نورت منتديات صداقة سوفت ياآ ~ زائر ~ إن شاء الله تكون بألف خير وعاآفية ... نحن نناضل لبناء مجتمع تعمه معاني الصداقة والأخوة المعمقة بالحب والود
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

"ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا" ***
يُنصَبُ حول العرش يوم القيامة منابِر من نور عليها قوم لباسهم من نور ووجوههم نورليْسُوا بأنبياء ولا شهداء....يغبِطهم الانبياء والشهداء...هم المتحابون في الله على غير انساب بينهم ولا أموال يتعاطونها .



شاطر | 
 

 ثلاثة لا يدخلون الجنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdelmalek
صديق برونزي
صديق برونزي


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1281
الجنس : ذكر
نقاط : 2398
السمعة السمعة : 19
العمر : 24

مُساهمةموضوع: ثلاثة لا يدخلون الجنة    الجمعة سبتمبر 28 2012, 11:40




عن أبي موسى، قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم '' ثلاثة لا يدخلون الجنّة: مدمن الخمر، وقاطع الرحم، ومصدق بالسِّحر'' رواه أحمد وابن حبان في صحيحه.

أكّد سيّدنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أنّ الله عزّ وجلّ حرَّم الجنّة على ثلاثة أصنف وهم: مُدمن الخمر وقاطع الرحم ومصدِّق بالسِّحر.

والجنّة في قوله صلّى الله عليه وسلّم '' لا يدخل الجنّة '' هي الدار الّتي أعدها الله لأوليائه المُتَّقين، وسُمّيَت بذلك، لكثـرة أشجارها لأنّها تجن من فيها أي تستره.

فـ'' مدمن الخمر '' هو الّذي يشرب الخمر كثيرًا، والخمر حدَّه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بقوله: ''كلُّ مُسكرٍ خمر'' رواه مسلم والترمذي وأبو داود وابن ماجه.

والرّحم في قوله صلّى الله عليه وسلّم '' قاطع الرَّحِم '' هُم القرابة، قال الله عزّ وجلّ { وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ } الأنفال,75 وليس كما يظنُّه العامة أنّهم أقارب الزّوجين؛ لأنّ هذه تسمية غير شرعية، والشّرعية في أقارب الزوجين: أن يُسَمّوا أصهارًا.

ومعنى قاطع الرحم: أن لا يَصِلُه، والصِّلَة جاءت مطلقة في الكتاب والسُنَّة، قال الله تعالى: { وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ } الرعد,21 ومنه الأرحام وما جاء مطلقًا غير مقيد، فإنه يتبع فيه العرف.

فالصِّلَة في زمن الجوع والفقر: أن يُعطيهم ويساعدهم بالكسوة والطعام دائمًا، وفي زمن الغِنَى لا يلزم ذلك.

والصِّلَة ليس معناها أن تَصِل مَن وَصَلَك؛ لأن هذا مكافأة، وليست صِلَة؛ لأن الإنسان يصل أبعد النّاس عنه إذا وَصَلَهُ، إنّما الواصل، كما قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم '' مَن إذا قُطِعَتْ رَحِمَه وَصَلَها '' أخرجه البخاري والترمذي وأبو داود وأحمد، وهذا هو الّذي يريد وجه الله والدار الآخرة. والظاهر في صلة الرحم أنّها حق للآدمي، كما أنّها حق لله تعالى باعتبار أنّ الله أمر بها.

وقوله صلّى الله عليه وسلّم ''ومُصَدِّق بالسِّحر'' ويدخل في السِّحر عِلم التّنجيم، فمَنْ صَدَّق به، فقد صدَّق بنوع من السِّحر، قال النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم '' أنّ مَن اقتبس شعبة من النُّجوم، فقد اقتبس شعبة من السِّحر '' أخرجه أبو داود وابن ماجه وأحمد، والمُصَدِّق به هو المُصدِّق بما يُخبِر به المنجّمون، فإذا قال المنجم سيحدث كذا وكذا، وصَدَّق به، فإنّه لا يدخُل الجنّة؛ لأنّه صدَّق بعِلم الغيب لغيرِ الله، قال الله تعالى: {قُلْ لاَ يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلاَّ اللَّهُ} النمل.65

وأشار العلماء إلى أنّ المُصدِّق بما يخبره به السّحرة من عِلْم الغيب يشمله الوعيد هُنَا، وأمّا المُصدِّق بأنّ للسّحر تأثيرًا، فلا يلحقه هذا الوعيد، إذ لا شك أنّ للسحر تأثيرًا، لكن تأثيره تخييل، مثلما وقع من سحرة فرعون حيث سحروا أعْيُنَ النّاس حتّى رأوا الحبال والعصي كأنّها حَيّات تسعَى، وإن كان لا حقيقة لذلك، وقد يسحر السّاحر شخصًا فيجعله يُحِبّ فلانًا ويبغض فلانًا، فهو مؤثّـر، قال الله تعالى: { فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ } البقرة102،

فالتّصديق بأثـر السّحر على هذا الوجه لا يدخله الوعيد لأنّه تصديق بأمر واقع. أمّا مَن صدَّق بأنّ السِّحر يؤثّـر في قلب الأعيان بحيث يجعل الخشب ذهبًا أو نحو ذلك، فلا شك في دخوله في الوعيد؛ لأنّ هذا لا يقدِر عليه إلاّ الله عزّ وجلّ.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زكرياء
مدير الموقع
مدير الموقع


البلد : غير معروف
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 8302
الجنس : ذكر
نقاط : 173830
السمعة السمعة : 186

مُساهمةموضوع: رد: ثلاثة لا يدخلون الجنة    الجمعة سبتمبر 28 2012, 16:51

بارك الله فيك عبد المالك على المساهمة القيمة
ألف شكر لك




بسم الله الرحمن الرحيم(رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) [البقرة/286]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sadakasoft.ahlamountada.net
 
ثلاثة لا يدخلون الجنة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صداقة سوفت :: ۩۞۩ منتديات اسلامية ۩۞۩ :: ۩۞۩ المنتدى الإسلامي العام ۩۞۩-
انتقل الى: