نورت منتديات صداقة سوفت ياآ ~ زائر ~ إن شاء الله تكون بألف خير وعاآفية ... نحن نناضل لبناء مجتمع تعمه معاني الصداقة والأخوة المعمقة بالحب والود
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

"ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا" ***
يُنصَبُ حول العرش يوم القيامة منابِر من نور عليها قوم لباسهم من نور ووجوههم نورليْسُوا بأنبياء ولا شهداء....يغبِطهم الانبياء والشهداء...هم المتحابون في الله على غير انساب بينهم ولا أموال يتعاطونها .



شاطر | 
 

 أشعلوا الشموع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
BLACK MAN
صديق برونزي
صديق برونزي


البلد : الجزائر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1481
الجنس : ذكر
نقاط : 2968
السمعة السمعة : 20

مُساهمةموضوع: أشعلوا الشموع   السبت نوفمبر 24 2012, 09:55






" بدلا من أن تلعن الظلام أشعل شمعة"...حتى تطبّق هذه الحكمة في حياتك -والحكمة ضالة المؤمن-تحتاج أوّل ما تحتاج قبل الإرادة وقبل العزيمة وقبل كلّ شيئ إلى أن تكون لديك شمعة تُشعلها أصلا، ثم إلى أن تعرف طبيعتها وماهيّتها لتصل بعدها إلى إدراك طريقة الإستنفاع بها، وبما أنّ الظلام الذي تسعى إلى إنارته بواسطتها ليس بذلك الظلام الذي ينشأ من غياب النور الطبيعي بل هو ظلام من نوع آخر ينشأ من غياب نور العلم والحكمة ونور معرفة الصواب من الخطأ ،فإن هذه الشمعة لن تكون من " بارافين" ( مادة نفطية تستخدم في صناعة الشمع) ولكنها ستكون من فكر وعلم وثقافة ومعتقدات، والإستنفاع بها لن يكون لمجرد كونها شمعة ولكن من حركة أخرى تُضيف لها وظيفة الفائدة والنفع في كيانها.
شمعتُك التي تُشعلها لتبدّد شيئا من الظلام في مجتمعك وفي ذاتك أوّلا هي شمعة المعلومة النافعة التي تحصّلها من القراءة ومن مجالسة الصالحين ، و شمعة النصيحة الطيّبة التي يُسديها إليك أخ صدوق أو خبير مجرّب،وشمعة الفكرة التي تتّقد في ذهنك بما ينفعك وينفع غيرك،ووجودها بين يديك كفيل بأن يحقّق فيك صفة الإيجابيِّ الذي لا يلعن الظلام بل يُشعل شمعة، ولكن بشرط أن تعمل بما يجول في ذهنك من أفكار نيِّرات وأن تتعظّ بما تقرأ وما تسمع من مواعظ ورقائق ووصفات للنجاح في الدنيا والآخرة، وإلا فستبقى أفكارك وخواطرك والنصائح التي أنعم الله بها عليك من خلال من يحبّون لك المنفعة مجرد شمعات جامدة بلا ضوء ولا نور، وتبقى أنت إيجابيًّا على الورق فحسب، فالشمعة و إن كانت عنصرا أساسيًّا فيما نتحدث عنه فإنها لن تكون ذات فائدة إذا لم تُشحذ لها الهمم لإشعالها وإعطائها معناها الكامل كمصدر للنور والنفع والخير والصلاح...و الكاتب إذ يكتب ، فهو يبيع شموعًا أُعِدَّت في مصانع الفكر والثقافة لتُنار بها بيوت الناس وقلوبهم وأزقّة شوارعهم، ولكن شموعه لن تكون ذات نفعٍ ولن تأتي بخير أو إصلاح إلا إذا أوقدها أوّلا بالعمل بها فلا يكون ممن يأمر بمعروف ولا يأتيه وينهى عن منكر ويأتيه ،وإلا إذا عمل بها من وصلتهُ رسالتها وفهم فحواها فكان ممن يستمعون القول فيتّبِعون أحسنه .
"بدلا من أن تلعن الظلام أشعِل شمعة" تقتضي منّا أن نمتلك شموعنا في عقولنا وقلوبنا ثم نوقدها بأيدينا وأنفاسنا ولحظات أعمارنا، فبذا وفقط بذا نُشعل الشموع بدلا من أن نلعن الظلام.



عندما أقرأ المثل القائل "بدلا من أن تلعن الظلام أشعل شمعة" أول ما أفكر به أنه لا يوجد أي شخص منا ليس لديه أماكن مظلمة في حياته، ولكن هذا الظلام يختلف نوعه وحجمه وشكله والزاوية التي يشغلها من شخص لآخر، وأن تعلم وتدرك بأنه يوجد في حياتك أماكن مظلمة فهذا فضل من الله ونعمة وهداية منه لك جل في علاه، فتشخيصك للعلة ومعرفة الطريقة المناسبة لمعالجتها يعد بمثابة حصولك على الشمعة، وعندما تنتقل إلى مرحلة أكثر تطورا من هذا وأقصد بذلك اتخاذك لخطوات عملية لمعالجة المشكل بهذا تكون قد أوقدت الشمعة لتبدد الظلام، بهذا فقط تكون انسان ايجابي في مواجهة المصاعب والمعوقات التي تقابلك في الحياة، وهو خير لك من أن تلازم الشكوى والسخط والتذمر من كونك الوحيد الذي تعاني...وتعاني...وتعاني من مشاكل صعبة كثيرة دون سواك من البشر، وهذا غير صحيح فلكل شخص مشاكله التي يرى بأنه لا يوجد في الدنيا من عانى ويعاني مثلها، كل ما في الأمر أن ما يميز الشخص الإيجابي عن السلبي والناجح عن الفاشل أنه بالرغم من أن كلاهما يمكن أن يبدأ من الحظيظ لكن الفاشل والسلبي يأبى إلا أن يبقى فيه.

قد يأخذ الظلام أشكالا عديدة في حياتنا منها:

افتقادنا لبعض المهارات والعلوم الضرورية لمواكبة حياتنا بشكل أفضل، فإذا أدركت مكامن العجز والنقص فيك على ضوء احتياجاتك الخاصة في ظل البيئة التي تعيش أو تسعى للعيش فيها فإنك قد عثرت على الشمعة المناسبة لوضعية الظلام التي تعاني منها، ويبقى عليك أن تخطو خطواتك على أرض الواقع لاكتساب ما يلزمك من مهارات معارف وبذا تكون قد أوقدت الشمعة؛

المعاصي والذنوب نوع من الظلام أيضا، فإذا أدركت أنك تعص الله بأفعالك هذه وعلمت أن حل المشكلة هو التوبة النصوح لله، وارجاع حقوق الآخرين إذا كانت ذنوبك ومعاصيك قد جعلتك تعتدي على حقوق الغير مادية كانت أو معنوية (النميمة، الغيبة،الكلام في أعراض الناس...) فقد وجدت الشمعة، وإذا تبت فعلا وأرجعت الحقوق لأصحابها فقد أوقدت الشمعة؛

المشاكل الاجتماعية خصوصا ما تعلق منها بالتناحر ما بين الزوجين، ما بين الآباء والأبناء، ما بين الإخوة في قضايا الميراث، حين تدرك أن هذه مشاكل كبيرة تلقي بظلام مطبق على حياتنا كلها وليس على زاوية منها فقط، مما فيها من قطع للأرحام واستنزاف للجهود وسخط للرحمان، والحل فيها هو محاولة ايجاد منطقة مشتركة بينك وبين الآخر حتى ولو كانت صغيرة جدا والعمل على بنا جسور بينكما بدلا من إعلاء الحوائط حينها فقط تكون قد وجدت الشمعة، فإذا بادرت أنت لمحاورة الآخر بأفضل الطرق والأساليب وركزت على الإستماع له وفهمه أكثر من تركيزك على إلقاء المواعظ عليه، سعيا لتوسيع المنطقة المشتركة بينكما تدريجيا قصد التمكن من حل المشكل ونسف الخلافات بينكما بهذا تكون قد أوقدت الشمعة؛

حتى بالنسبة للفضائل والقيم السامية التي يؤمن بها العديد منا (الصدق، مساعدة الآخرين، الأمانة، إماطة الأذى عن الطريق، عدم تسبيق المصلحة الخاصة على مصلحة الجماعة...) يمكنها أن تشكل وغيرها من المعاني الراقية الأخرى زوايا مظلمة في حياتنا إذا بقيت هذه المعاني مجرد أفكار نؤمن بها ولكنها حبيسة عقولنا وكتاباتنا ولا تتجاوز ذلك "إيجابيين على الورق فحسب مثلما تفضل الأخ جزايري في موضوعه"، باعتقادي أنها أمور شديدة السواد في حياتنا فلا يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون وحري بالذين يعلمون أن يسعوا لإضاءة هذا السواد لأن هذه القيم تعاش وتمارس على أرض الواقع ويجب أن نؤمن بأنها لم تخلق لتكون مجرد كلام تزين به كتبنا وزوايا منتدياتنا.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جيمي
صديق برونزي
صديق برونزي


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 2317
الجنس : انثى
نقاط : 4538
السمعة السمعة : 40
العمر : 36

مُساهمةموضوع: رد: أشعلوا الشموع   السبت نوفمبر 24 2012, 12:56

شكرا لك بلاك مان على الموضوع الهادف
بارك الله فيك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
King
صديق برونزي
صديق برونزي


البلد : الجزائر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1671
الجنس : ذكر
نقاط : 3657
السمعة السمعة : 29
العمر : 48

مُساهمةموضوع: رد: أشعلوا الشموع   الأربعاء فبراير 27 2013, 21:56

شكرا لك بلاك مان
يعطيك الصحة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة اكرام
صديق برونزي
صديق برونزي


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 2409
الجنس : انثى
نقاط : 5401
السمعة السمعة : 21
العمر : 60
الموقع الموقع : صداقة سوفت

مُساهمةموضوع: رد: أشعلوا الشموع   الأربعاء فبراير 27 2013, 23:10

بدلا من أن تلعن الظّلام أشعل شمعة ما أجمل هذه الكلمات شكرا لك بلاك مان على موضوعك القيّم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزف الدموع
صديق برونزي
صديق برونزي


البلد : الجزائر
الهواية :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1429
الجنس : انثى
نقاط : 2548
السمعة السمعة : 19
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: أشعلوا الشموع   الأربعاء فبراير 27 2013, 23:51

الف شكر على الموضوع الرائع :)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أشعلوا الشموع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صداقة سوفت :: ¯°·.¸¸.·°¯°·.¸¸.·°¯ المنتديات العامة ¯°·.¸¸.·°¯°·.¸¸.·°¯ :: ۩ منتدى التنمية البشرية ۩-
انتقل الى: