمر : 45
الموقع الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: حدث في مثل هذا اليوم من شهر ذي الحجة   الأربعاء نوفمبر 02 2011, 19:18









حدث في مثل هذا اليوم 6 ذو الحجه








6 من ذي الحجة



••.•°¯`•.•• ( حدث في مثل هذا اليوم ) ••.•°¯`•.••



6 من ذي الحجة 158هـ = 7 من أكتوبر 775م

وفاة عبد الله بن محمد بن علي، المعروف بأبي جعفر المنصور، المؤسس الحقيقي للدولة العباسية. نجح في تثبيت أركان الدولة ودعائمها، والقضاء على كل الفتن والثورات التي قامت ضدها. اتصف بالكفاءة والقدرة والتنظيم والحرص على مصالح الدولة ورعاية شئونها. ومن أهم أعماله الحضارية تأسيس مدينة بغداد واتخاذها عاصمة لدولته...










6 من ذي الحجة 1232هـ=17 من أكتوبر 1817م

مولد السيد أحمد خان مؤسس جامعة عليكرة الإسلامية بالهند، دعا إلى نهضة المسلمين، وإلى ضرورة الاهتمام بالتعليم، له العديد من الآراء التي خالف فيها ما أجمع عليه المسلمون؛ مما حدا ببعضهم إلى تكفيره...










6 من ذي الحجة 1313 هـ = 18 مايو 1896م

مولد الصحفي "محمد التابعي" أحد رواد الصحافة في مصر، رأس تحرير عدد من المجلات منها "آخر ساعة" وكان صاحب مدرسة صحفية متميزة تعمد للإثارة.










6 من ذي الحجة 1325 هـ= 9 من يناير 1908م

مولد الكاتبة الفرنسية سيمون دي بوفوار، تأثرت بالمفكر الوجودي جان بول سارتر (1980 – 1905)، وعاشا معا ، وتوفيت عام 1986م.










6 من ذي الحجة 1331هـ= 6 من نوفمبر 1913م

مولد عائشة عبد الرحمن الشهيرة ببنت الشاطئ، إحدى رائدات الدراسات العربية والإسلامية في الوطن العربي، كانت أستاذة التفسير والدراسات العليا بجامعة القرويين بالمغرب، وحاضرت في عدد من الجامعات بالعالم العربي، ولها إنتاج علمي وأدبي كبير اقترب من أربعين كتابا...










6 من ذي الحجة 1392 هـ= 23 من يناير 1973م

الولايات المتحدة تتوصل إلى اتفاق لوقف إطلال النار مع الثوار الفيتناميين الشماليين، يقضي بانسحاب القوات الأمريكية من جنوب فيتنام خلال شهرين، ولم ينته شهر مارس حتى انسحب آخر جندي أمريكي من فيتنام، بعد 10 سنوات من القتال خسرت واشنطن فيه 60 ألف قتيل.










6 من ذي الحجة 1419هـ = 23 من مارس 1999م

وفاة العالم المحقق الكبير محمود محمد الطناحي، أحد خبراء فن التحقيق في العالم العربي. أخرج عددا من كتب التراث العرب إخراجا علميا دقيقا، وكتب في مناهج التحقيق وتاريخه. ويتمتع بجانب ذلك بأسلوب عربي مشرق ظهر في مقالاته التي كان يمد بها الدوريات العربية.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara hajer
صديق ذهبي
صديق ذهبي


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 7059
الجنس : انثى
نقاط : 14081
السمعة السمعة : 115
العمر : 45
الموقع الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: حدث في مثل هذا اليوم من شهر ذي الحجة   الخميس نوفمبر 03 2011, 13:23











حدث فى 7 ذى الحجة

7 من ذي الحجة 463هـ =
5 من سبتمبر 1071م:
وفاة الحافظ الكبير أبي بكر أحمد بن علي بن ثابت، المعروف بالخطيب البغدادي، أحد أئمة الحديث والتاريخ في القرن الخامس الهجري. له مؤلفات كثيرة، أشهرها تاريخ بغداد.


7 من ذي الحجة 623هـ =
29 من نوفمبر 1226م:
تولي الملك لويس التاسع عرش فرنسا، وهو الذي قاد الحملة الصليبية السابعة على مصر، وقد مُنيت بهزيمة كبيرة على يد المماليك في معركة المنصورة، وأسر الملك في دار ابن لقمان.


7 من ذي الحجة 1293هـ =
23 من ديسمبر 1876م:
إعلان السلطان عبد الحميد الثاني الدستور الذي أطلق عليه "المشروطية الأولى"، وكان يقف وراء إصداره مدحت باشا، وهو ينقسم إلى 12 قسمًا، ضم 119 مادة.


7 من ذي الحجة 1349هـ =
25 من إبريل 1931م:
الأديب المصري "زكي مبارك" يحصل على درجة الدكتوراه من جامعة السوربون الفرنسية بعنوان "النثر الفني في القرن الرابع الهجري". وشهدت مناقشة الرسالة ضجة بسبب موقف "زكي" من المشرف والمستشرق المشهور "ماسينيون" حول آرائه في النثر، وأعلن "مبارك" أنه جاء ليصحِّح أغلاط المستشرقين. وقد حصل "زكي مبارك" على 3 رسائل دكتوراه.


7 من ذي الحجة 1401هـ = 6 من أكتوبر 1981م :
اغتيال الرئيس المصري محمد أنور السادات أثناء العرض العسكري الذي أقيم احتفالاً بالذكر الثامنة لحرب السادس من أكتوبر، وقد قام بالاغتيال عدد من أفراد الجيش التابعين لمنظمة الجهاد، في مقدمتهم خالد الإسلامبولي الذي تولى التخطيط لهذه العملية.



7 من ذي الحجة 1425هـ =
17 من يناير 2005م:
البرلمان المصري يناقش مشروع قانون من 10 نقاط لتطوير الأزهر، أبرزها انتخاب شيخ الأزهر عن طريق علماء مجمع البحوث الإسلامية الذي يعادل هيئة كبار العلماء السابقة.









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr.LoNeLy
صديق برونزي
صديق برونزي


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1903
الجنس : ذكر
نقاط : 3374
السمعة السمعة : 21
العمر : 17

مُساهمةموضوع: رد: حدث في مثل هذا اليوم من شهر ذي الحجة   الجمعة نوفمبر 04 2011, 09:52









تشريع يوم التروية





8 من ذي الحجة 9هـ = 17 من مارس 631م: تشريع يوم التروية، حيث ينطلق الحجيج فيه إلى منى، فيحرم المتمتع بالحج، أما المفرد والقارن فهما على إحرامهما، ويبيتون بمنى اتباعًا للسنة، ويصلون فيها خمس صلوات: الظهر والعصر والمغرب والعشاء وفجر يوم عرفة.



تشكيل مجلس شورى الدولة




8 من ذي الحجة 1284هـ = 1 من إبريل 1868م: الدولة العثمانية تشكل "مجلس شورى الدولة"، في إطار خطة العثمانية بالإصلاح الإداري للدولة وتحديثها، واعتنى هذا المجلس بأمور الدولة الإدارية



مهاجمة مرافئ روسيا




8 من ذي الحجة 1332هـ = 28 من أكتوبر 1914م : الدولة العثمانية في عهد حكومة الاتحاد والترقي تشن هجومًا على مرافئ روسيا على البحر الأسود، الأمر الذي دفع كلاًّ من بروسيا وفرنسا وبريطانيا إلى إعلان الحرب على الدولة العثمانية.



الجيش العثماني يحتل مدينة باكو بأذربيجان




8 من ذي الحجة 1336هـ = 14 من سبتمبر 1918م: الجيش التاسع العثماني الذي يقوده "نوري باشا" يحتل مدينة باكو في أذربيجان أثناء الحرب العالمية الأولى، ويتمكن من الوصول إلى حدود بحر الخزر.




افتتاح متحف البريد




8 من ذي الحجة 1358هـ = 18 من يناير 1940م: افتتاح "متحف البريد" في القاهرة، والذي يحكي نشأة وتطور البريد بدءًا من البرديات الفرعونية وحتى العصر الحالي، ويضم المتحف 12 قسمًا، حيث يرجع صدور أول طابع بريد في مصر سنة 1866م.



إنهاء الوصاية على إيريان الغربية





8 من ذي الحجة 1382هـ = 1 من مايو 1963م : الأمم المتحدة تنهي وصايتها على غينيا الجديدة التي تعرف باسم "إيريان الغربية"، وهي تقع في إندونيسيا وتسمى "إيريان جايا"، وتسود بها بعض المشاكل العرقية حيث تسعى للانفصال وتكوين دولة مستقلة، وتوجد حركة باسم "حركة بابو الحرة" تقاتل منذ الستينيات للحصول على الاستقلال.



بدء حرب الاستنزاف





8 من ذي الحجة 1387هـ = 8 من مارس 1968م: الجيش المصري يبدأ ما سمي بـ"حرب الاستنزاف" ضد القوات الإسرائيلية في سيناء، بعد هزيمة المصريين في عام 1967م، واحتلال القوات الإسرائيلية لسيناء، والتي استمرت حتى عام 1970م، وقتل خلال هذه الحرب حوالي 594 إسرائيليًّا، وكانت هذه الحرب -رغم الخسائر المصرية- هي أول حرب لم تكسبها إسرائيل.

















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr.LoNeLy
صديق برونزي
صديق برونزي


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1903
الجنس : ذكر
نقاط : 3374
السمعة السمعة : 21
العمر : 17

مُساهمةموضوع: رد: حدث في مثل هذا اليوم من شهر ذي الحجة   السبت نوفمبر 05 2011, 12:33











(( 9 )) ذو الحجة







العثمانيون ينتصرون على الصفويين





9 من ذي الحجة 995هـ = 30 من أكتوبر 1587م: العثمانيون ينتصرون على الصفويين في معركة طاحنة قرب نهر جاما ساب، وفقد الصفويون في هذه المعركة 9 آلاف قتيل وجريح.



نشوب معركة "تولوز"




9 من ذي الحجة 103هـ = 9 من يونيو 721م : نشوب معركة "تولوز" بين المسلمين بقيادة السمح بن مالك، و"أدو" أمير "أكوتين" في جنوبي فرنسا، وانتهت المعركة بانتصار الفرنجة، واستشهاد السمح بن مالك في المعركة، وارتداد المسلمين إلى الأندلس.


الخديوي إسماعيل يحصل على "فرمان مصر"




9 من ذي الحجة 1279هـ = 28 من مايو 1863م: الخديوي إسماعيل ينجح في الحصول على فرمان (قانون) من الدولة العثمانية عرف بـ"فرمان مصر"، يقضي بانتقال ولاية مصر من الأب إلى الابن الأكبر، وهو ما مهّد الطريق لمحمد توفيق باشا ابن إسماعيل لتولي الحكم في مصر.



إنشاء اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية




9 من ذي الحجة 1341هـ = 23 من يوليو 1923م: إنشاء اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية من جمهوريات: روسيا، وروسيا البيضاء، وأوكرانيا، واتحاد جمهوريات القوقاز. وقد انهار الاتحاد السوفيتي، وتفكك في نهاية الثمانينيات من القرن العشرين.




تأسيس منظمة اليونسكو





9 من ذي الحجة 1365هـ = 4 من نوفمبر 1946م : تأسيس منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، المعروفة باليونسكو. وقد تأسست لدعم التعاون بين الأمم عن طريق التربية والثقافة، وتعزيز الاحترام العالمي للعدل، وحكم القانون وحقوق الإنسان. ومقرّ هذه المنظمة باريس.



قيام الفرنسيين بنفي السلطان محمد الثالث




9 من ذي الحجة 1371هـ = 20 من أغسطس 1953م: قيام الفرنسيين بنفي السلطان المغربي المخلوع سيدي محمد الثالث إلى كورسيكا عندما زحفت قبائل البربر على الرباط، وكان قد نودي بسيدي محمد بن عرفة سلطانًا على مراكش.



وفاة 343 حاجًّا بحريق في مِنى




9 من ذي الحجة 1417هـ = 6 من إبريل 1997م: وفاة 343 حاجًّا في حريق اندلع في مدينة "مِنى" القريبة من مكة، وأدى الحريق إلى تدمير آلاف من خيام الحجيج.




قوات الاحتلال الأمريكي تداهم مسجد ابن تيمية





9 من ذي القعدة 1424هـ = 1 من يناير 2004م: قوات الاحتلال الأمريكي تقوم بمداهمة مسجد "ابن تيمية" السني بالعاصمة بغداد، وتعتقل أكثر من 20 مصليًا، ثم تداهم مسجد سعد بن أبي وقاص بمدينة الفلوجة، ثم تعاود بعدها مداهمة مسجد "ابن تيمية" في سلسلة من المداهمات تستهدف المساجد السنية.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زكرياء
مدير الموقع
مدير الموقع


البلد : غير معروف
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 8300
الجنس : ذكر
نقاط : 173824
السمعة السمعة : 186

مُساهمةموضوع: رد: حدث في مثل هذا اليوم من شهر ذي الحجة   الأحد نوفمبر 06 2011, 08:39

10 ذو الحجة


••.•°¯`•.•• ( حدث في مثل هذا اليوم ) ••.•°¯`•.••
10 من ذي الحجة

10 من ذي الحجة 9هـ= 20 من مارس 631م
يوم النحر فيه يندفع الحجاج من المزدلفة إلى منى قبل طلوع الشمس ليؤدوا أعمال النحر كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم؛ فيكثرون من الذكر والتلبية، ويرمون رمية جمرة العقبة الكبرى بسبع حصيات، وينحرون الهدي إذا كانوا متمتعين أو قارنين، ويحلقون أو يقصرون رؤوسهم، ويطوفون طواف الزيارة، ثم يعودون إلى منى للمبيت بها.

10 من ذي الحجة 138هـ= 18 من مايو 756م
البيعة لعبد الرحمن الداخل "عبد الرحمن بن معاوية بن هشام" مؤسس الدولة الأموية بالأندلس، التي أشرقت بأنوار الحضارة والعلم والمدنية على أوروبا لقرون طويلة من الزمان، وظلت إنجازاتها العلمية والحضارية تهدي العلماء ورواد العلم والمعرفة عبر العصور...

10 من ذي الحجة 1342 هـ = 12 يوليو 1924 م
وفاة الأديب المصري الكبير مصطفى لطفي المنفلوطي، ولد في بلدة منفلوط المصرية في سنة 1293هـ= 1877م. أطلق عليه "أمير البيان" لأسلوبه المؤثر والجذاب، كان له أثر كبير في تهذيب الناشئة في العالم العربي أخلاقاً ولغة وسلوكاً، من أشهر أعماله: "النظرات" و"في سبيل التاج" و"ماجدولين" و"الفضيلة" و"العبرات".

10 من ذي الحجة 1372 هـ – 20 أغسطس 1953 م
الحزب الديمقراطي المغربي للأحرار بزعامة المولى إدريس يعلن تأييده لخلع الملك محمد الخامس ومبايعة السلطان محمد بن عرفة.

10 من ذي الحجة 1422 هـ = 23 من فبراير 2002م
القوات المسلحة الثورية الماركسية في كولومبيا تختطف زعيمة المعارضة "أنغريد بيتانكور"، والتي خاضت معارضة كبيرة ضد المافيا وتجار المخدرات. [i]




بسم الله الرحمن الرحيم(رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) [البقرة/286]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sadakasoft.ahlamountada.net متصل
هداية بسملة
صديق ذهبي
صديق ذهبي


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 5084
الجنس : انثى
نقاط : 9538
السمعة السمعة : 110
العمر : 45
الموقع الموقع : صداقة سوفت

مُساهمةموضوع: رد: حدث في مثل هذا اليوم من شهر ذي الحجة   الإثنين نوفمبر 07 2011, 09:28


(( 11 )) ذو الحجة











أول أيام التشريق




11 من ذي الحجة 9هـ = 21 من مارس 631م:هو أول أيام التشريق، ثاني أيام النحر، وفي هذا اليوم والذي يليه بات النبي صلى الله عليه وسلم بمنى ورمى الجمرات الثلاث، كل واحدة بسبع حصيات، ودعا بين كل جمرتين.






وفاة الواقدي




11 من ذي الحجة 207هـ = 27 من إبريل 823م:وفاة المؤرخ الكبير محمد بن عمر الواقديّ، من أكثر الناس علمًا بالمغازي والسير. ولد بالمدينة وتعلم على علمائها، ثم انتقل إلى بغداد واستقر بها حتى تُوفي، نال شهرة واسعة في فنون التاريخ. له مؤلفات كثيرة، أشهرها كتاب المغازي.





نجاح صلاح الدين في اقتحام قلعة عزاز




11 من ذي الحجة 571هـ = 21 من يونيو 1176م: نجاح صلاح الدين الأيوبي في اقتحام قلعة عزاز الحصينة، وذلك ضمن خطته لإقامة وحدة إسلامية، وقد سقطت القلعة بعد حصار دام ثمانية وثلاثين يومًا، وقد صعد صلاح الدين إلى القلعة بعد التسليم، وكانت أهميتها تكمن في كونها قاعدة لتجمع الجيوش المتحالفة من جنود حلب وصليبيي أنطاكية.




إبراهيم رمزي يصدر مجلة المرأة في الإسلام




11 من ذي الحجة 1318هـ = 1 من إبريل 1901م: الصحفي "إبراهيم رمزي" يصدر مجلة "المرأة في الإسلام" في القاهرة، وكانت مجلة نسائية نصف شهرية.





القوات الفرنسية تعتقل محمد الخامس




11 من ذي الحجة 1372هـ = 20 أغسطس 1953م:القوات الفرنسية تعتقل الملك المغربي محمد الخامس وأسرته، وتنفيهم إلى جزيرة كورسيكا.





اتحاد تنجانيقا وزنجبار




11 من ذي الحجة 1383هـ = 23 من إبريل 1964م: تنجانيقا وزنجبار توقعان على مرسوم للاتحاد بينهما في دولة واحدة هي جمهورية تنزانيا تحت رئاسة "يوليوس نيريري"، وعاصمتها "دار السلام"، وتبلغ مساحتها 945 ألف كيلو مترًا، وترتبط بحدود مع 7 دول إفريقية.






توقيع اتفاقية عربية للنهوض بالبحث العلمي





11 من ذي الحجة 1410هـ = 5 من يوليو 1990م:مصر والسودان وسوريا وليبيا توقع على اتفاقية لإنشاء منظمة تحقق التكامل والنهوض بالبحث العلمي والتكنولوجي، يكون مقرها طرابلس.











●●


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara hajer
صديق ذهبي
صديق ذهبي


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 7059
الجنس : انثى
نقاط : 14081
السمعة السمعة : 115
العمر : 45
الموقع الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: حدث في مثل هذا اليوم من شهر ذي الحجة   الثلاثاء نوفمبر 08 2011, 13:04









(( 12 )) ذو الحجة











ثاني أيام التشريق






12 من ذي الحجة 9هـ = 22 من مارس 631م: هو ثاني أيام التشريق وثالث أيام النحر، وفي هذا اليوم والذي سبقه بات النبي صلى الله عليه وسلم بمِنى، ورمى الجمرات الثلاث، رمى كل جمرة بسبع حصيات، ودعا بين كل جمرتين. ويحلّ للحاج إذا رمى جمار هذا اليوم أن يرحل إلى مكة ويسقط عنه رمي اليوم الثالث، إذا جاوز حدود منى قبل غروب الشمس عند الجمهور.






محمد الفاتح يستولي على جزيرة آغريبوز






12 من ذي الحجة 876هـ = 12 من يونيو 1470م: السلطان العثماني محمد الفاتح يستولي على قلعة وجزيرة "آغريبوز" التي كانت البندقية تسيطر عليها لمدة 260 عامًا، وذلك بعد حصار استمر 17 يومًا. وولّد سقوط هذه الجزيرة أحزانًا كبيرة في أوربا لا تقل عن سقوط القسطنطينية؛ نظرًا لأن سيطرة العثمانيين عليها أتاحت لهم سيطرة كبيرة على سواحل البحر المتوسط.






مولد محمد حسين هيكل







12 من ذي الحجة 1305هـ = 20 من أغسطس 1888م: مولد الكاتب الكبير محمد حسين هيكل، أحد زعماء الأدب في العصر الحديث. وُلِد بمحافظة الدقهلية، وتلقى تعليمه في مصر، واستكمله في فرنسا، وبعد عودته مارس العمل الصحافي والحزبي والسياسي، واشتغل بالكتابة. وله مؤلفات كثيرة، بعضها كان رائدًا بها، ومن أشهر أعماله: حياة محمد، الصديق أبو بكر، والفاروق عمر، وزينب.






الهند توافق على انضمام جامو وكشمير







12 من ذي الحجة 1366هـ = 27 من أكتوبر 1947م: الهند تعلن موافقتها الرسمية على انضمام ولاية جامو وكشمير، بعد طلب حاكمها الهندوسي المهراجا سينج الانضمام للهند، وأمرت الهند قواتها النظامية بالتدخل في الولاية.







محمد علي يأمر بإرسال قوات باكستانية لجامو






12 من ذي الحجة 1366هـ = 27 من أكتوبر 1947م: الحاكم العام لباكستان محمد علي جناح يصدر أوامره إلى "جراسي" القائد البريطاني المؤقت للقوات المسلحة الباكستانية بإرسال قوات باكستانية إلى ولاية جامو وكشمير؛ ردًّا على إرسال الهند قواتها العسكرية إلى الولاية.







وفاة المشير أحمد إسماعيل






12 من ذي الحجة 1394هـ = 27 من ديسمبر 1974م: وفاة المشير "أحمد إسماعيل" قائد القوات المسلحة المصرية أثناء حرب أكتوبر 1973م. ولد عام 1917م بالقاهرة، وشارك في عدد من الحروب، وأشرف على التخطيط لحرب الاستنزاف التي بدأت في مارس 1968م،







استشهاد مئات الحجاج أثناء رمي الجمرات







12 من ذي الحجة 1426هـ = 12 من يناير 2006م: استشهاد 362 شخصًا على الأقل بينهم 100 مصري وإصابة 289 آخرين في تزاحم خلال شعيرة رمي الجمرات في منى بموسم الحج.










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جيمي
صديق برونزي
صديق برونزي


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 2317
الجنس : انثى
نقاط : 4538
السمعة السمعة : 40
العمر : 36

مُساهمةموضوع: رد: حدث في مثل هذا اليوم من شهر ذي الحجة   الأربعاء نوفمبر 09 2011, 12:21






•( حدث في مثل هذا اليوم ) ••



13 / ذي الحجه


13 من ذي الحجة 9 هـ = 23 من مارس 631م

هذا هو ثالث أيام التشريق ورابع أيام النحر.. يجب فيه رمي الجمار الثلاث على من تأخر، وتنتهي بغروبه مناسك منى، وينفر الحجاج في هذا اليوم إلى مكة بعد رمي الجمار، ولا يشرع المكث بين بعد ذلك.




13 من ذي الحجة 132 هـ = 23 من يوليو 750م

مقتل مروان بن محمد بن مروان بن الحكم آخر خلفاء الدولة الأموية.. بذل جهدًا خارقًا في المحافظة على دولته، والقضاء على الفتن والثورات، ولكنه لم ينجح على الرغم من قدرته وكفاءته في وقوف زحف العباسيين من خراسان، فنجحوا في القضاء عليه وإقامة دولتهم...




13 من ذي الحجة 841 هـ = 7 من يونيو 1438م

وفاة السلطان المملوكي الأشرف برسباي، وهو السلطان الثاني والثلاثون في سلسلة سلاطين دولة المماليك في مصر والشام، وهو يُعَدّ من عظام سلاطين الدولة المملوكية وعلى يديه فتحت قبرص، وسبق أن تناولنا ترجمته في ذكرى توليه الحكم في 8 من ربيع الآخر.




13 من ذي الحجة 1369 هـ = 26 من يناير 1950 م

إعلان الهند إقامة جمهورية ذات سيادة ، وكانت حكومة حزب العمال البريطاني قد أصدرت عدة تشريعات منحت بمقتضاها الهند وسيلان وباكستان حكما ذاتيا سنة 1947م، وقد تولى جواهر لال نهرو رئاسة الوزارة الهندية في هذه السنة وظل في منصبه حتى وفاته سنة 1964م.




13 من ذي الحجة 1411 هـ = 26 من يونيو 1991م

التتار المسلمون في القرم -الواقعة في أوكرانيا- يعقدون مؤتمرهم الأول بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، ويقرون تأسيس المجلس الأعلى لتتار القرم كممثل للشعب التتري، وينتخبون المناضل "مصطفى جميل" رئيسا للمجلس، ويقدر عدد التتار في القرم بحوالي 226 ألف نسمة بعد حملة الإبادة والتهجير التي تعرضوا لها إبان الحكم السوفيتي.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara hajer
صديق ذهبي
صديق ذهبي


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 7059
الجنس : انثى
نقاط : 14081
السمعة السمعة : 115
العمر : 45
الموقع الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: حدث في مثل هذا اليوم من شهر ذي الحجة   الخميس نوفمبر 10 2011, 18:39










••( حدث في مثل هذا اليوم ) ••


14 / ذي الحجه


14 من ذي الحجة 356هـ = 20 من نوفمبر 967م

وفاة علي بن الحسين بن محمد، المعروف بأبي الفرج الأصفهاني، أحد أعلام الأدب العربي في القرن الرابع الهجري، وصاحب كتاب "الأغاني" أشهر المؤلفات الأدبية…




14 من ذي الحجة 1080 هـ = 5 مايو 1670 م

الصدر الأعظم للدولة العثمانية كوبرولو فاضل باشا يغادر جزيرة كريت بعد فتح قلعة "كاندية" الحصينة، وقد قضى الوزير في الجزيرة أثناء المعارك بصورة دائمة 3 سنوات ونصف سنة، منها شهور تحت سطح الأرض في فصل الشتاء.



14 من ذي الحجة 1182 هـ = 1 مايو 1769م

الجيش الروسي يحاصر قلعة خوتين الواقعة على نهر دنيسنز، والتي تعد المدخل الرئيسي لبولونيا التي كانت تابعة للدولة العثمانية، بيد أن الجيش العثماني استطاع تشتيت الجيش الروسي بعد يوم من الحصار.




14 من ذي الحجية 1317 هـ = 15 من إبريل 1900م

صدور مجلة "الهوانم" في مصر، وهي مجلة نسائية عامية، شارك فيها بعض الأجانب والمصريين، لكنها سرعان ما توقفت.




14 من ذي الحجة 1335هـ = 1 من أكتوبر 1917م

تولي الإمام الأكبر محمد أبو الفضل الجيزاوي مشيخة الجامع الأزهر، وهو الإمام الثامن والعشرون في سلسلة مشايخ الجامع الأزهر، دامت مشيخته 10 سنوات، نجح خلالها في أن يخطو بالأزهر خطوات واسعة في سبيل الإصلاح والتطوير.




14 من ذي الحجة 1342 هـ = 16 يوليو 1924 م

وفاة العالم الكبير سالم بوحاجب رئيس المفتين المالكيين وأحد كبار أساتذة الزيتونة الذين اعتنوا بتدريس علم الأصول بعد أن كاد ينقرض من الزيتونة.




14 من ذي الحجة 1359 هـ = 13 من يناير 1941م

وفاة الكاتب الأيرلندي جيمس جورس، وهو روائي معروف، ولد في دبلن، وعاش متنقلا بين إيطاليا وسويسرا وفرنسا من أشهر أعماله "قصص من دبلن" و "يوليوس".




14 من ذي الحجة 1400هـ = 24 من أكتوبر 1980م

إسحاق نافون رئيس إسرائيل يقوم بزيارة إلى مصر عقب عقد اتفاقيات معاهدة السلام مع مصر، وكانت هذه الزيارة أول زيارة يقوم رئيس إسرائيلي لدولة عربية.









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BLACK MAN
صديق برونزي
صديق برونزي


البلد : الجزائر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1481
الجنس : ذكر
نقاط : 2968
السمعة السمعة : 20

مُساهمةموضوع: رد: حدث في مثل هذا اليوم من شهر ذي الحجة   الجمعة نوفمبر 11 2011, 09:26







••( حدث في مثل هذا اليوم ) ••



15 / ذي الحجه



15 من ذي الحجة 703هـ = 21 من يوليو 1304م

ولاية السلطان المغولي محمد أولجايتو عرش الدولة الإيلخانية. تولى بعد أخيه السلطان محمود غازان. شهد عصره إقبال المغول على الدخول في الإسلام، ويعد عصره من أزهى عصور الإيلخانيين في العراق وإيران، ومن أعظم منجزاته إنشاء مدينة "سلطانية"..




15 من ذي الحجة 1323 هـ = 10 من فبراير 1906م

بريطانيا تنزل إلى البحر في ميناء "بورتسماوث" البارجة الحربية "دريد نوت" التي كانت أول سفينة في العالم في ذلك الوقت مزودة بمحركات توربينية، وكانت في ذلك الوقت أكبر سفينة في العالم، كان وزنها حوالي 18 ألف طن، وفتحت الباب أمام سباق التسلح البحري بين الدول الكبرى، واستمرت في الخدمة حتى بيعها عام 1920م.




15 من ذي الحجة 1332هـ = 2 من نوفمبر 1914م.

مولد العالم التونسي الكبير محمد الصادق بن محمود بسيس، أحد أعلام النهضة الأدبية في تونس، تخرج في الزيتونة، واشتغل بالكتابة في الصحف والتأليف والتدريس، وله مؤلفات كثيرة.



15 من ذي الحجة 1351 هـ = 12 إبريل 1933م

مولد الأديب وعالم اللغة التونسي صالح بن الهادي القرماوي أحد رواد الدراسات الأدبية واللغوية بالجامعة التونسية.


15 من ذي الحجة 1358 هـ = 26 من يناير 1940م

انتهاء المعاهدة التجارية التي أبرمت سنة 1911م بين الولايات المتحدة الأمريكية واليابان. وأبلغت وزارة الخارجية الأمريكية الحكومة اليابانية أن الأعمال التجارية ستستمر على أساس يوم بيوم.




15 من ذي الحجة 1402هـ = 4 من أكتوبر 1982م.

وفاة أحمد حسن البكر، رئيس جمهورية العراق، شارك في معظم الانقلابات العسكرية التي قامت بالعراق. تولى منصب رئيس الجمهورية سنة 1388هـ = 1968م، وظل في منصبه حتى تمكن صدام حسين من تجريده من جميع المناصب، ووضعه تحت الإقامة الجبرية سنة 1400هـ = 1979م








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara hajer
صديق ذهبي
صديق ذهبي


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 7059
الجنس : انثى
نقاط : 14081
السمعة السمعة : 115
العمر : 45
الموقع الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: حدث في مثل هذا اليوم من شهر ذي الحجة   السبت نوفمبر 12 2011, 10:36







•( حدث في مثل هذا اليوم ) ••


16 / ذي الحجه



16 من ذي الحجة 1089هـ= 29 من يناير 1679م

وفاة المؤرخ الكبير عبد الحي بن محمد العكري الصالحي، المعروف بابن العملي الحنبلي. وُلد في دمشق، وبرع في الفقه الحنبلي، مع الإحاطة بشتى علوم عصره، غير أن شهرته انعقدت بكتابه المسمى "شذرات الذهب في أخبار من ذهب".




16 من ذي الحجة 1213 هـ = 20 مايو 1799م

مولد الأديب الفرنسي "أونوريه دي بلزاك" وهو كاتب قصصي من أشهر أعماله "الكوميديا البشرية" وكان أحد رواد دراسة الأخلاق في عصره، وعاش "بلزاك" 50 سنة، وتوفي في 18 أغسطس 1850م، وكان يتميز بأنه يكتب 18 ساعة يوميا، وكان غزيرا في إنتاجه الأدبي.




16 من ذي الحجة 1298 هـ = 9 من نوفمبر 1881م

مولد السياسي المصري "علي ماهر" الذي رأس الوزارة المصرية في العهد الملكي 4 مرات، وله دور كبير في الحياة السياسية المصرية، توفي في أغسطس 1960م.




16 من ذي الحجة 1337 هـ = 12 من سبتمبر 1919م

عقد اتفاق بين فرنسا وإيطاليا، تم بمقتضاه النزول لإيطاليا عن عدد من الواحات الهامة في الجنوب الشرقي لتونس وأصبح وضع الإيطاليين معادلا لوضع الفرنسيين في تونس.




16 من ذي الحجة 1349 هـ = 3 مايو 1931م

مولد الشاعر المصري صلاح عبد الصبور، بالزقازيق، كتب عددا من المسرحيات الشعرية أشهرها "مأساة الحلاج" عام 1965م، وبلغت عدد مسرحياته 5، توفي عام 1981م.




16 من ذي الحجة 1350هـ= 5 من مايو 1931م

إنشاء علماء الجزائر لجمعية علمية عرفت باسم جمعية العلماء المسلمين، ضمت أعلام الفكر في الجزائر من أمثال عبد الحميد بن باديس، والبشير الإبراهيمي، وأحمد توفيق المدني. وجعلوا لها شعارًا يعبر عن اتجاههم ومقاصدهم هو: "الإسلام ديننا.. والعربية لغتنا.. والجزائر وطننا" وتولى عبد الحميد بن باديس رئاسة الجمعية…




16 من ذي الحجة 1380 هـ = 31 مايو 1961م

قيام جمهورية جنوب إفريقيا بعد انفصالها عن "الكومنولث البريطاني" ، ونص دستورها على التفرقة العنصرية بين البيض والسود، وقام اتحاد جنوب إفريقيا سنة 1911 في إطار الكومنولث، وأمضى ما يقرب من 51 عاما تحت التاج البريطاني.




16 من ذي الحجة 1370 هـ = 18 من سبتمبر 1951م

استقالة بشارة خليل الخوري من رئاسة لبنان بعد 9 سنوات قضاها في الحكم، وكان قد انتخب رئيسا للجمهورية سنة 1943م، بعد أن أسهم في التوفيق بين الطوائف اللبنانية، وفي المقاومة التي أدت إلى الاستقلال وجلاء الفرنسيين.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara hajer
صديق ذهبي
صديق ذهبي


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 7059
الجنس : انثى
نقاط : 14081
السمعة السمعة : 115
العمر : 45
الموقع الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: حدث في مثل هذا اليوم من شهر ذي الحجة   الأحد نوفمبر 13 2011, 11:59







••( حدث في مثل هذا اليوم ) ••



17 / ذي الحجه



17 ذي الحجة 898 هـ=28 سبتمبر 1493 م

كريستوفر كولومبوس يكتشف الأمريكتين، تتويجا لحركة الكشوف الجغرافية التي بلغت أوجها في القرن الخامس عشر الميلادي…




17 من ذي الحجة 1338 هـ = 1 من سبتمبر 1920م

إعلان المؤتمر الوطني في تركيا بعد الهزيمة في الحرب العالمية الأولى الميثاق الوطني الذي تضمن ستة مبادئ تشمل حق تقرير المصري، وتأمين القسطنطينية وفتح المضايق، وحقوق الأقليات، وإلغاء الامتيازات الأجنبية.




17 من ذي الحجة 1340هـ=16 من مايو 1930م

صدور قانون الظهير البربري الذي جعل إدارة المنطقة البربرية تحت سلطة الإدارة الاستعمارية، وتم بمقتضاه إنشاء محاكم على أساس العرف والعادة المحلية للبربر، وإحلال قانون العقوبات الفرنسي محل قانون العقوبات "الشريفي" المستند إلى الشريعة الإسلامية…




17 ذي الحجة 1371 هـ=6 سبتمبر 1952 م

محمد نجيب يؤلف الوزارة بعد قيام ثورة يوليو في مصر.




17 من ذي الحجة 1392 هـ = 22 من يناير 1973م

وفاة الرئيس الأمريكي ليندون جونسون، خلف الرئيس كيندي في منصب الرياسة عقب اغتياله سنة 1963م، ثم نجح في الانتخابات التي أجريت في سنة 1964م، وظل رئيسا حتى عام 1968، وهي السنة التي فاز فيها نيكسون في الانتخابات التي أجريت فيها للفوز بمنصب الرئاسة.




17 ذي الحجة 1399 هـ= 9 فبراير 1979 م

الشاذلي بن جديد يتولى الحكم في الجزائر خلفًا للرئيس الهواري بو مدين، وتبدأ مرحلة جديدة في الحكم بعيدة عن النهج الاشتراكي، كان من نتائجها صعود القوى الإسلامية في البلاد.




17 من ذي الحجة 1403 هـ = 26 سبتمبر 1983 م

عدد من الآباء والأمهات المسلمين في بريطانيا يتظاهرون أمام المجلس المحلي لمنقطة برنت، مطالبين بأن يكون للمسلمين مدرسة خاصة بهم بدعم حكومي رسمي في برنت.




17 من ذي الحجة 1425 هـ= 27 من يناير 2005م

كونداليزا رايس مستشارة الأمن القومي للرئيس الأمريكي تؤدي اليمين الدستورية كوزيرة للخارجية الأمريكية لتكون أول سوداء تتولى منصب وزير الخارجية في أمريكا.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحليم
صديق برونزي
صديق برونزي


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1125
الجنس : ذكر
نقاط : 1880
السمعة السمعة : 37
العمر : 47

مُساهمةموضوع: رد: حدث في مثل هذا اليوم من شهر ذي الحجة   الإثنين نوفمبر 14 2011, 15:40







18 ذو الحجة


* 18 من ذي الحجة 35هـ = 17 من يونيو 656م: استشهاد الخليفة الراشد عثمان بن عفان -رضي الله عنه- على يد الخارجين عليه من أصحاب الفتنة. ومن أهم أعماله -رضي الله عنه- جمع القرآن الكريم، وتوحيد نسخه.
* 18من ذي الحجة 672هـ = 2 يوليو 1274 م: وفاة أبي جعفر محمد بن محمد بن الحسن المعروف بنصير الدين الطوسي ،ولد بطوس قرب نيسابور ،درس علوم اللغة وبرع في الرياضيات ، صحب هولاكو في دخوله بغداد ، له العديد من المؤلفات القيمة ، خاصة في الرياضيات .
* 18 من ذي الحجة 1053هـ = 27 من فبراير 1644م: وفاة شيخ الإسلام في الدولة العثمانية يحيى أفندي عن عمر يناهز 91 عامًا، وقد شغل مشيخة الإسلام في الدولة مدة 18 عامًا، وهو من أكبر شعراء الغزل في الشعر التركي.
*18 ذي الحجة 1339هـ = 23 من أغسطس 1921م: تتويج فيصل بن الحسين ملكًا على العراق بعد إسقاط نظام حكمه في دمشق.
* 18 ذي الحجة 1375هـ = 26 من يوليو 1956م: الرئيس المصري جمال عبد الناصر يعلن تأميم شركة قناة السويس، وهي الخطوة التي أدت إلى وقوع العدوان الثلاثي من بريطانيا وفرنسا وإسرائيل على مصر.

* 18 من ذي الحجة 1425هـ = 28 من يناير 2005م : حركة المقاومة الإسلامية "حماس" تحقق فوزًا كبيرًا في انتخابات بلديات غزة، حيث حصلت على نسبة 65,25 %، مقابل حصول حركة فتح على 22%، وحصل المرشحون المستقلون على 4,23%، والجبهة الشعبية على نسبة 0,84%، بينما فازت عائلة المصدر على 7,62%.

* 18 من ذي الحجة 1425هـ = 28 من يناير 2005م: بدء إدلاء العراقيين المقيمين في الخارج بأصواتهم في الانتخابات العراقية العامة التي تهدف إلى اختيار مجلس وطني يضع دستورًا جديدًا للبلاد.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زكرياء
مدير الموقع
مدير الموقع


البلد : غير معروف
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 8300
الجنس : ذكر
نقاط : 173824
السمعة السمعة : 186

مُساهمةموضوع: رد: حدث في مثل هذا اليوم من شهر ذي الحجة   الثلاثاء نوفمبر 15 2011, 07:42







••( حدث في مثل هذا اليوم ) ••


19 / ذي الحجه



19 ذي الحجة 804هـ= 20 يوليو 1402م

هزيمة السلطان العثماني "بايزيد الأول" في معركة أنقرة أمام القائد المغولي تيمورلنك، الذي أسر بايزيد.



19 من ذي الحجة 904 هـ = 28 من يوليو 1499م

الأسطول العثماني يحقق انتصارا باهرا على أسطول البندقية في معركة بحرية كبيرة التقت خلالها 400 سفينة حربية في قتال ضاري في البحر المتوسط في معركة "سبينزا" البحرية.




19 من دي الحجة 1316 هـ = 1 من مايو 1899م

صدور مجلة "العائلة" في مصر، وكانت صاحبتها لبنانية يهودية تدعى "أسيتر أزهري"، وكانت مجلة نسائية نصف شهرية، ثم تحولت إلى جريدة بنفس الاسم في 1-3-1904م.




19 من ذي الحجة 1329 هـ = 11 من ديسمبر 1911م


مولد الأديب والروائي المصري نجيب محفوظ، الحائز على جائزة نوبل في الآداب. حصل محفوظ على ليسانس الآداب قسم الفلسفة من جامعة القاهرة، وعمل ببعض الوظائف الحكومية، وأصدر عددا من الروايات منها: "زقاق المدق" و"بين القصرين" و"قصر الشوق" وتحولت بعض أعماله إلى أفلام ومسلسلات.




19 ذي الحجة 1371هـ= 7 من سبتمبر 1952م

صدور قانون الإصلاح الزراعي بمصر، وهو أول إجراء اتخذته ثورة يوليو بعد طرد الملك فاروق من مصر…



19 من ذي الحجة 1424 هـ= 10 من فبراير 2004م

مجلس النواب الفرنسي يوافق على مشروع قرار يحظر ارتداء الحجاب أو أي رموز دينية أخرى في المدارس والمؤسسات الحكومية.







بسم الله الرحمن الرحيم(رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) [البقرة/286]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sadakasoft.ahlamountada.net متصل
هداية بسملة
صديق ذهبي
صديق ذهبي


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 5084
الجنس : انثى
نقاط : 9538
السمعة السمعة : 110
العمر : 45
الموقع الموقع : صداقة سوفت

مُساهمةموضوع: رد: حدث في مثل هذا اليوم من شهر ذي الحجة   الأربعاء نوفمبر 16 2011, 10:58








••( حدث في مثل هذا اليوم ) ••


20 / ذي الحجه



20 من ذي الحجة 1202 هـ = 21 من سبتمبر 1788م

الجيش العثماني بقيادة قوجا يوسف باشا ينتصر على الجيش الألماني الذي يقوده الإمبراطور جوزيف الثاني في معركة "شبش" داخل الحدود الألمانية ويتمكن من أسر 50 ألف ألماني.





20 من ذي الحجة 1287 هـ = 13 من مارس 1871م

توقيع "معاهدة لندن" بين الدول الأوربية الكبرى بعد مؤتمر استمر 57 يوما، وقضت المعاهدة بالاعتراف بحق روسيا في وجود أسطول وميناء لصنع وإصلاح السفن في البحر الأسود.




20 من ذي الحجة 1297هـ = 5 من ديسمبر 1880م

ذكرى مولد الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية، الذي انتقل بالمجتمع في شبه الجزيرة العربية من مرحلة القبيلة إلى الدولة، ونجح في أن ينسج من القبائل المتصارعة دولة كبيرة تزيد مساحتها على نصف القارة الأوروبية. كما نجح في أول مشروع في العالم العربي لتوطين البدو وخلق مجتمعات مستقرة بدلاً من التجمعات الرعوية…





20 من ذي الحجة 1331 هـ = 20 من نوفمبر 1913م

تعيين "محمد محب" ناظرا للزراعة في مصر ليتولى الهيمنة على الشئون الفنية الزراعية والتعليم الزراعي، وكانت نظارة وزارة الزراعة مصلحة تابعة لوزارة الأشغال، حتى أصبحت وزارة مستقلة في ذلك التاريخ.




20 من ذي الحجة 1376 هـ = 29 من يوليو 1956م

إقامة دورة الألعاب الأولمبية السادسة عشرة في مدينة "ملبورن" الأسترالية، والتي استمرت حتى 14-8-1956، وأطلق على هذه الدورة اسم "دورة الصداقة". وقد أقيمت أول دورة أولمبية في أثينا عام 1869م.




20 من ذي الحجة 1380 هـ = 5 من يونيو 1961م

وفاة الزعيم الوطني المصري القبطي "مكرم عبيد" أحد قيادات "حزب الوفد" قبل صدور قرار بفصله من الهيئة الوفدية في يوليو 1942م. ولد مكرم عبيد عام 1889م، وحصل على الدكتوراة في القانون، وكان يحفظ القرآن الكريم، ولعب أدوارا هامة في الحياة السياسية والوطنية في مصر قبل ثورة يوليو 1952م.




20 من ذي الحجة 1411 هـ = 4 يوليو 1991 م

أسبانيا تبرم معاهدة صداقة مع المغرب فيما يعد أول معاهدة تبرمها مدريد مع دول شمال أفريقيا.




20 من ذي الحجة 1425 هـ= 30 من يناير 2005م
بدء عمليات الاقتراع في أول انتخابات تعددية يشهدها العراق منذ أكثر من نصف قرن، وتهدف لاختيار مجلس وطني يضع دستورا جديدا للبلاد. وقد تمت الانتخابات وسط إجراءات أمنية مشددة، ومقاطعة سنية لها، وعدة انفجارات أدت لمقتل 30 شخصا.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهى
صديق برونزي
صديق برونزي


البلد : الجزائر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1498
الجنس : انثى
نقاط : 3006
السمعة السمعة : 18
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: حدث في مثل هذا اليوم من شهر ذي الحجة   الخميس نوفمبر 17 2011, 12:48







•( حدث في مثل هذا اليوم ) ••


21 / ذي الحجه




21 من ذي الحجة 798 هـ = 25 من سبتمبر 1396م

الدولة العثمانية بقيادة يلدرم بايزيد تحقق انتصارا كبيرا على الجيوش المسيحية في أوروبا التي كان يقودها ملك المجر "سيجموند الأول" وبلغ قوامها 130 ألف جندي من خيرة مقاتلي أوروبا، في معركة "نيغبولو"، ويتمكن العثمانيون من قتل 100 ألف جندي مسيحي في هذه المعركة بالقرب من نهر ألطونة، وأسر حوالي 10 آلاف آخرين.



21 من ذي الحجة 978 هـ = 15 مايو 1571م

التتار يحرقون العاصمة الروسية موسكو بعد الاستيلاء عليها، وقد نشأت "دوقية موسكو" سنة 1200 م، وأصبحت دولة سنة 1552م.




21 من ذي الحجة 1382 هـ = 14 مايو 1963م

انضمام الكويت إلى منظمة الأمم المتحدة، وكان ترتيب انضمامها 111 في المنظمة الدولية.




21 ذي الحجة 1387هـ = 22 مارس 1968م

الرئيس الإندونيسي سوهارتو يتولى الحكم في إندونيسيا بعد إزاحة الرئيس أحمد سوكارنو. وامتد حكم سوهارتو 32 عامًا، شهدت البلاد فيها نهضة اقتصادية، ثم تعرضت لأزمة اقتصادية حادة في نهاية التسعينيات أدت إلى إزاحته عن الحكم لتبدأ مرحلة جديدة في حكم البلاد...




21 من ذي الحجة 1425 هـ= 31 من يناير 2005م

مقتل 15 بريطانيا في هجوم على طائرة نقل عسكرية بريطانية من طراز "سي 130" تبناه الجناح العسكري لجماعة كتائب ثورة 1920م، من المعروف أن هذه الطائرة تستخدم لنقل الجنود والمعدات، وتتسع لأكثر من 128 شخصا.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr.LoNeLy
صديق برونزي
صديق برونزي


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1903
الجنس : ذكر
نقاط : 3374
السمعة السمعة : 21
العمر : 17

مُساهمةموضوع: رد: حدث في مثل هذا اليوم من شهر ذي الحجة   الجمعة نوفمبر 18 2011, 10:56









••( حدث في مثل هذا اليوم ) ••



22 / ذي الحجه



22 من ذي الحجة 565هـ = 7 من سبتمبر 1170م

وفاة قطب الدين مودود ابن عماد الدين زنكي ملك الموصل وسنجار، شارك أخاه نور الدين في كثير من حروبه ضد الصليبيين؛ وتوفي عن عمر بلغ نحو أربعين سنة...




22 من ذي الحجة 1148 هـ = 3 من مايو 1736م

الروس يستولون بشكل مفاجئ على قلعة "أزاك" من الدولة العثمانية، مما تسبب في إعلان إستانبول الحرب على روسيا في 16-6-1736م.




22 من ذي الحجة 1335 هـ = 9 من أكتوبر 1917م

وفاة السلطان حسين كامل سلطان مصر، وكان قد خلف الخديوي عباس حلمي على عرش مصر عقب عزله عن الحكم إثر إعلان الحماية البريطانية على مصر، والمعروف أن السلطان حسين كامل هو عم الخديوي عباس حلمي.




22 من ذي الحجة 1387 هـ = 22 من مارس 1968م

بداية الثورة الطلابية في فرنسا، ونشوء "حركة 22 مارس" التي ضمت أبرز القوى الثورية في الساحة الطلابية في فرنسا، حيث شهدت تلك الفترة مواجهات عنيفة بين الطلبة المتظاهرين والشرطة.




22 من ذي الحجة 1424هـ= 13 من فبراير 2004م

اغتيال الرئيس الشيشاني السابق سليم خان ياندرباييف مع اثنين من مرافقيه في قطر إثر تعرض سيارته لانفجار بالعاصمة القطرية الدوحة على يد عميلين من المخابرات الروسية.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara hajer
صديق ذهبي
صديق ذهبي


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 7059
الجنس : انثى
نقاط : 14081
السمعة السمعة : 115
العمر : 45
الموقع الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: حدث في مثل هذا اليوم من شهر ذي الحجة   الأحد نوفمبر 20 2011, 12:05







••( حدث في مثل هذا اليوم ) ••



23 / ذي الحجه



23 من ذي الحجة 285هـ = 10 من يناير 899م

وفاة العالم الفقيه إبراهيم بن إسحاق بن إبراهيم، المعروف بإبراهيم الحربي، نسبة إلى حي الحربية ببغداد، ولد 198هـ = 813م وتتلمذ على أحمد بن حنبل وثعلب ومسدد بن سرهد، وبعد طلب العلم جلس للتدريس. له مؤلفات كثيرة، منها: مناسك الحج، سجود القرآن.




23 من ذي الحجة 1353هـ = 29 من مارس 1935م

مولد العالم الأديب محمود محمد الطناحي أحد أئمة العلم في مصر، ولد في محافظة المنوفية، وتلقى تعليمه في الأزهر وكلية دار العلوم. وبعد التخرج اشتغل بالتحقيق حتى صار من أعلامه الكبار، وخدم التراث العربي خدمة جليلة بما أخرجه من نفائس الكتب...




23 من ذي الحجة 1356 هـ = 24 من فبراير 1938م

الولايات المتحدة تستخدم "النايلون" في صناعة فرشاة الأسنان، ويعد هذا أول استخدام لمادة النايلون في الصناعة. ويرجع تاريخ اختراع فرشاة الأسنان إلى عام 1498م، في الصين، حيث كان الإمبراطور الصيني يستخدم فرشاة مصنوعة من شعر الخنزير.




23 من ذي الحجة 1371هـ= 14 من سبتمبر 1952م

صدور قانون إلغاء الوقف الأهلي بمصر الذي نص على منع إنشاء أوقاف جديدة على غير الخيرات، وحل الوقف الأهلي وتقسيم أعيانه على مستحقيه وهو ما قلص الدور الأهلي في الحياة الاجتماعية...




23 من ذي الحجة 1385هـ= 13 من إبريل سنة 1966م

مقتل عبد السلام عارف رئيس جمهورية العراق الأسبق، في حادث طائرة، الذي تولى الرئاسة بعد انقلاب ضد عبد الكريم قاسم








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara hajer
صديق ذهبي
صديق ذهبي


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 7059
الجنس : انثى
نقاط : 14081
السمعة السمعة : 115
العمر : 45
الموقع الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: حدث في مثل هذا اليوم من شهر ذي الحجة   الإثنين نوفمبر 21 2011, 12:02









••( حدث في مثل هذا اليوم ) ••

24 / ذي الحجه



24 من ذي الحجة 1133 هـ = 5 من أكتوبر 1821م

الثوار اليونانيون يرتكبون مذبحة كبيرة ضد الأتراك في مدينة تريبوليجة، راح ضحيتها 8 آلاف مدني، أثناء الثورة اليونانية ضد الدولة العثمانية.




24 من ذي الحجة 1206هـ= 13 أغسطس 1792م

سجن لويس السادس عشر على يد الثوار الفرنسيين، وقد قتل بعد ذلك على يد الثورة الفرنسية التي رفعت شعار: العدل والمساواة والحرية…



24 من ذي الحجة 1332 هـ = 14 من نوفمبر 1914م

إعلان السلطان العثماني باعتباره خليفة المسلمين الجهاد، ضد أولئك الذين يشنون الحرب على تركيا وكانت الدولة العثمانية قد دخلت الحرب في عهد حكومة الاتحاد والترقي مع ألمانيا والنمسا ضد إنجلترا وفرنسا وروسيا، ولم تكن هناك ضرورة للزج بنفسها في أتون هذه الحرب.




24 من ذي الحجة 1364 هـ = 1 من ديسمبر 1945م

صدور مجلة "بنت النيل" الشهرية النسائية في القاهرة، لصاحبتها ورئيسة تحريرها الدكتورة "درية شفيق"، واستمرت في الصدور حتى توقفها في يونيو 1957م، بعد صدور أمر عسكري ضدها من نظام جمال عبد الناصر.




24 من ذي الحجة 1371 هـ = 14 من سبتمبر 1952م

تعيين محمد عبد الخالق حسونة أمينا عاما لجامعة الدول العربية، وهو الثاني الذي يتولى هذا المنصب بعد عبد الرحمن عزام. وحسونة سياسي مصري تولى عدة وزارات قبل توليه أمانة الجامعة منها المعارف والخارجية.




24 من ذي الحجة 1397 هـ = 5 من ديسمبر 1977م

تأسيس "الجبهة القومية للصمود والتصدي" ردا على زيارة الرئيس المصري أنور السادات للقدس، وبدء المفاوضات المصرية، لعقد صلح منفرد مع إسرائيل. وقد ضمت الجبهة ليبيا وسوريا والجزائر ومنظمة التحرير الفلسطينية، واليمن الجنوبي.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara hajer
صديق ذهبي
صديق ذهبي


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 7059
الجنس : انثى
نقاط : 14081
السمعة السمعة : 115
العمر : 45
الموقع الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: حدث في مثل هذا اليوم من شهر ذي الحجة   الثلاثاء نوفمبر 22 2011, 07:43









••( حدث في مثل هذا اليوم ) ••


25 / ذي الحجه



25 من ذي الحجة 637هـ= 17 من يوليو 1238م

ولاية السلطان الصالح نجم الدين أيوب على مصر، وهو السابع في سلسلة سلاطين الدولة الأيوبية في مصر، نجح في توحيد مصر والشام، والتصدي للصليبيين، واستعادة بيت المقدس، وتوفي في أثناء حملة لويس التاسع على مصر...



25 من ذي الحجة 1114 هـ = 13 مايو 1703م

الروس يحتلون مصب نهر نيفا ويضعون أساس مدينة سانت بطرسبرج التي تحولت فيما بعد إلى مدينة ليننجراد.




25 من ذي الحجة 1326هـ= 18 من يناير 1909م

مولد العالم الكبير عبد السلام محمد هارون شيخ المحققين، وواضع أول كتاب في فن تحقيق التراث، قدم للثقافة العربية عشرات من أمهات الكتب الأدبية واللغوية محققة، يأتي في مقدمتها: الكتاب لسيبويه، الحيوان للجاحظ، وخزانة الأدب للبغدادي.




25 من ذي الحجة 1336 هـ = 2 من أكتوبر 1918م

القوات الفرنسية- والإنجليزية تتمكن من السيطرة على الشام من الدولة العثمانية، وتحرض الأمير "فيصل بن الحسين" على ارتكاب مذبحة ضد الجنود العثمانيين المنسحبين نحو الشمال.




25 من ذي الحجة 1360 هـ= 12 من يناير 1942م

مولد محمد علي كلاي الذي كان يسمى "فاسيوس كلامي" بطل العالم في ملاكمة الوزن الثقيل. اعتنق "فاسيوس" الإسلام، وغير اسمه إلى محمد علي كلاي. رفض الخدمة في الجيش الأمريكي للحرب في "فيتنام"، وعد بطلا قوميا أمريكيا.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara hajer
صديق ذهبي
صديق ذهبي


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 7059
الجنس : انثى
نقاط : 14081
السمعة السمعة : 115
العمر : 45
الموقع الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: حدث في مثل هذا اليوم من شهر ذي الحجة   الأربعاء نوفمبر 23 2011, 11:24









••( حدث في مثل هذا اليوم ) ••



26 / ذي الحجه



26 من ذي الحجة 23 هـ= 3 من نوفمبر 644م

وفاة أمير المؤمنين "عمر بن الخطاب" بعد أن طعنه "أبو لؤلؤة المجوسي" أثناء أدائه الصلاة. وقد تولى عمر خلافة المسلمين بعد وفاة "أبي بكر الصديق"، واستمرت خلافته نحو عشر سنوات، حقَّقت الدولة الإسلامية خلالها اتساعًا كبيرًا، وامتلأ عصره بالعديد من الإنجازات، والأمجاد الحضارية، والإدارية، والحربية، والسياسية.



26 من ذي الحجة 206 هـ = 22 من مايو 822م

وفاة الحكم بن هشام بن عبد الرحمن، أشهر أمراء الأندلس، ولد عام 154 هـ = 771م في قرطبة، وتولى الحكم وهو في السادسة والعشرين من عمره، وكان "الحكم" أول من أظهر فخامة الملك في الأندلس، وأول من أنشأ بلاطا إسلاميا ملكيا، ورتب نظمه ورسومه.




26 من ذي الحجة 569 هـ = 28 من يوليو 1174م

هجوم الأسطول الصقلي على مدينة الإسكندرية ونجاحه في حصارها، لكن هذا الحصار فشل بفضل المقاومة التي أبداها المدافعون عن المدينة ووصول صلاح الدين الأيوبي على رأس قوة للدفاع عن الإسكندرية، ولم يدم الحصار طويلا فقد نجح المسلمون في إلحاق هزيمة كبيرة بالأسطول الصقلي وإجباره على الهرب.



26 من ذي الحجة 1104 هـ = 28 من أغسطس 1692م

العثمانيون في جزيرة كريت ينجحون في الدفاع عن قلعة خانيا لمدة 41 يوما؛ ما أجبر أساطيل البندقية ومالطا وفلورانسا على الانسحاب بعد خسارتها 4 آلاف جندي.




26 من ذي الحجة 1247هـ = 27 من يونيو 1832م

نجاح "إبراهيم باشا بن محمد علي" في فتح عكا بعد حصار دام ستة أشهر، وكان لسقوطها دوي هائل لفت الأنظار إلى عبقرية إبراهيم باشا وأركان حربه سليمان باشا الفرنساوي. يذكر أن نابليون بونابرت عجز عن اقتحام المدينة قبل ذلك.



26 من ذي الحجة 1270 هـ = 20 من سبتمبر 1854م

الجيش الروسي يتعرض لهزيمة كبيرة في معركة "ألما" من قوات فرنسا وإنجلترا والدولة العثمانية، وخسر الروس في هذه المعركة 7 آلاف قتيل.




26 من ذي الحجة 1271 هـ = 9 من سبتمبر 1855م

الدولة العثمانية تقوم بمد أول خط لاسلكي، واستطاعت خلال 15 عاما مد أكثر من 95 ألف كم من الخطوط اللاسلكية.



26 من ذي الحجة 1337هـ = 22 من سبتمبر 1919م

قيام حكومة الاحتلال البريطاني بتشكيل لجنة عرفت باسم لجنة ملنر للتحقيق في أسباب اشتعال الثورة المصرية المعروفة بثورة 1919، وتقديم مقترحات لتنظيم الأحوال في مصر التي اشتعلت فيها الثورة بقيادة سعد زغلول.




26 من ذي الحجة 1367هـ= 29 من أكتوبر 1948م

العصابات الصهيونية ترتكب مجزرة قرية الدوايمة بفلسطين بعد صلاة الجمعة، وبعد أن انهمك في أسواقهم وأشغالهم وحقولهم. وقام الجنود بقتل المئات من الشيوخ والشباب، وحطموا رؤوس الأطفال أمام أمهاتهم قبل أن يقتلوا الأمهات، واغتصبت الكثير من النساء. واعترف أحد قادة حزب ألمابام الصهيوني (إسرائيل جاليلي) أنه شاهد "مناظر مروعة من قتل الأسرى، واغتصاب النساء، وغير ذلك من أفعال شائنة، خلال هذه المذبحة".




26 من ذي الحجة 1371هـ= 16 من سبتمبر 1952م

ولاية محمد الخضر الحسين لمشيخة الجامع الأزهر، وهو الإمام الخامس والثلاثون في سلسلة مشايخ الأزهر. ولد في تونس وتلقى تعليمه في جامع الزيتونة، وتنقل بين إستانبول ودمشق قبل أن يستقر في القاهرة ويتخذها وطنًا له ويتجنس بالجنسية المصرية. وبعد إقامته بالقاهرة اشتغل بالتدريس بالأزهر والعمل بالصحافة…




26 من ذي الحجة 1410 هـ = 20 يوليو 1990 م

تأسيس حزب إسلامي جديد في الجزائر برئاسة يوسف بن خدة، أطلق عليه حزب الأمة.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara hajer
صديق ذهبي
صديق ذهبي


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 7059
الجنس : انثى
نقاط : 14081
السمعة السمعة : 115
العمر : 45
الموقع الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: حدث في مثل هذا اليوم من شهر ذي الحجة   الأربعاء نوفمبر 23 2011, 11:25









••( حدث في مثل هذا اليوم ) ••


27 / ذي الحجه




27 من ذي الحجة 206 هـ = 23 من مايو 822م

عبد الرحمن بن الحكم بن هشام يتولى الحكم في الأندلس بعد وفاة والده، وكان عمره آنذاك 31 عاما، ولد في طليطلة عام 176 هـ = 792م، كان محبا للجهاد، وواجه أثناء حكمه عدة ثورات داخلية، له عدد من الإنجازات الحضارية، منها المسجد الجامعة في إشبيلية، توفي في ربيع الأول سنة 238 هـ = أغسطس 852م.




27 من ذي الحجة 804 هـ = 28 من يوليو 1402م

الإمبراطور المغولي تيمورلنك ينتصر على العثمانيين في معركة أنقرة، ويتمكن من أسر السلطان يلدرم بايزيد. وكانت هذه المعركة هي أكبر معركة ميدانية حدثت خلال القرون الوسطى، وتعد هذه المعركة واحدة من كبرى الكوارث في التاريخ التركي التي أخرت نمو الدولة العثمانية وفتوحاتها نصف قرن.




27 من ذي الحجة 1212 هـ = 12 من يونيو 1798م

القائد الفرنسي نابليون بونابرت يقوم بغارة مفاجئة على مالطا، وينهي دولة فرسان مالطا وذلك أثناء حملته على مصر.




27 من ذي الحجة 1247 هـ = 27 مايو 1832م

الجيش المصري بقيادة "أحمد المونوكلي" يفتح مدينة "عكا"، بعد إعلان حاكم مصر "محمد علي" الحرب على والي عكا "عبد الله باشا" بحجة إيوائه 6 آلاف من المصريين الفارين من التجنيد، ورفضه إرسال الأخشاب لبناء الأسطول المصري، واستسلمت عكا بعد حصار دام 6 أشهر.




27 من ذي الحجة 1286 هـ = 30 من مارس 1870م

مولد السياسي والمناضل المصري "عبد الرحمن فهمي" أحد قادة ثورة 1919م، وعرف الرجل بشهرته في تنظيم الجمعيات السرية لمكافحة الاحتلال الإنجليزي، توفي في 13 يوليو 1946م.




27 من ذي الحجة 1367هـ= 30 من أكتوبر 1948م

العصابات الصهيونية ترتكب مجزرة قرية عيلينون بفلسطين، حيث هاجمت القرية وأمرت الأهالي بالتجمع في ميدان القرية قبل إطلاق النيران عليهم عشوائيا من الجهات الأربع؛ ما أدى إلى مقتلهم جميعا.




27 من ذي الحجة 1371 هـ = 7 سبتمبر 1952م

اختيار الشيخ التونسي محمد الخضر حسين شيخا للجامع الأزهر الشريف، إلا أنه استقال بعد عامين من توليه المنصب...



27 من ذي الحجة 1377 هـ= 15 من يوليو 1958م

الرئيس العراقي بعد الكريم قاسم يصدر قرارا بعد نجاح حركته الانقلابية ضد النظام الملكي في العراق، بالانسحاب من الاتحاد الذي شكله النظام الملكي في العراق والأردن تحت اسم "دولة الاتحاد العربي" في 14-2-1958م.




27 من ذي الحجة 1379 هـ = 23 من يونيو 1960م

الزعيم الكونغولي "باتريس لومومبا" يشكل أول حكومة وطنية في الكونغو، بعد انتصار حزبه "الحركة الوطنية" في الانتخابات التشريعية التي جرت في ظل الاحتلال البلجيكي للكنغو، وما لبث "لومومبا" أن قُتل رميا بالرصاص على يد البلجيكيين وتم إذابة جثته في حمض الكبريتيك.




27 من ذي الحجة 1385هـ= 17 من إبريل 1966م

تولى عبد الرحمن عارف رئاسة جمهورية العراق بعدما وقع حادث مقتل شقيقه عبد السلام عارف، وكان عبد الرحمن في منصب رئيس أركان الجيش العراقي أثناء تولي شقيقه رئاسة الدولة...




27 من ذي الحجة 1390هـ=24 من فبراير 1971م

تأميم الغاز الطبيعي في الجزائر، بعد تفاوض طويل مع الشركات المحتكرة، ودفع تعويضات كبيرة للشركات الفرنسية...




27 ذي الحجة 1395هـ= 31 ديسمبر 1975م

فرنسا تعترف رسميًا باستقلال جزر القمر بعد احتلال دام 150 عامًا. وجزر القمر هي دولة عربية إسلامية إفريقية، وهي آخر الدول انضمامًا إلى جامعة الدول العربية. وشهد تاريخ الجزر صراعات واضطرابات جعلها تقع تحت قبضة الاستعمار، وما زالت الجزر تشهد بعض القلاقل وصل بعضها إلى التظاهر من أجل العودة للسيطرة الفرنسية...




27 من ذي الحجة 1424هـ=18 من فبراير 2004م

مصرع 259 شخصا وإصابة أكثر من 300 آخرين في انفجار هائل بعربات قطار محملة بالكبريت والبنزين وسط عدد من القرى القريبة من مدينة نيسابور شمال شرق إيران؛ وهو ما أدى إلى إلحاق دمار كبير بهذه القرى...




27 من ذي الحجة 1424هـ= 18 من فبراير 2004م

افتتاح أول شركة لصناعة الطائرات في الشرق الأوسط بالأردن، والشركة هي "الأردن لصناعة وتطوير الطائرات" وموقعها في مطار الملكة علياء الدولي قرب العاصمة عمان. وتمكنت الشركة سنة 2004م من إنتاج الطائرة الأولى من نوع "إس.أي.إم.أي سي.إتش 2000".




27 من ذي الحجة 1424هـ= 18 من فبراير 2004م

مقتل 309 أشخاص وإصابة نحو 350 آخرين في انفجار بقطار قرب مدينة نيسابور الإيرانية. وقد أدى الانفجار إلى تضرر 5 قرى قريبة من موقع الانفجار.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara hajer
صديق ذهبي
صديق ذهبي


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 7059
الجنس : انثى
نقاط : 14081
السمعة السمعة : 115
العمر : 45
الموقع الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: حدث في مثل هذا اليوم من شهر ذي الحجة   الخميس نوفمبر 24 2011, 12:25








حدث في مثل هذا اليوم 28 ذو الحجة


28 من ذي الحجة 286هـ = 5 من يناير 900م:
وفاة "المبرِّد" أحد أعلام الأدب واللغة في العصر العباسي، وشيخ اللغويين والنحاة في بغداد.



28 من ذي الحجة 978هـ = 24 من مايو 1571م:
العثمانيون يدخلون موسكو بعد معركة دامية مع الروس قُتل فيها 8 آلاف روسي، ويقومون بإحراق سراي الكرملين، بمساعدة خان القرم "دولت كيراي"، الذي حصل على لقب "تخت-آلان" أي "كاسب العرش".



28 من ذي الحجة 1327هـ = 7 من يناير 1910م:
إيقاف صحيفة "القطر المصري" وتعطيلها عن الصدور بعد نشرها مقالاً بعنوان "فلتسقط حكومة الفرد". وقد بدأت هذه الصحيفة في الصدور في 24-4-1908م، ورأس تحريرها الصحفي والسياسي أحمد حلمي.



28 من ذي الحجة 1343هـ = 20 من يوليو 1925م:
الأمير سلطان الأطرش يقوم بانتفاضة ضد الاحتلال الفرنسي في جبل الدروز بسوريا، وقد شكلت ثورة الدروز خطرًا كبيرًا على الوجود الفرنسي في سوريا.



28 من ذي الحجة 1367هـ = 31 من أكتوبر 1948م:
العصابات الصهيونية ترتكب مجزرة البعنة ودير الأسد بفلسطين، حيث قامت بتجميع سكان القريتين عبر مكبرات الصوت في السهل الفاصل بين القريتين بحراسة من الجنود الإسرائيليين، وتم قتل مجموعة من الشبان بطريقة وصفها أحد مراقبي الأمم المتحدة بأنها "قتل وحشي، جرى دون استفزاز أو إشارة غضب من الناس".



28 من ذي الحجة 1388هـ = 17 من مارس 1969م:
جولدا مائير تتولى رئاسة الوزراء في إسرائيل. ولدت "جولدا" عام 1898م في أوكرانيا، وتوفيت عام 1978م، ورأست الوزارة من 1969 حتى 1974م، وتوسعت في عهدها برامج إنشاء المستعمرات الصهيونية.








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زكرياء
مدير الموقع
مدير الموقع


البلد : غير معروف
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 8300
الجنس : ذكر
نقاط : 173824
السمعة السمعة : 186

مُساهمةموضوع: رد: حدث في مثل هذا اليوم من شهر ذي الحجة   الجمعة نوفمبر 25 2011, 11:25










••.•°¯`•.•• ( حدث في مثل هذا اليوم ) ••.•°¯`•.••


29 من ذي الحجة


29 من ذي الحجة 1407هـ=27 من يوليو 1987م

وفاة الأديب الكبير "توفيق الحكيم"، رائد المسرح الذهني، وأحد أعلام فن الرواية والمسرحية في الأدب العربي الحديث...




29 من ذي الحجة ا1425هـ= 8 من فبراير 2005م

عقد أول قمة بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي إريل شارون بحضور الرئيس المصري والعاهل الأردني في شرم الشيخ المصرية، حيث أعلن عباس وشارون وقف "أعمال العنف"، وتعهدت مصر والأردن بإعادة سفيريهما إلى إسرائيل.











بسم الله الرحمن الرحيم(رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) [البقرة/286]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sadakasoft.ahlamountada.net متصل
 
حدث في مثل هذا اليوم من شهر ذي الحجة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صداقة سوفت :: ¯°·.¸¸.·°¯°·.¸¸.·°¯ الثقافة والإعلام و التاريخ ¯°·.¸¸.·°¯°·.¸¸.·°¯ :: ۩ حدث في مثل هذا اليوم ۩-
انتقل الى: