نورت منتديات صداقة سوفت ياآ ~ زائر ~ إن شاء الله تكون بألف خير وعاآفية ... نحن نناضل لبناء مجتمع تعمه معاني الصداقة والأخوة المعمقة بالحب والود
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

"ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا" ***
يُنصَبُ حول العرش يوم القيامة منابِر من نور عليها قوم لباسهم من نور ووجوههم نورليْسُوا بأنبياء ولا شهداء....يغبِطهم الانبياء والشهداء...هم المتحابون في الله على غير انساب بينهم ولا أموال يتعاطونها .



شاطر | 
 

 كيف تتعامل مع الغاضبين منك ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زكرياء
مدير الموقع
مدير الموقع


البلد : غير معروف
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 8289
الجنس : ذكر
نقاط : 173813
السمعة السمعة : 186

مُساهمةموضوع: كيف تتعامل مع الغاضبين منك ؟   الثلاثاء يناير 17 2012, 15:04





كيف تتعامل مع الغاضبين منك؟


من منا لا يغضب وينفعل عند مواقف معينة ، وقد أوصانا حبيبنا عليه أفضل الصلاة والسلام بعدم الغضب ووصف لنا طرق علاجية مؤثرة في الغضب. فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صل الله عليه و سلم قال : " ليس الشديد بالصُّرَعة ، إنما الشديد الذي يَملك نفسه عند الغضب " . وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلاً قال للنبي صل الله عليه و سلم : أوصني ، قال : لا تغضب . فردد مراراً ، قال : لا تغضب . صحيح البخاري في الأدب 6114 – 6116.
وكذلك نصح الغاضب بأ تباع وصيّة الرسول عليه الصلاة والسلام عند الشعور بالغضب .
اذا غضبت فتوضأ بالماء .. فالماء يطفئ نار الغضب، واذا كنت واقفا فاجلس .. وان كنت جالسا فاضطجع، واكثر من الأستعاذة بالله من الشيطان والأستغفار.


وفي دروب الحياة وكنعطفاتها لا بد ان تجد نفسك في مواقف مواجهة مع شخص غاضب منك، وقد يحدث ذلك في اي مكان، سواء مع رئيسك في العمل، أو مع اهل زوجتك في المنزل او في زحمة الطريق التي تجعل السائقين يستشيطون غضبا من أقل استثارة. وتختلف ردة فعل الاشخاص الغاضبين، فقد يبدأ البعض بالصراخ عليك او بتفاديك وعدم التحدث معك، أو القيام بإيماءات مزعجة او مهينة، واحيانا قد تواجه التهديد بالضرب او بعمل اجراء يضر بك.


في هذه الحالة من المهم ان تتحكم بعواطفك وتتعامل مع هذه التصرفات بالطريقة المناسبة. وبحسب استشاري الارشاد السلوكي، فإن افضل تصرف هو السيطرة على مشاعر الغضب والتفكير في رد الفعل المناسب. ونورد لك خطوات مهمة وضعها خبراء السيكولوجيا للتعامل مع هذا النوع من المواقف، وتشمل ما يلي:


حافظ على هدوئك


للمشاعر الجياشة، كالضحك والفرح والبكاء والغضب، تأثير معد. فمثلما يؤدي وجود شخص متفائل وسعيد الى إضفاء جو من التفاؤل والبهجة على المحيطين به، فإن الغضب والحزن لهما تأثير سلبي وقابض للأشخاص المحيطين. وعليه، من الوارد ان يسبب غضب الشخص حدوث تأثير كيميائي في جسمك، سيزيد بدوره من سوء الموقف اذا لم تقاومه. لذا، قاوم الشعور بالغضب، وحافظ على هدوئك وانخفاض صوتك. ولا تنسى أن ارتفاع صوتك سيسبب ارتفاع صوت الشخص الغاضب.



قيّم أسباب غضب الشخص منك


حاول أن تتفهم وجهة نظر الشخص الغاضب من خلال وضع نفسك في مكانه او في موقفه. واسأل نفسك: «ماذا سيكون شعوري لو فعل بي مثلما فعلت أنا به؟».
كن صادقا مع نفسك، ولا تخاف من الاعتراف أنك اخطأت او لم تعدل إن اكتشفت ذلك، فهذا فعل يدل على شجاعتك. واعتذر من خطئك بشكل صادق. لكن لا تجعل تكرار الخطأ والاعتراف كعادة لك.



التواصل مفتاح التفاهم


تقبل غضب الطرف الآخر، واستمع اليه واجعله ينفس عن غضبه وتراجع عن الدفاع عن نفسك في البداية الى ان يعطيك مجالا للتبرير او التحدث. أظهر له أنك فعلا تستمع لما يقول، ولا تنشغل بأمر آخر، او تقاطع حديثه لتبد له وجهة نظر، فمن الممكن ان يكون الاستماع جزءا من الحل.
وعادة ما يهدأ الناس اذا وجدوا من المستمع اهتماما حقيقيا بما يقولونه، وبعدها يمكنهم الانصات اليك. فالتواصل هو المفتاح لتهدئتهم.



الوقت كفيل بإصلاح النفوس


من الممكن ان تحجز المشاعر المؤلمة التفكير الواقع او تقلل من القدرة على التفكير. ورد فعل الكثيرين اثناء الغضب يكون بانهم يتفادون الشخص الذي سبب لهم شعور الغضب لمدة من الزمن.
لا تحزن او تقاوم هذا التصرف، فهو ليس سيئا في الكثير من الاحوال. فهو يعط وقتا للتفكير بعدما تهدأ المشاعر، وفي الكثير من الاحوال يدرك الاشخاص مدى اهتمام الاخرين او سخافة سبب الغضب. لذا، ينصح باتباع الخطوات السابقة للتعامل مع الاشخاص الغاضبين، وإن لم تفلح فيجب تركهم الى ان يهدأوا.
اما في المواقف السريعة، فبعد محاولة الخطوات السابقة ينصح بالحصول على وقت مستقطع بقدر الامكان من دون إظهار عدم الاهتمام او الهروب، مثل الذهاب لاستنشاق هواء او قصد مكتب او غرفة خالية.



اكسر الحلقة


من الوارد ان يقوم الاشخاص الغاضبين بترديد جمل وكلمات، واللف والدوران حول امر ما. والسبب يرجع هنا لانهم لا يفكرون بطريقة منطقية او لانهم يعتقدون أنك لم تفهم او تدركي مقصدهم. وهنا يجب ايجاد طريقة لإيقاف هذا التكرار لكسر هذه الحلقة. على سبيل المثال، قل انك تفهم ما يقولون وأعد عليهم ما يقولونه بصياغه اخرى، ثم غيّر الموضوع قليلا او تحدث عن جانب آخر من الموضوع.



تخل عن الموضوع


اذا استمر غضب الشخص منك بالرغم من تجربتك لكل الخطوات التالية، وبالرغم من اعتقادك أن ما حدث ليس خطأك وأنك حاولت اظهار ذلك له، فتراجع واترك شخصا آخر يحدثه او يتوسط بينكما.
واذا كان الشخص الغاضب غريبا عنك، فمن الممكن ان تعبّر له عن اسفك وتنهي الموضوع بسرعة وترحل بكل الاحوال. فمن الاسهل والاكثر فائدة ان تجهد نفسك او تبرر موقفك لشخص غاضب قريب منك او تعرفه، بينما تنهي الامر سريعا مع الغرباء الذين من المحتمل ان لا تراهم مرة ثانية. وفي المواقف السريعة قد يكون هذا الخيار هو الاول والوحيد.



أفكار مفيدة


• من الممكن ان يساعد الاعتذار اذا احسست أن الشخص سيستمر في لومك، ولن يتوقف الى ان يسمع منك اعتذارا.
• احرجه واسكته بمدى طيبتك ودماثة الكلمات التي تستخدمها. فمن الصعب ان يستمر الشخص في الغضب على شخص يستمر في الابتسامة والاتفاق معك بطريقة متعاطفة.


تحذيرات


• لا تلجأ الى العنف او الصوت العالي ابدا، فمن الممكن ان يؤدي ذلك الى تصرف قانوني ضدك، او يصعد من حدة صوت الغاضب وعدوانيته اتجاهك.
• اذا شككت بتصرفات عدوانية من الشخص الغاضب، تراجع واستعد للدفاع عن نفسك، ومن المهم ان تحصل على دعم وشهود. ولا تنسى أن سلامتك أهم من أي تهدئة او علاج للموضوع









بسم الله الرحمن الرحيم(رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) [البقرة/286]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sadakasoft.ahlamountada.net متصل
ملاك هبة الرحمان
صديق برونزي
صديق برونزي


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1538
الجنس : انثى
نقاط : 2094
السمعة السمعة : 8
العمر : 22
الموقع الموقع : rahmach36@yahoo.fr

مُساهمةموضوع: رد: كيف تتعامل مع الغاضبين منك ؟   الثلاثاء يناير 17 2012, 15:36

بارك الله فيك على هده المعلومات القيمة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr.LoNeLy
صديق برونزي
صديق برونزي


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1903
الجنس : ذكر
نقاط : 3374
السمعة السمعة : 21
العمر : 17

مُساهمةموضوع: رد: كيف تتعامل مع الغاضبين منك ؟   الثلاثاء يناير 17 2012, 15:48





qشكرا لك زكرياء على المساهمة القيمة
بارك الله فيك





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تتعامل مع الغاضبين منك ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صداقة سوفت :: ¯°·.¸¸.·°¯°·.¸¸.·°¯ المنتديات العامة ¯°·.¸¸.·°¯°·.¸¸.·°¯ :: ۩ منتدى التنمية البشرية ۩-
انتقل الى: